سلطات الاحتلال تصادق على 8 مخططات استيطانية جديدة

الاستيطان بالضفة

صادقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على 8 مخططات استيطانية جديدة في الضفة الغربية و القدس ، رغم كل الدعوات الدولية لوقف الاستيطان.

وأشار “تقرير الاستيطان الأسبوعي” الذي تصدره منظمة التحرير، إلى إقرار سلطات الاحتلال 8 مخططات استيطانية مؤخرًا، بعد الإعلان عنها رسميًا الأسبوع الماضي، ونشرها في الجريدة الرسمية الإسرائيلية.

وقال التقرير الصّادر عن “المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان”، السبت، إن إسرائيل في سباق مع الزمن لإقامة وتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية والقدس؛ إذ أعلنت اللجنة الفرعية للاستيطان في “الإدارة المدنية” المصادقة على 8 مخططات استيطانية جديدة لإقامة 1058 وحدة استيطانية ومبان عامة ومؤسسات.

ووفقًا لقرارات الحكم العسكري وتفاصيل الإعلان عن المخططات الهيكلية فقد تمت المصادقة على الوحدات الاستيطانية وفق المخطط التفصيلي رقم 237/3 لمستعمرة “عيلي” المقامة على أراضي قريتي الساوية وقريوت بالموقع المعروف باسم “جبل الرهوات” من أراضي الساوية وجبل الخوانيق من أراضي قريوت على مساحة 403 دونمات لبناء 628 وحدة استيطانية، وقد تم الإعلان عن المشروع بتاريخ 7/5/2021.

كما جرت المصادقة على المخطط التفصيلي رقم 225/3 لمستعمرة “معاليه مخماس” المقامة على أراضي قرية دير دبوان على مساحة 800 دونم لإقامة حي استيطاني جديد، وكذلك على المخطط التفصيلي رقم 117/23 لمستعمرة “كرني شمرون” المقامة على أراضي قريتي دير استيا، وكفر لاقف في سلفيت، على مساحة 18.5 دونم، لبناء 82 وحدة استيطانية.

وأعلنت اللجنة الفرعية للاستيطان كذلك، المصادقة على المخطط التفصيلي رقم 2/4/2/114 لمستعمرة “هار براخاه” المقامة على أراضي قرية بورين في نابلس ، على مساحة 88,6 دونم لإقامة 286 وحدة استيطانية. والمخطط التفصيلي رقم 169/9 لمستعمرة “بدوائيل” المقامة على أراضي بلدة كفر الديك في الموقع الجغرافي المعروف باسم “خربة الحمقا، الدير” على مساحة 4,7 دونم لإقامة 20 وحدة استيطانية، وأيضًا على المخطط التفصيلي رقم 1/8/225 لمستعمرة “معاليه مخماس” المقامة على أراضي قرية دير ديوان على مساحة 5.2 دونم لإقامة 14 وحدة استيطانية، والمخطط التفصيلي رقم 1/3/128 لمستعمرة “بركان” المقامة على أراضي قرية قراوة بني حسان على مساحة 10.8 دونم لإقامة 28 وحدة استيطانية. والمخطط التفصيلي رقم 1/4/10/227 لمستعمرة “كفار أدوميم” أراضي قرية عناتا على مساحة 74 دونمًا لإقامة مباني ومؤسسات عامة وطرق، كما تم إيداع منطقة تشغيل وفق المخطط الهيكلي التفصيلي رقم 1717370/101 تحت اسم “منطقة تشغيل العيسوية” على مساحة 40 دونمًا لإقامة مناطق صناعية خفيفة ومتنزه ومنشأة هندسية ومنطقة تجارية.

وأضاف التقرير، أنه وفي خطوة بقيت معلقة لسنوات بفعل المعارضة الدولية الواسعة، تبحث لجنة إسرائيلية المصادقة على إقامة مستوطنة كبرى على أرض مطار القدس الدولي، في قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة، الأسبوع المقبل. مبيّنًا أنه “تمت إعادة وضع المخطط على جدول أعمال اللجنة اللوائية التابعة لوزارة الداخلية، يوم السادس من شهر كانون الأول، حيث سيتقرر إيداع الخطة للاعتراضات”.

وتقضي الخطة بإقامة 9 آلاف وحدة استيطانية على أنقاض المطار الذي أغلقه الاحتلال عام 2000، وكانت اللجنة المحلية التابعة لبلدية الاحتلال صادقت على الخطة الاستيطانية في الشهر الماضي.

وتروِّج أوساط في الائتلاف الإسرائيلي الحاكم لمقترحات تدعو لاستخدام مطار قلنديا للمنفعة المشتركة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وهي مقترحات قدّمها فريج عيساوي الوزير في الحكومة الإسرائيلية عن حزب (ميرتس).

واعتبر “المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان” هذا الترويج بأنه محاولة تضليل بالحديث عن منافع مشتركة، لأن دولة الاحتلال ليست بصدد التراجع عن خطتها بإقامة مستوطنة على أرض مطار قلنديا، خاصة وأن اللجنة اللوائية في وزارة الداخلية الإسرائيلية قد وضعت على جدول أعمالها بحث إقامة مستوطنة في المكان وإيداع المخطط الخاص بذلك للاعتراضات وهو أمر يتجاوز ما يروِّج الوزير فريج عيساوي من مقترحات يرفضها الفلسطينيون كما يرفضون إقامة مستوطنة على أرض قلنديا، ويطالبون إسرائيل بأن تتوقف عن كل عمل مخالف للقانون الدولي، وأن تتصرف كقوة احتلال وفق التزاماتها المنصوص عليها في المواثيق والمعاهدات الدولية وتحافظ على المطار كما كان عليه كمطار فلسطيني وأن توقف عمل الجرافات الإسرائيلية، التي تعمل في إعداد الاوضاع للتنفيذ عندما تسمح بذلك الظروف المحلية والدولية.

وفي القدس المحتلة تتواصل عمليات الاستيطان ومشاريع التهويد دون توقف . وتعتزم بلدية موشيه ليئون البدء بمشروع استيطاني يتضمن بناء 2000 وحدة استيطانية على أراضي جبل المشارف ، كامتداد لمستوطنة التلة الفرنسية ، التي تجثم في المنطقة الغربية من العيساوية ، المتصلة مع حي الشيخ جراح . وسيتم بناء الحي الجديد كجزء من اتفاقية تم التوقيع عليها بين ما يسمى إدارة أراضي إسرائيل والجامعة العبرية ، حيث سيتم السماح بالبناء على أرض كانت مملوكة للجامعة في (التلة الفرنسية) . بناء الوحدات الاستيطانية هذه سيكون بالقرب من محور القطار التهويدي الخفيف الذي يمر في عدة مناطق من وسط القدس وغربها ، ومنها شعفاط والمالحة ، وحي البقعة. في الوقت نفسه صادقت اللجنة المحلية للتنظيم والبناء التابعة للبلدية الأسبوع الماضي على مخطط نقل مركز الشرطة القائم قرب مستوطنة أقيمت على جبل المكبر إلى موقع جديد بين السواحرة الشرقية والسواحرة الغربية والذي يطلق عليه” تل متسبيه”، وهو عبارة عن تل على جبل المكبر قرب مستوطنة أرمون هنتسيف يطل على البحر الميت .

المصدر : صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد