سبب وفاة عبد الباقي السعدون في سجن الحوت – هل تم اعدام عبد الباقي السعدون؟

وفاة عبد الباقي السعدون في سجن الحوت

أعلنت وسائل إعلامية عراقية مساء اليوم الثلاثاء وفاة عبد الباقي السعدون في سجن الحوت بمنطقة الناصرية عن عمر ناهز الـ74 عاما ، والذي يعد من أبرز نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

سبب وفاة عبد الباقي السعدون في سجن الحوت ، وهل تم اعدام عبد الباقي السعدون ، باتت الأسئلة الأكثر بحثا على محركات البحث العالمية ، خاصة وأنه كان معتقلا داخل السجن منذ عام 2015.

نشطاء عراقيون كثر قالوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي إن سبب وفاة عبد الباقي السعدون ، كانت بسبب الإهمال الطبي داخل سجن الحوت ما أدى الى تدهور سريع في حالته الصحية ، حيث تم نقله الى أحد مستشفيات العاصمة العراقية بغداد الى ان أعلن عن وفاته مساء اليوم رسميا.

فيما ذهب آخرون الى القول إن السلطات الحاكمة في العراق قامت بإعدام عبد الباقي السعدون داخل سجن الحوت ، دون تقديم مزيداً من التفاصيل ، في وقت لم تتحدث فيه الحكومة العراقية بأي معلومات حول وفاة عبد الباقي السعدون.

حزب البعث العربي الاشتراكي والذي ينتمى إليه عبد الباقي السعدون قال إن السعدون عضو قيادة قطر العراق للحزب ومسؤول تنظيمات الحزب في الجنوب سابقا ، توفى داخل سجن الحوت في محافظة ذي قار العراقية.

وكان السعدون من أبرز المطلوبين للقوات الأميركية إبان غزو العراق حيث وضعته في التسلسل 40 على قائمة الـ55 المطلوبين، وفقًا للحزب في منشور على فيسبوك.

واعتقل السعدون في 27 يونيو/ حزيران 2015، من قبل قوة خاصة من جهاز المخابرات العراقي خلال عملية أمنية في منطقة ساحة الاحتفالات جنوب كركوك.

وتتهم القوات العراقية عبد الباقي السعدون بقيادته مجاميع مسلحة مناهضة للوجود الأميركي والنظام السياسي في العراق منذ عام 2003 وحتى اعتقاله.

وكانت محكمة الجنايات العليا أصدرت عام 2016 حكمًا بالإعدام شنقًا حتى الموت بحق السعدون بعد إدانته بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" خلال توليه مناصب قيادية في النظام السابق، إلا أنه تم إيقاف تنفيذ الحكم لأسباب صحية.

عراقيون نعوا وفاة عبد الباقي السعدون ، مؤكدين ان العراق خسرت رجلا كبيرا كان مدافعا عن بلده وأفنى حياته من أجلها، طوال فترة حكم الرئيس الراحل صدام حسين .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد