دليل نسب قبول الجامعات السودانية 2021 pdf

الجامعات السودانية - توضيحية

نشرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الادارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات، مساء اليوم الاثنين 13 ديسمبر 2021، دليل قبول الجامعات السودانية 2021 لمؤسسات التعليم العالي لمستوى البكالوريوس والدبلوم التقني للعام الدراسي الجامعي2021-2022.

وذكرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيان رصدته سوا، أن التقديم للقبول في الجامعات السودانية الحكومية والخاصة سيكون يوم الخميس المقبل حتى يوم الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 الشهر الجاري، لكافة المؤسسات والكليات التعلمية.

دليل قبول الجامعات السودانية 2021 pdf  إضغط هنـــــــــا

في ذات السياق، وقال مدير الإدارة علي الشيخ السماني، إن التقديم للقبول الكترونياً عبر الموقع الإلكتروني للقبول www.admission.gov.sd ، مطالبا الطلاب وأولياء الامور بالاطلاع جيداً على دليل القبول 2021م ، ودليل المنافسة للعام 2019م مؤكداً ان الاخير هو الأقرب لنتيجة الشهادة لهذا العام.

وأوضح أن رسوم التقديم الالكتروني قدرها 200 جنيه للاستمارة الالكترونية ، تدفع عبر عدد من المواقع ونقاط البيع وتطبيقات الهاتف السيار، مؤكدة وجود منافذ متاحة ومعتمدة للحصول على الرقم الجامعي.

ولفت الى أن جميع الجامعات الحكومية والاهلية وكليات جامعة السودان التقانية المنتشرة في ربوع السودان ستكون مراكزاً للتقديم، مشيرة الى ان التقديم للطلاب من خارج السودان عبر موقع الإدارة العامة للقبول.

في ذات السياق، أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع يوم الاثنين لتفريق المتظاهرين في العاصمة السودانية في أحدث مظاهرات في الشوارع ضد الانقلاب العسكري في أكتوبر تشرين الأول والاتفاق اللاحق الذي أعاد رئيس الوزراء المخلوع عبد الله حمدوك.

خرج آلاف الأشخاص إلى الشوارع في الخرطوم ومدن سودانية أخرى في إطار مظاهرات لا هوادة فيها اجتاحت البلاد منذ استيلاء الجيش على السلطة في 25 أكتوبر / تشرين الأول.

وألغى الانقلاب عملية الانتقال الهشة المخطط لها إلى الحكم الديمقراطي بعد أكثر من عامين من انتفاضة شعبية أجبرت على الإطاحة بالسلطان عمر البشير وحكومته الإسلامية في أبريل / نيسان 2019.

أعيد حمدوك لمنصبه الشهر الماضي وسط ضغوط دولية في صفقة تدعو إلى حكومة تكنوقراط مستقلة تحت إشراف عسكري يقوده. وتضمن الاتفاق الإفراج عن مسؤولين حكوميين وسياسيين اعتُقلوا منذ الانقلاب.

غير أن الحركة المؤيدة للديمقراطية رفضت اتفاق 21 نوفمبر تشرين الثاني ، وأصرت على تسليم السلطة إلى حكومة مدنية لقيادة المرحلة الانتقالية. وتأتي احتجاجاتهم تحت شعار: "لا مفاوضات ، لا حل وسط ، لا لتقاسم السلطة" مع الجيش.

وأظهرت لقطات مصورة تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي يوم الاثنين متظاهرين يسيرون في مواقع مختلفة بالخرطوم وشقيقتها مدينة أم درمان. وأظهر مقطع فيديو آلاف المتظاهرين في منطقة بحري بالخرطوم ، وكثير منهم يلوحون بالأعلام السودانية.

ودعا إلى احتجاجات يوم الاثنين تجمع المهنيين السودانيين وما يسمى بلجان المقاومة ، التي قادت الانتفاضة ضد البشير ثم الانقلاب العسكري. جاءت الاحتجاجات قبل أيام قليلة من الذكرى الثالثة لبدء الانتفاضة ضد البشير.

في جولات التظاهرات السابقة ، استخدمت قوات الأمن العنف ، بما في ذلك إطلاق الذخيرة الحية على المتظاهرين ، بحسب ناشطين. قُتل ما لا يقل عن 44 شخصًا وجُرح المئات في احتجاجات أثارها الانقلاب.

وزادت الاحتجاجات من الضغط على الجيش وحمدوك الذي لم يعلن حكومته بعد. عيّن رئيس الوزراء ، الأحد ، حكّامًا جددًا بالوكالة لأقاليم البلاد ليحلوا محل من أطلقهم زعيم الانقلاب الجنرال عبد الفتاح البرهان ، رئيس مجلس السيادة الحاكم ، بعد الانقلاب.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد