دعوات بيئية لحماية البوم النسري بجنين

جنين / سوا / طالب مركز الباشا العلمي للدراسات والأبحاث في محافظة جنين اليوم السبت بالعمل على الاهتمام بالبوم النساري (الهوة) لما له من أثر ايجابي على التنوع الحيوي في المنطقة معلنا قيام المركز بحملة توعية للمواطنين.

 

وقال وليد باشا مدير المركز في تقريره " أن طائر البوم النساري أو البوم القرناء هو أضخم طيور البوم في فلسطين والتي تتميز باللون البني على الظهر واللون الأبيض على الصدر مخطط بخطوط بنية، عيونه صفراء أو برتقالية وله أرجل سميكة ومخالب ظاهرة قوية تمكنه من التقاط فريسته".

 

وأعلن عن الشروع بحملة بيئية بالتعاون مع جمعية حماية الطيور الجارحة للحفاظ على هذا البوم والمتواجد في محافظة جنين.

 

وأردف " أنه في مدينة قباطية في محافظة جنين عرف البوم النساري باسم الهوة والاسم مشتق من الصوت الذي يصدره الطائر ما بين المغيب والشروق (هوو، هوو) لتحديد منطقته ".

 

وأكد أن الكسارات والمحاجر في المنطقة منحت هذا الطائر الأماكن المناسبة للتعشيش وساعد على تشكيل بؤرة تكاثر على غير المعتاد، حيث أن الطائر يأخذ ( 12كم مربع) منطقة محمية له ولكن في محاجر قباطية يمكن أن ترى الأعشاش بمسافة اقل من ال 500 متر.

 

وأشار إلى أن القوارض والحيوانات الصغير مثل القنفذ والخفاش تعتبر من الوجبات الرئيسة للبوم ولكن يمكن أن تأكل الطيور مثل الحمام والغربان وكذلك الزواحف والحشرات، ويمكن معرفة ذلك من بصاق الطائر الذي يخرجه على شكل كتلة من مخلفات ما تبقى من ريش وشعر وعظام من الفريسة. وكغيره من طيور البوم فلا يصدر صوت خلال طيرانه مما يساعده على الاقتراب من فريسته قبل أن تلاحظ وجوده.

 

وقد أوضح د. باشا بان الأنثى أكبر من الذكر حيث يبلغ طول الأنثى 60-65سم وتزن ما بين 1.7-3 كغم في حين يبلغ طول الذكر 50-55 سم ويزم ما بين 1-1.5 كغم.

 

ويتابع باشا أن الذكر والأنثى يبقيان معا مدى الحياة وتضع الأنثى من 3-4 بيضات وتحتصنها لمدة 34-36 يوم، وبالعادة يتم الفقس في شهر آذار ولكن ممكن أن يمتد إلى أيار كما هو الحال لهذا العام في قباطية وتبدأ الصغار بالطيران بعد 9 أسابيع وتبقى في المنطقة ما يقارب عامين إلى أن تجد منطقة خاصة بها مع العلم بأنها تنضج للتزاوج في السنة الثالثة من عمرها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد