القصة الكاملة لصورة السلطان قابوس بن سعيد على عملة ورقية أوروبية

القصة الكاملة لصورة السلطان قابوس بن سعيد على عملة ورقية أوروبية

نشر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في سلطنة عمان خلال الساعات القليلة الماضية صورة السلطان قابوس بن سعيد على ورقة عملية أوروبية، وسط تساؤلات كثيرة عن حقيقة وقصة هذه الورقة.

القصة الكاملة لصورة السلطان قابوس بن سعيد على عملية ورقية أوروبية، والتي لاقت رواجا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية نوافيكم فيها بالتقرير التالي.

قصة صورة السلطان قابوس بن سعيد على عملة ورقية أوروبية

البنك المركزي الأوروبي يصدر هذه العملات الورقية والتي تعتبر رمزية وقيمتها صفرية وتعد عملة تذكارية فقط تكريما للشخصيات الكبيرة المساهمة في رفعة ونهضة بلادها.

أوضحت صحيفة النهار بأن الموقع المتخصص بصنع هذه الأوراق النقدية التذكارية euronotesouvenir.ie بيّن أن الأوراق النقدية التذكارية باليورو بقيمة صفر تظهر صورًا ذات أهمية تاريخية أو ثقافية أو اجتماعية معينة، ويمكن أن تُصنع بطلب الزبون وفقًا لمواصفات خاصة يحددها، كما أنه يمكن إيجاد الصورة ذاتها لعملة اليورو الصفرية التي تحمل صورًا لشخصيات معروضة للبيع في مواقع متخصصة ببيع العملات التذكارية وغيرها.

عام 1996م أطلق الفرنسي ريتشارد فاي Richard Faille مفهوم العملة التذكارية الأوروبية، بالتعاون مع دار باريس للنقد. وارتكزت فكرته على صنع عملة خاصة يمكن أن تقدمها المتاحف والمعالم الأثرية والمتنزهات الترفيهية لزوارها وهواة جمع التذكارات.

وفي عام 2015م، أطلق فاي الورقة النقدية التذكارية من فئة 0 يورو Euro souvenir Banknote، وهي تذكارية فقط، وفقا لتسميتها، وحسب ما بيّن موقع euronotesouvenir.ie فإنه يمكن لأي زائر أو منطقة جذب سياحي لها أهمية ثقافية أو تاريخية أو اجتماعية، طلب صنع الأوراق النقدية التذكارية الخاصة بهما، كما يمكن لأي شخص أن يطلب صنع ورقة نقدية تذكارية خاصة به، شرط أن تحمل صورًا ذات أهمية ثقافية أو تاريخية أو اجتماعية.

طباعة هذه الأوراق النقدية تتولاها شركة تطبع الأوراق النقدية لعملة اليورو، أحد شركاء الطباعة للبنك المركزي الأوروبي. وتتمتع الورقة بجميع ميزات الأمان الخاصة بأوراق اليورو النقدية العادية، وهي مسجلة كعلامة تجارية 0 Euro Banknote أو Euro Souvenir. إلا أنها ليست نقودًا شرعية رسمية، ولا يمكن استخدامها كعملة أو للدفع بها.

في عام 2019م أكد البنك المركزي الأوروبي عبر رد له على حسابه في توتير بأنه لا ينظم تلك الأوراق التذكارية أو يعطي موافقته عليها، موضحًا بأن الأوراق النقدية الوحيدة باليورو التي يعترف بها البنك المركزي الأوروبي كعملة قانونية هي تلك التي تصدرها البنوك المركزية الوطنية في منطقة اليورو.

كما أكد البنك في رده بأنه إذا أنتج مصنعو الأوراق النقدية عملات ورقية تذكارية، يتوجب عليهم الامتثال لقواعد الإنتاج لدى البنك المركزي الأوروبي، لضمان عدم اعتبار الأوراق النقدية أصلية.

هنا نكون قد وصلنا الى نهاية التقرير الذي يتحدث عن القصة الكاملة لصورة السلطان قابوس بن سعيد على العملة الورقية.

المصدر : وكالة سوا - أثير العمانية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد