كسوف كلي للشمس في السعودية وفلسطين ومصر والدول العربية

كسوف الشمس - توضيحية

بث مباشر كسوف كلي للشمس في السعودية وفلسطين والدول العربية ، حيث تشهد الدول العربية والعالم يوم السبت المقبل 4 ديسمبر 2021، ظاهرة فلكية كسوف الكلي للشمس للمرة الثانية خلال هذا العام، وسط حالة من الترقب بين المواطنين لمشاهدة تلك الظاهرة الممتعة بعد حدوث خسوفا جزئيا هو الأطول للقمر حيث نغمس البدر في الضوء الأحمر الدموي الناتج عن ظل الأرض،

وبينما يلتقط مراقبو النجوم كوكب المشتري وزحل والزهرة في سماء الليل ، من المقرر أن يهيمن حدثان سماويان خلال عطلة نهاية الأسبوع: كسوف كلي للشمس وقمر جديد فائق، بينما سيحدث الكسوف الكلي للشمس في 4 ديسمبر ، سيتشكل القمر الجديد الفائق من 3 ديسمبر.

وسيكون خسوف 4 ديسمبر هو آخر كسوف للشمس في العام عندما يتحرك القمر بين الشمس والأرض ، مما يلقي بظلاله على الأرض ، مما يحجب ضوء الشمس كليًا أو جزئيًا في بعض المناطق.

ما هو الانكسار الكلي للطاقة الشمسية؟

يحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يأتي القمر الجديد بين الشمس والأرض ويلقي أحلك جزء من ظله ، الظل ، على الأرض. يتكون كسوف الشمس من خمس مراحل مختلفة من البداية إلى النهاية. المرحلة الأولى هي بداية الخسوف الجزئي عندما يصبح القمر مرئيًا فوق قرص الشمس. المرحلة الثانية هي الخسوف الكلي عندما يغطي القمر قرص الشمس بالكامل.

المرحلة الثالثة من الخسوف هي عندما يغطي القمر قرص الشمس بالكامل. فقط هالة الشمس هي المرئية ، وهذا ما يسمى بالكسوف الأقصى. إنها المرحلة التي تصبح فيها السماء مظلمة. تمثل المرحلة التالية بداية نهاية الخسوف مع تحرك القمر بعيدًا والسماح للشمس بالظهور مرة أخرى. ينتهي الخسوف بالقمر بعيدًا تمامًا عن قرص الشمس.

أين سيكون الانكسار الكلي للشمس مرئيًا؟

ستكون القارة القطبية الجنوبية هي المكان الوحيد الذي يشهد كسوفًا كليًا للشمس. سيبدأ الكسوف الكلي للشمس في 4 ديسمبر في الساعة 10:59 صباحًا بتوقيت IST وسيكون الكسوف الكامل مرئيًا في تمام الساعة 12:30 مساءً بتوقيت IST. سيظهر الخسوف الأقصى في الساعة 01:03 مساءً وسينتهي الحدث في الساعة 3:07 مساءً.

سيكون الخسوف الجزئي مرئيًا في أجزاء من جنوب أستراليا وجنوب إفريقيا وأمريكا الجنوبية والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي والقارة القطبية الجنوبية.

سوبر قمر جديد سيحدث في 3،4 ديسمبر

بينما سيحدث الكسوف الكلي للشمس في 4 ديسمبر ، سيتمكن مراقبو السماء من ملاحظة القمر الجديد الفائق في سماء الليل في 3 و 4 ديسمبر. وفقًا لموقع timeanddate.com ، عندما يحدث اكتمال القمر أو القمر الجديد خلال أقرب اقتراب للقمر إلى الأرض ، نقطة الحضيض ، غالبًا ما يطلق عليه اسم القمر العملاق.

القمر الجديد هو عندما يتم محاذاة الشمس والقمر ، وتكون الشمس والأرض على جانبي القمر. بينما سيتمكن الناس من رؤية الكسوف الكلي للشمس مع معدات الرؤية والرؤية المحمية ، فلن يتمكنوا من رؤية القمر الجديد لأن محاذاة الشمس والقمر والأرض تترك جانب القمر المواجه للأرض في الظلام.

في هذه الأثناء ، يكون القمر الجديد أيضًا في سماء النهار ، وبما أنه يشرق ويغرب في نفس الوقت تقريبًا مع الشمس ، فإنه يؤدي إلى وهج كبير مما يجعل من الصعب رؤيته بالعين المجردة.

وبدأ خسوف القمر في الساعة 11:34 صباحًا بتوقيت IST يوم الجمعة 19 نوفمبر 2021 وينتهي في الساعة 5:33 مساءً. ستكون نهاية المرحلة الجزئية بعد طلوع القمر مباشرة مرئية من الأجزاء الشمالية الشرقية القصوى من أروناتشال براديش وآسام.

وسيكون هذا هو الخسوف الثاني والأخير للقمر في العام وسيكون خسوفًا جزئيًا للقمر. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن رؤية خسوف القمر هذا في الولايات المتحدة وشمال أوروبا وشرق آسيا وأستراليا ومنطقة المحيط الهادئ.

وسيحدث خسوف القمر في يوم اكتمال القمر عندما تأتي الأرض بين الشمس والقمر وعندما يتم محاذاة جميع الكائنات الثلاثة، كما يحدث الخسوف الجزئي للقمر عندما تتحرك الأرض بين الشمس والقمر ، لكنهما لا يتماشيان بدقة يتحرك جزء فقط من سطح القمر المرئي إلى الجزء المظلم من ظل الأرض.

سيكون الخسوف مرئيًا من بعض أجزاء شمال شرق الهند. سيكون مرئيًا أيضًا من غرب إفريقيا وأوروبا الغربية وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وآسيا وأستراليا والمحيط الأطلسي والمحيط الهادئ.

خسوف القمر في نوفمبر 2021 في الهند

ستظهر فترة صغيرة من المرحلة الجزئية من خسوف القمر قرب النهاية من أجزاء من ولاية أندرا براديش وآسام في 19 نوفمبر.

في عام 2021 ، سيكون هناك خسوفان للقمر وخسوفان للشمس ولن يكون هناك عبور لعطارد. ثلاثة من الكسوف ستكون مرئية من أجزاء من أمريكا الشمالية.

تواريخ الكسوف لعام 2021

26 مايو 2021: خسوف كلي للقمر. هذا الكسوف مرئي جزئيًا فقط من أمريكا الشمالية. أفضل المناظر ستكون من غرب أمريكا الشمالية ؛ وسيكون الخسوف مرئيًا أيضًا من هاواي. سيدخل القمر شبه الظل في الساعة 4:46 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1:46 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ) وظل القمر في الساعة 5:45 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2:45 صباحًا بتوقيت المحيط الهادي الصيفي). سيترك الظل في الساعة 8:53 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (5:53 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ) وشبه الظل في الساعة 9:51 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (6:51 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ).

10 يونيو 2021: كسوف حلقي للشمس. يمكن رؤية هذا الكسوف من شمال وشمال شرق أمريكا الشمالية ، بدءًا من الساعة 4:12 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة وينتهي في الساعة 9:11 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة. يختلف وقت الخسوف الأقصى حسب الموقع. لاحظ أن هذا كسوف حلقي. لن يحجب القمر أبدًا السطح المرئي للشمس - في أقصى خسوف ، ستظل "الحلقة" (الحلقة) حول الشمس مرئية. من الآمن مشاهدة هذا الكسوف فقط عند استخدام واقي للعين مثل "نظارات الكسوف" أو مرشح شمسي.

19 نوفمبر 2021: خسوف جزئي للقمر. يمكن رؤية هذا الكسوف من أمريكا الشمالية وهاواي. سيدخل القمر شبه الظل في الساعة 1:00 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة في 19 نوفمبر (10:00 مساءً بتوقيت المحيط الهادئ ، 18 نوفمبر) وأومبرا الساعة 2:18 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة في 19 نوفمبر (11:18 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة ، 18 نوفمبر). ستترك منطقة الظل في الساعة 5:47 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2:47 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ) وشبه الظل في الساعة 7:06 صباحًا بالتوقيت الشرقي (4:06 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ) في 19 نوفمبر.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد