سبب وفاة حسن إيرلو السفير الايراني في اليمن - ويكيبيديا حسن إيرلو

حسن إيرلو السفير الايراني

كشفت وسائل إعلام يمنية، باح اليوم الثلاثاء 21 ديسمبر 2021، عن سبب وفاة السفير الايراني حكومة الإنقاذ الوطني اليمنية حسن إيرلو عن عمر يناهز 62 عاما في احد مشافي العراق، حيث تم نقله بموافقة الرياض.

وذكر المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زاده، أن سبب وفاة السفير الايراني حسن إيرلو إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد، وذلك بعد أن أجلت إيران سفيرها لدى جماعة الحوثي في صنعاء بعد أيام من إصابته بكورونا.

وكان قد قال مسؤول سعودي لوكالة الصحافة الفرنسية إن السفير الإيراني لدى الحوثيين غادر صنعاء السبت الماضي على متن طائرة عراقية، وقد يكون حاليا في بغداد بعد موافقة الرياض على السماح برحيله إثر وساطة عراقية وعُمانية.

وفي طهران قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، عبر حسابه على تويتر، إن سفير جمهورية إيران الإسلامية في اليمن أصيب بفيروس كورونا منذ عدة أيام، ويحتاج إلى عناية طبية عاجلة.

وأضاف "بمساعدة بعض دول المنطقة (لم يحددها) يجري نقل حسن إيرلو إلى البلاد"، مشيدا بالبلدان المشاركة في ما سماه العمل الإنساني، دون تفاصيل أخرى.

وأفاد مصدر ملاحي مسؤول في مطار صنعاء الدولي بأن إيرلو غادر المطار عبر طائرة إخلاء طبية عراقية.

وأضاف أن السفير الإيراني سينقل إلى مدينة البصرة العراقية، دون تفاصيل عن وضعه الصحي أو معلومات أخرى.

وأمس الجمعة، أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" (Wall Street Journal) الأميركية بأن قادة الحوثيين أبلغوا السعودية أن إيرلو بحاجة إلى مغادرة صنعاء للحصول على علاج طبي أفضل بعد إصابته بكورونا.

ويكيبيديا حسن إيرلو

ولد حسن ايرلو عام 1959 في محافظة طهران الإيرانية في مدينة (شهر ري)، حيث أنهى دراسته الابتدائية في طهران في منطقة (بوابة دولاب)، ثم أكمل دراسته الجامعية في جامعة وزارة الخارجية في قسم العلاقات الدولية ليحصل منها على شهادة دكتوراه ويبدأ عمله مع وزارة الخارجية .يعتبر ايضا مسؤول في فيلق القدس الإيراني، الذراع الخارجية للحرس الثوري الإسلامي وعنصر مركزي في جهود طهران لإبراز قوتها في اليمن وسوريا وأماكن أخرى في الشرق .

و بعد عدة سنوات من العمل في وزارة الخارجية الإيرانية تسلم حسن ايرلو منصب مدير قسم اليمن في الوزارة وقد تم تعيينه سفيرا لجمهورية إيران الاسلامية لدى للجمهورية اليمنية.. .

دوره في الحرب اليمنية

تم الحكم بأ أتهام الضابط في الحرس الثوري الإيراني حسن إدريس إيرلو (إيراني الجنسية) بتهمة الدخول متنكراً إلى أراضي الجمهورية اليمنية والتجسس، والاشتراك في الجرائم مع العدو الحوثي وارتكاب جرائم عسكرية وجرائم حرب..

سفير إيران في اليمن

في أواخر العام 2020 تم تعيين حسن ايرلو كسفير رسمي للجمهورية الاسلامية الإيرانية من قبل وزير خارجيتها الدكتور جواد ظريف .

و بهذا يكون حسن ايرلو أول سفير إيراني على الأراضي اليمنية بعد الدكتور نيكنام سفير إيران السابق في اليمن .

حيث يسلم حسن ايرلو أوراق اعتماده إلى مهدي مشاط، رئيس المجلس السياسي الأعلى اليمني خلال الأيام المقبلة .

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية، قد قالت السبت، إن إيران بصدد إجلاء مبعوثها إلى جماعة الحوثي اليمنية المتمردة بعد إصابته بكورونا، في حين قال متحدث باسم الحوثيين إن السعودية والعراق يساعدان في نقل المبعوث حسن إيرلو، وفقا لرويترز.

وقال سعيد خطيب زادة، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية لوسائل إعلام رسمية "نظرا لضرورة توفير الرعاية الطبية العاجلة له، فقد قامت الخارجية الإيرانية ببعض الاتصالات والمشاورات اللازمة مع عدد من دول المنطقة، وبالتالي توفرت الظروف المبدئية اللازمة، ويتم حاليا نقل السفير الإيراني إلى البلاد".

وقال عبد السلام حينها، إن هناك "تفاهم إيراني سعودي عبر بغداد تم بموجبه نقل السفير الإيراني بصنعاء على متن طائرة عراقية وذلك لظروفه الصحية".

وتدخل تحالف تقوده السعودية في اليمن عام 2015 ضد الحوثيين بعد أن طردت الجماعة الحكومة المعترف بها دوليا من العاصمة صنعاء. ويفرض التحالف حصارا بحريا وجويا على المناطق التي تسيطر عليها الجماعة.

في الوقت الذي أعلنت فيه طهران استدعاء سفيرها في اليمن حسن إيرلو، لأسباب صحية، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، أنه أقيل من منصبه بسبب توترات مع "الحوثيين المدعومين من إيران".

وفي الوقت الذي أعلنت طهران استدعاء سفيرها في اليمن حسن إيرلو، لأسباب صحية، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، أنه أقيل من منصبه بسبب توترات مع "الحوثيين المدعومين من إيران".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إقليميين أن السفير بات "مشكلة سياسية تزيد الأعباء على كاهل الحوثيين، بالنظر إلى نفوذه الكبير في اليمن، والذي بات يعزز التصور بأن الحوثيين يستجيبون لإيران".

وكالة فرانس برس نقلت عن مسؤول سعودي رفيع المستوى أن السفير الإيراني لدى اليمن غادر صنعاء السبت في طائرة عراقية، سمح لها السعوديون بالهبوط والإقلاع بعد وساطة عراقية وعمانية.

وأشارت إلى أن مغادرته صنعاء كانت بطلب من الحوثيين وفي ظل ظروف غامضة إذ لم تتضح الأسباب وراء رغبة الحوثيين في رحيل السفير.

وبرز اسم إيرلو مع بدء الحرب في اليمن عام 2015، حيث كان اسمه يتداول في وزارة الخارجية الإيرانية، على اعتبار أنه أشبه بحلقة الوصل ما بين طهران وجماعة الحوثيين.

وينتمي لعائلة كان معظم أفرادها في الحرس الثوري، حيث كان ضمن صفوف معسكر حمزة 21، وشقيقه حسين قائد لكتيبة التدمير التابعة لفرقة المهدي، وشقيقه الآخر من عناصر الفرقة العاشرة في كتيبة سيد الشهداء، وفق الموقع الإلكتروني لمنظمة مجاهدي خلق.

وقال الخبير العسكري اليمني، ياسر صالح، في تصريحات سابقة لموقع "الحرة" إن إيرلو كان ضابط دفاع جوي وهو المهندس الأساسي للضربات الجوية للحوثيين وهو "خبير أسلحة مضادة للطائرات"، وكان قد أصيب في الحرب الإيرانية العراقية.

الحرب الأهلية اليمنية هي حرب أهلية تدور بين جماعة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح (حتى الانقلاب على الحوثيين في 2017) المدعومين من إيران من طرف، والقوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومين من السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت والمغرب وقطر (استبعدت من التحالف) ومصر والسودان والأردن من طرف آخر، فيما يهاجم مسلحو تنظيم القاعدة الطرفين السابقين على حد سواء.

بدأت بمعارك وهجمات شنها الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح للسيطرة على محافظة عدن وتعز ومأرب. وبدأ الهجوم في 22 مارس 2015، باندلاع اشتباكات في محافظة تعز، وكانت الاشتباكات في مأرب قد بدأت منذ أواخر 2014 بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء وقبلها معركة عمران ورداع، حيث سيطر الحوثيون على عمران وصنعاء وضواحيها تحت غطاء مطالب سياسية، وانتقلت المعارك إلى تعز بعد إنقلاب الحوثيين وكذلك محافظات جنوب البلاد لحج والضالع وشبوة وعدن.

بحلول 25 مارس أسقط الحوثيون تعز والمخا ولحج وتقدموا إلى مشارف عدن، مقر الحكومة ومعقل الرئيس هادي. الذي غادر البلاد بعد تعرض القصر الجمهوري في عدن لقصف جوي، وفي نفس اليوم، أعلنت السعودية بدء عملية عاصفة الحزم لإستعادة الشرعية في البلد بمشاركة العديد من الدول الخليجية، وتقديم المساعدة اللوجستية من الولايات المتحدة الأمريكية.

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في 20 مايو 2015 عن بدء محادثات مؤتمر جنيف بشأن اليمن، ورفض الحوثيين الحوار مع حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، وطالبوا بالتحاور مع السعودية مباشرة، وفي 19 يونيو قال وزير الخارجية اليمني إن المفاوضات انتهت دون التوصل لأي اتفاق.

في 14 يوليو تقدمت "المقاومة الشعبية" وسيطرت على مطار عدن، وبحلول 22 يوليو استعادت السيطرة الكاملة على المدينة، وقالت الحكومة اليمنية أنها بدأت عملية السهم الذهبي لتحرير بقية المناطق من الحوثيين. وفي أواخر يوليو، تقدمت القوات الموالية لهادي خارج مدينة عدن، وشنت هجمات على مناطق الحوثيين في محيط قاعدة العند الجوية بمحافظة لحج، واستعادت السيطرة عليها، معلنة بذلك السيطرة الكاملة على المحافظات الجنوبية لحج والضالع، ومحافظة أبين. وتواصلت الاشتباكات في تعز وإب وسط اليمن، ومأرب شمالاً والبيضاء جنوباً. واندلعت اشتباكات لفترة وجيزة في محافظة إب وسط اليمن بعد سيطرة المقاومة على ثمان مديريات. وفقد الحوثيون السيطرة على مديرية عتمة بمحافظة ذمار جنوب صنعاء. ودخل الجيش محافظة شبوة بعد انسحاب الحوثيين منها في 15 أغسطس.

وتقدمت القوات الحكومية في 1 أكتوبر نحو "مضيق باب المندب الإستراتيجي" وفرضت سيطرتها على المضيق وعلى جزيرة ميون، ومنطقة المضيق ومنطقة ذباب المطلة على المضيق. معززة بذلك سيطرتها على المناطق الجنوبية من اليمن. وتتقدم القوات الحكومية شمالاً باتجاه ميناء المخا الذي يسيطر عليه الحوثيون. وبحلول 7 أكتوبر استعادت قوات التحالف السيطرة على كامل مديرية صرواح آخر معاقل الحوثيين في محافظة مأرب. وأعلنت قوات التحالف تحرير كامل محافظة مأرب.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد