تفاصيل اتفاق أردني فلسطيني في مجال النفط والغاز الطبيعي

محروقات - تعبيرية

أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني في رام الله ، مساء اليوم الاثنين 13 ديسمبر 2021، تفاصيل الاتفاق الذي تم بين الجانبين الفلسطيني والأردني، في مجال النفط والغاز الطبيعي.

ووفق وزارة الاقتصاد الفلسطيني، فقد تم اتخاذ الخطوات اللازمة للبدء بتزويد الجانب الفلسطيني بالمشتقات النفطية من خلال الجانب الأردني بحوالي 15% من احتياجات السوق الفلسطيني (من خلال آلية التفريغ والتحميل المباشر)، وتحضير التجهيزات والموافقات اللازمة لذلك وذلك خلال ستة أشهر من تاريخه.

كما تم الاتفاق على إعداد دراسة جدوى لإنشاء البنية التحتية لاستيراد المشتقات النفطية كمرافق لتخزين، تنزيل وتحميل المشتقات النفطية بين البلدين لتمكين وتسهيل زيادة الكميات المشتراة من الجانب الأردني.

يذكر أن من أهم البنود التي تم الاتفاق عليها لتسهيل حركة انسياب التجارة بين فلسطين والاردن بسبب الاجراءات الاسرائيلية التي تحد من نسبة انسياب البضائع والتبادل التجاري بين البلدين هي :

1.تسهيل عملية استيراد البضائع من الاردن وعبر الاردن بشكل عام، والاسمنت بشكل خاص من خلال conveyor belt والبترول وربطها مع الجانب الفلسطيني وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

2.زيادة ساعات العمل في القسم التجاري لتكون طيلة أيام الأسبوع وطيلة اليوم 24\7 بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

3.تسهيل النقل المباشر للبضائع بين الجانبين الفلسطيني والاردني من خلال اعتماد نظام Door to Door واستخدام الحاويات في نقل البضائع، وقبول المواصفات الفلسطينية للسلع المستوردة.

4.تحسين البنية التحتية للجسر وإتمام مشروع الطريق الرابط المباشر بين اريحا والشونة وذلك من خلال الجهات ذات العلاقة.

5. بحث انشاء منطقة تجميع حاويات ضمن نطاق سلطة منطقة العقبة الاقتصادية لتسهيل استيراد البضائع للأسواق الفلسطينية.

6. التأكيد على ما ورد في محاضر الاجتماعات السابقة حول الطريق الحصري الذي يربط منطقة أريحا الصناعية مع الجانب الأردني.

7. إقامة معرض للصناعات الأردنية في رام الله خلال شهر آذار من عام 2022 ومعرض للصناعات الفلسطينية في عمان خلال النصف الثاني من عام 2022.

8. متابعة تنفيذ بنود خطة العمل التي تم توقيعها بين وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني ووزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني بتاريخ 3 آب 2021م.

9. تعزيز العلاقة بين القطاع الخاص في البلدين الشقيقين على تعزيز في مختلف المجالات.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد