مكافحة الأمراض الأوروبية تُحذر من عدم كفاية التطعيم لوقف انتشار "أوميكرون"  

أوميكرون

حذرت وكالة مكافحة الأمراض الأوروبية، اليوم الأربعاء، بضرورة أخذ إجراء عاجل لمواجهة التفشي السريع للمتحور أوميكرون، مُنوهة إلى أن "التطعيم وحده لن يكون كافي". 

وقالت أندريا أمون مديرة المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها في كلمة عبر الفيديو في الوضع الحالي، لن يسمح لنا التطعيم وحده بمنع تأثير المتحورة أوميكرون، حيث لا يوجد متسع من الوقت لسد النقص في التطعيم. 

كما رفعت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الأوروبي تقييمها لمخاطر المتحورة الجديدة على الصحة العامة إلى عالية جداً. 

 وأوصت وكالة الصحة باتخاذ سلسلة من التدابير بينها العودة إلى العمل عن بعد وزيادة مستوى الحذر خلال التنقلات والاحتفالات بمناسبة أعياد نهاية العام. 

وتوقعت الوكالة إلى أن تؤدي المتحورة الجديدة إلى دخول المستشفى ووفيات بنسب أعلى من تلك التي تم توقعها بالفعل في التقديرات السابقة المتعلقة بالمتحورة دلتا، السائدة حتى الآن. 

وجدد المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها دعوته إلى "إعادة فرض عاجل وتعزيز" التدابير "غير الصيدلانية"، ضد كورونا لتخفيف العبء على النظام الصحي. 

وأكدت الوكالة أن هناك حاجة مُلحة لاتخاذ إجراءات صارمة للحد من انتقال العدوى وتخفيف العبء الذي يثقل كاهل النظام الصحي وحماية الفئات الأكثر ضعفًا في الأشهر المقبلة. 

يُشار إلى أن منظمة الصحة العالمية رجحت بأن متحورة أوميكرون تتفشى بوتيرة غير مسبوقة في معظم الدول التي دعتها إلى استعمال كافة سبل مكافحة كوفيد-19 لتجنب إغراق المستشفيات بالمرضى. 

وأكد المركز الأوروبي أن "الأولوية" تكمن في وضع الكمامة والعمل عن بعد وتجنب الازدحام في الأماكن ووسائل النقل العام والبقاء في المنزل عند المرض والتهوية والحفاظ على مستوى عالٍ من النظافة، وتتبع الإصابات المحتملة أو المؤكدة أوميكرون، وعزل المصابين بكوفيد-19. 

المصدر : صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد