جلسة اقتصادية "فلسطينية أمريكية" الثلاثاء المقبل لبحث هذه القضايا

الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونظيره الأمريكي جو بايدن

من المقرر أن تعقد جلسة مشاورات أمريكية فلسطينية رفيعة المستوى، الثلاثاء المقبل، لبحث الوضع الاقتصادي والمالي الفلسطيني.

وقال استيفان سلامة مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط وتنسيق المساعدات، صباح اليوم الأحد، إن هذا الحوار الفلسطيني الأمريكي هو الثاني على طول العلاقة مع الويات المتحدة، حيث أن الأول كان في العام 2016، وهو في في ظل الحكومة والإدارة الأمريكية الحالية.

وأعرب سلامة في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" تابعته "سوا"، عن أمله بعودة المساعدات الأمريكية قريباً من خلال هذه الجلسة، مؤكداً أن اللقاء سيغطي جوانب عديدة ثنائية وكذلك المساهمة الأمريكية بالضغط على إسرائيل للتعاون في القضايا الاقتصادية والمالية.

وأشار إلى أن اللقاء سيحضره عدداً من وزراء الحكومة الفلسطينية التي لها علاقة بهذا الشأن، وسيتم خلال اللقاء بحث القضايا المالية العالقة مع إسرائيل والدور الأمريكي للمساعدة في حل تلك القضايا، وخاصةً وقف القرصنة الإسرائيلية على الأموال الفلسطينية والتي وصلت إلى 200 مليون شيكل شهرياً.

ونوه سلامة إلى أن اللقاء سيركز على المشاريع التي لها علاقة بالطاقة المتجددة وقضايا أخرى تتعلق بالقسم التكنلوجي وأيضاً مشاريع المياه والصرف الصحي وقضايا دعم القطاع الخاص والتجارة وهي أمور حيوية.

وأكد أن أمريكا قالت أنها ستعيد الدعم وتمت إعادته في القسم الإنساني والتطويري، ولكن الدعم المباشر للخزينة الفلسطينية لم يعد حتى اللحظة، حيث أن القوانين تحد من الدعم المباشر للسلطة وخاصة الدعم التشغيلي الذي كان يذهب لمعاشات الموظفين والعائلات الفقيرة.

ولفت سلامة إلى أن الدعم الإنساني والتطويري عاد من خلال أطراف ثالثة ومؤسسات دولية وشركات خاصة ولكن ليس بالشكل الذي كان عليه سابقاً.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد