موعد بداية فصل الشتاء في السعودية 2022 – انقلاب شتوي

موعد بداية فصل الشتاء في السعودية 2022

يبحث المواطنون في المملكة العربية السعودية في هذه الاثناء عن الانقلاب الشتوي وموعد بداية فصل الشتاء 1443 هجري أو 2022 ميلادي وذلك من أجل الاستعداد جيداً لهذا الفصل.

موعد بداية فصل الشتاء في السعودية 2022 أو ما يعرف انقلاب شتوي سيكون يوم غد الثلاثاء الموافق 21 ديسمبر 2021 وسوف يستمر لمدة شهرين و27 يوما و11 ساعة.

الانقلاب الشتوي يحدث بسبب ميلان محور الأرض وحركتها حول الشمس، ولذلك فإن النصف الشمالي والنصف الجنوبي يتبادلان الأماكن في استقبال ضوء الشمس وعليه فإن ميلان الأرض وليست المسافة التي تفصلها عن الشمس هي السبب في حدوث الفصول الأربعة.

ويلاحظ في يوم الانقلاب الشتوي تأخر الفجر والشمس تشرق من أقصى الجنوب الشرقي وقوس المسار الظاهري للشمس في قبة السماء يكون منخفضًا، وعند الظهر الزوال تكون ظلال الأشياء في أقصى طول لها خلال السنة ومن ثم يأتي غروب الشمس مبكراً.

وكانت الأرصاد السعودية قد توقعت هبوب رياح نشطة محملة بالغبار قد تؤدي إلى انعدام أو شبة انعدام في مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق تبوك، الجوف، الحدود الشمالية وحائل، وسماء غائمة جزئياً قد تهطل منها أمطار متفرقة على أجزاء من تلك المناطق يلي ذلك انخفاض ملموس في درجات الحرارة، في حين لا يستبعد تساقط الثلوج الخفيفة على مرتفعات منطقة تبوك (جبل اللوز – علقان).

وقال أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، ومؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية، عبدالله المسند، "اليوم آخر يوم في فصل الخريف وبلغ طوله 90 يوما، ومساء يوم غد عند الساعة السابعة مساء يحدث الانقلاب الشتوي، وتعامد الشمس على مدار الجدي، إيذانا ببدء فصل الشتاء لهذا العام والذي سيستمر 89 يوما".

وأضاف :" لا تزال "المربعانية" دافئة، ومتوقع من يوم غد أن تكشر "المربعانية" عن أنيابها وتركع بإذن ربها درجة الحرارة بانخفاض محسوس".

وكانت مناطق كثيرة في المملكة العربية السعودية قد تعرضت خلال الأيام الماضية الى أمطار غزيرة ، ورياح نشطة على مدار الساعة خاصة الساحلية منها والشمالية ، حيث يبدأ السعوديون في تكييف حياتهم مع بداية الانقلاب الشتوي ودخول فصل الشتاء رسميا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد