صحيفة: الأمم المتحدة تعمل على تيسير المفاوضات بين إسرائيل ولبنان

الحدود البحرية اللبنانية

مع استمرار توقف المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل حول ترسيم الحدود تعهد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالعمل على تيسير المفاوضات بين إسرائيل ولبنان من أجل التوصل إلى حل سريع في ملف ترسيم الحدود البحرية الذي لاتزال المفاوضات حوله معلقة.

وجاءت تصريحات غوتيرش خلال زيارته القائمة الى لبنان وخلال مؤتمرين صحفيين مشتركين أعقبا محادثات غوتيريش مع كل من رئيس البرلمان والوزراء اللبنانيين نبيه بري ونجيب ميقاتي.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة “سنفعل كل ما بوسعنا لتيسير المفاوضات بين إسرائيل ولبنان من أجل التوصل إلى حل سريع في ملف ترسيم الحدود البحرية".

حسب ما ذكرت صحيفة القدس أن غوتيريش اعتبر أنه بترسيم الحدود البحرية “يتسنى للبنان الاستفادة من الثروات الطبيعية الموجودة فيه، وهو سيساهم في معالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تعاني منها البلاد".

ويذكر بأنه انطلقت في أكتوبر 2020 مفاوضات غير مباشرة بين لبنان وإسرائيل برعاية أممية وأمريكية، حيث عقدت 5 جولات محادثات آخرها في 4 مايو الماضي، لكن المفاوضات علقت بعدها.

وكانت المفاوضات انطلقت حول مساحة بحرية متنازع عليها في البحر المتوسط يعتقد أنها تحوي كميات من النفط والغاز وتبلغ 860 كيلو مترا مربعا لكن لبنان استنادا إلى دراسات قانونية وجغرافية حديثة أفاد أن المساحة المتنازع عليها هي 2290 كيلومترا وهو ما ترفضه إسرائيل.

المصدر : وكالة سوا - صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد