أبو صبحة: فتح معبر رفح الأحد لسفر معتمري غزة

294-TRIAL- غزة /سوا/ قال مدير هيئة المعابر والحدود ماهر أبو صبحة إن السطات المصرية تعتزم فتح معبر رفح البري الاحد المقبل لسفر الدفعة الحادية عشر من معتمري قطاع غزة.
وأوضح أبو صبحة لـ موقع "الرسالة نت" اليوم الأربعاء، أن الجانب المصري لم يقرر بشأن فتح المعبر أمام الحالات الانسانية والمرضى رغم مرور أكثر من واحد وأربعين يوماً على إغلاقه وتشكيل حكومة التوافق الوطني الأسبوع الماضي.
وأشار إلى أن المعبر سيعمل يوم الأحد وحتى الثلاثاء أمام سفر الدفعة الحادية عشر البالغة 800 معتمر وعودة معتمري الدفعة العاشرة البالغة 807 معتمراً، إضافة إلى عودة العالقين في الجانب المصري إلى غزة.
ولم يتوصل الرئيس محمود عباس ، خلال زيارته إلى العاصمة المصرية القاهرة، مطلع هذا الأسبوع ولقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تفاهمات بشأن تشغيل معبر رفح.
وكان مسؤول ملف المصالحة بحركة "فتح" عزم الأحمد صرح الشهر الماضي بأن معبر رفح سيعمل على مدار الساعة عقب تشكيل حكومة التوافق الوطني.
ويعود آخر تشغيل جزئي للمعبر أمام الحالات الانسانية في غزة إلى نهاية نيسان/أبريل إذ جرى تشغيل المعبر ليومين فقط.  
وتقول وزارة الداخلية والأمن الوطني إن حوالي خمسة عشر ألف حالة انسانية وبينها مئات المرضى لديها حجز للسفر من بوابة المعبر لكن إغلاقه المتواصل يحول دون ذلك.
103
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد