مصر تعزز تواجدها الأمني في طابا لمنع إطلاق الصواريخ تجاه "إسرائيل"

154-TRIAL- القدس /سوا/ قالت صحيفة هآرتس على موقعها الالكتروني مساء الأربعاء، "إن العام الأخير وتحديداً في أعقاب الانقلاب العسكري الذي قاده الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي، قد شهد تحسناً كبيراً في العلاقات الأمنية بين إسرائيل ومصر".
وأشارت الصحيفة إلى أن التنسيق الأمني بين الجانبين قد بلغ ذروته هذا الأسبوع، وذلك عندما نشرت مصر مزيداً من القوات العسكرية في سيناء بالتنسيق مع "إسرائيل" بهدف منع إطلاق النار على إيلات أو تشويش حركة الطيران المدنية في المنطقة من خلال ضربها.
وأكدت أن مصر نشرت مؤخرا كتيبة مشاة في منطقة طابا جنوبي إيلات، في حين نقلت الصحيفة عن مسؤول مصري قوله "إن نشر القوات جاء بالتنسيق مع إسرائيل بهدف إحباط محاولات إطلاق نار تنطلق من سيناء باتجاه إيلات ولإحباط محاولات استهداف الطيران المدني الإسرائيلي فوق سماء إيلات".
وأضافت الصحيفة أن التنسيق الأمني بين إسرائيل ومصر تعزز بشكل كبير في السنة الأخيرة، لا سيما منذ الانقلاب العسكري في يوليو من العام الماضي الذي أتى بالمشير السيسي إلى الحكم.
 وقالت الصحيفة إن مصر صعدت من حربها ضد التنظيمات الجهادية في سيناء، وقامت بإغلاق معظم أنفاق التهريب من سيناء إلى قطاع غزة عن طريق رفح، ولقيت هذه الخطوات ترحيباً كبيراً من الجانب الإسرائيلي الذي يواصل إقامة علاقات وثيقة مع مصر بوتيرة هادئة، خاصة في أعقاب الإعلان عن فوز قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية الأخيرة والتي شكك الكثير من المنظمات الدولية بنزاهتها.
وأضافت الصحيفة "إن إسرائيل وافقت عدة مرات في السابق على نشر قوات مصرية في سيناء من أجل مكافحة المنظمات الجهادية، رغم أن الأمر يتنافى مع الملحق الأمني لاتفاقات السلام "كامب ديفيد" التي وقعت عام 1979م، لكن عملية الانتشار الأخيرة تنطوي على خصوصية إذ أنها قريبة من المنطقة الحدودية.
وأوضحت الصحيفة بأن الموافقة الإسرائيلية كانت على ما يبدو مرتبطة بحجم التهديد الذي تشكله الحركات الجهادية التي ازداد نشاطها منذ الإطاحة بحكم حسني مبارك  مطلع عام 2011م.
وأشارت إلى أن حادثة إسقاط مروحية عسكرية مصرية على يد مقاتلي "أنصار بيت المقدس" في يناير العام الجاري زاد من قلق إسرائيل ومصر، حيث بين التحقيق أنه تم استخدام صاروخ مضاد للطائرات من طراز "أس إي 7" المتطور، والذي يمكن أن يشكل خطراً على الطائرات الإسرائيلية.
167
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد