الرئيس عباس يُهنّيه

بالفيديو والصور: مُناصر للفلسطينيين.. تشيلي تنتخب "بوريك" رئيسا جديدا

جبرائيل بوريك الرئيس التشيلي المنتخب الجديد

انتخبت دولة تشيلي الكرواتي الأصل "جبرائيل بوريك" كرئيس للجمهورية، صباح اليوم الاثنين 20 ديسمبر 2021، وذلك في انتخابات جرت في البلاد بدأت منذ عدة أيام.

وزار الرئيس جبرائيل فلسطين عدة مرات ويتوقع محللون أن ينتهج أسلوب رئيس فنزويلا الراحل هوغو تشافيز حيث أنه يتقارب بفكره من كوبا وأنظمة اليسار بأميركا اللاتينية ويشاكس الغرب وإسرائيل.

وحسب قناة العربية وبعد فرز أصوات 8 ملايين و400 ألف ناخب في الجولة الثانية والأخيرة أمس الأحد، حصل بوريك اليساري المناصر للفلسطينيين على 55.9% منها، مقابل 44.1% لليميني المتطرف جوزيه أنطونيو ذو ال ٥٥ ربيعا الذي ينتمي الي أصول ألمانية.

ويبلغ بوريك ٣٥ عاما ويعد من أصغر الرؤساء في أمريكا الجنوبية وهو من أكبر المدافعين عن إتاوات التعدين في بلاد سكانها 19 مليوناً، وشهيرة بمناجم النحاس بشكل خاص، ومعروف أيضاً بدفاعه عن ضريبة الثروات، كما وتقنين الإجهاض والانتقال إلى التعليم المجاني وإصلاح إنفاذ القانون.

وفي العام 2011 كان بوريك أحد أبرز قادة الاحتجاجات الطلابية الضخمة ضد النظام الحالي للتعليم العالي المدفوع الأجر،

وحسب محللين فيتوقع أن ينتهج بوريك أسلوب رئيس فنزويلا الراحل هوغو تشافيز فه يتقرّب من كوبا وأنظمة اليسار بأميركا اللاتينية، ويشاكس الغرب وإسرائيل إجمالاً.

وكانت الجولة الأولى من الانتخابات، جرت في 21 نوفمبر الماضي، وفيها أعرب تحالف يمين الوسط الحاكم عن دعمه للمرشح خوسيه أنطونيو كاست، الذي حل بالمركز الرابع، فيما دعت أحزاب اليسار والوسط المعارضة إلى دعم بوريك، ولأن أياً من المرشحين لم يحصل على أكثر من 50% من الأصوات بالجولة الأولى، لذلك انتقل أكثر اثنين حصلا عليها إلى جولة ثانية جرت أمس الأحد وانتهت بفوز بوريك الذي وعد بإنهاء دور "السيدة الأولى" في التشيلي، المقيم فيها أكثر من 300 ألف فلسطيني بين مغترب ومتحدر.

يذكر أن بوريك سبق وأن قام في 2018 بزيارة إلى الضفة الغربية مع نائبين مثله في البرلمان، اجتمع خلالها إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس .

ومن جانبه، هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الاثنين، الرئيس غابرييل بوريك، لمناسبة فوزه في الانتخابات رئيسا لجمهورية تشيلي الصديقة.

وقال الرئيس في برقية التهنئة: "نرفع لفخامتكم وللشعب التشيلي الصديق، باسم دولة فلسطين وشعب فلسطين وبالأصالة عن نفسي، أسمى عبارات التهاني القلبية، متمنين لكم التوفيق والنجاح في أداء المهام السامية الموكلة إليكم، وتحقيق ما تصبون وشعبكم إليه من أهدافٍ وتطلعات وبالمزيد من التقدم والازدهار".

وأضاف الرئيس عباس، "نثمن عالياً دفاعكم المشهود له عن قضايا الحق والعدل والمساواة، تلك القضايا التي تتجسد جلية في القضية الفلسطينية العادلة، وما أبديتموه خلال لقائنا بكم في مدينة رام الله عام 2018، من دعم ثابت وشجاع لشعبنا، واثقين من أن العلاقات التاريخية القائمة بين بلدينا، ستعزز بفضل عملنا المشترك الهادف للارتقاء بها للمستوى الأمثل، وبما يحقق المصلحة المشتركة لبلدينا الصديقين".

Screen Shot 2021-12-20 at 12.50.18.png
Screen Shot 2021-12-20 at 12.31.14.png
Screen Shot 2021-12-20 at 12.31.30.png

المصدر : وكالة سوا - العربية - وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد