مشاهدة فيلم آخر الباقين كامل – قصة أقدم تجار سوق بهلا

فيلم آخر الباقين

مشاهدة فيلم آخر الباقين كامل – قصة أقدم تجار سوق بهلا، حيث تعرض لكم وكالة سوا الإخبارية فيديو مشاهدة الفيلم العُماني "آخر الباقين"، والذي يروي قصة أقدم تجار سوق بهلا.

وحصد فيلم آخر الباقين، للمخرج علي البيماني، اليوم الأربعاء 15 ديسمبر 2021، جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير في مهرجان موسكو الدولي "موسكو شورتس" عن دورة شهر نوفمبر.

ويسلط فيلم آخر الباقين الضوء على سوق بهلا وأروقته وتجّاره المتشبثين بحرفتهم ومحلاتهم.

مشاهدة فيلم آخر الباقين كامل – قصة أقدم تجار سوق بهلا

وفيما يلي عرض مشاهدة فيلم آخر الباقين كامل، والذي تتراوح مدته 20 دقيقة فقط.

قصة فيلم آخر الباقين:

فيلم ”آخر الباقين“ يوثق حال أقدم تجار سوق بهلا الآن، يسرد فيه التجار حالهم مع التجارة سابقا والآن، ويتناول بشكل اساسي عن سر بقاءهم في السوق لعقود عديده تصل الى ٧٠ سنة لبعضهم.

تأتي أهمية الفيلم أنه سلط الضوء على وضع سوق بهلا التقليدي في حقبته المزدهرة والآن؛ حيث تم تصوير مقاطع أرشيفية للسوق وحركة الناس فيه سابقا، في حين انعدمت هذه الحركة الآن؛ وبالتالي فقد السوق روحه، وأصبح سوقا تقليديا ومقصدا للقاء والجلوس فقط.

وهذا يعكس تحولات الحياة الاجتماعية في المجتمع العماني، فبينما كانت الحياة بسيطة ويكفيها سوق مركزي واحد لكل المدينة، أصبحت متطلبات الحياة اليوم مختلفة تماما، توسعت الأسواق وتخصصت المحلات، وزادت حركة البيع والشراء، وازدهرت حياة المدينة وزاد صخبها، وأصبح السوق الذي كان بالأمس مركزيا، أصبح اليوم تقليديا، ويرتاده قلة بسيطة من الناس، وربما ارتيادهم ليس إلا ترويحا عن النفس ومقابلة الأصدقاء والمعارف ويمكن أن نسميه يعكس نمط الحياة السابقة التي تتمركز دائما على الحياة الاجتماعية التشاركية وتبتعد عن الفردانية والخصوصية التي يعيشها الناس الآن.

إضافة إلى ذلك، ركز الفيلم على قضية الاعتياد والراحة التي يستشعرها الإنسان في سنينه المتأخرة، حيث إن جميع التجار تقريبا الذين تم مقابلتهم جاوزت أعمارهم السبعين، إلا أنهم يرتادون السوق بشكل دائم، ويمتهنون ذات المهنة منذ عقود عديدة بدؤها، كل هذه العوامل شكلت لهم نمط حياة مستقر وبسيط ومريح، بالتالي ارتضوا به كحال دائم لهم، بعيد عن مظاهر التطوير والترف، يعيشون يومهم بسعادة بالغة وإن لم يكسبوا ريالا واحدا، لكنهم كسبوا وقتا ومكانا يعود بهم إلى نمطهم الذي اعتادوا العيش فيه، وشخوصه الذين يحملون ذات أفكارهم وتطلعاتهم البسيطة من الحياة.

الشخصيات (المتحدثين):

عبدالله بن ناصر المحروقي خلف بن ناصر المحروقي عبيد بن سالم الشوكري حمد بن محمد الشريقي حمد بن سعيد المفرجي حارب بن غريب الشكيلي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد