اختتم برنامج غزة للصحة النفسية سلسلة دورات تدريبية للصحفيين والصحفيات في قطاع غزة

برنامج غزة للصحة النفسية

اختتم برنامج غزة للصحة النفسية سلسلة دورات تدريبية للصحفيين والصحفيات في قطاع غزة بعنوان: " إدارة الضغوط والرعاية الذاتية" بالتعاون مع مؤسسة فلسطينيات في رام الله .

اختتم برنامج غزة للصحة النفسية مؤخرا سلسلة من الدورات التدريبية بعنوان "إدارة الضغوط والرعاية الذاتية"، وذلك بالشراكة مع مؤسسة فلسطينيات برام الله التي تقدم خدمات متنوعة للصحافيين والصحفيات في الضفة الغربية وغزة .

واستهدف برنامج غزة الصحة النفسية من خلال هذه الدورات عدد 180 صحفي وصحفية مقسمين على 12 مجموعة، وتلقت كل مجموعة يومين تدريبيين حول إدارة الضغوط والرعاية الذاتية، وتم تنفيذ هذ الدورات على مدار 3 شهور منذ بداية سبتمبر وحتى نوفمبر، 2021. قدم التدريب عددا من المهنيين/ات المتخصصين من برنامج غزة للصحة النفسية، في فندق المشتل وفندق المتحف بغزة.

تهدف هذه الدورات التدريبية إلى تزويد المشاركين/ات بمهارات ومعلومات حول المواضيع التالية:

- زيادة الوعي الذاتي للمشاركين والمشاركات بأنفسهم وبالضغوط النفسية التي قد يمرون بها.

-التعرف على الاستجابات المختلفة لهذه الضغوط المتمثلة في ردود الفعل الجسدية والمعرفية والعاطفية والسلوكية والروحانية التي قد يختبرها المشاركون والمشاركات بسبب الأشكال والمصادر المختلفة للضغوطات النفسية والاجتماعية الناجمة عن السياق المجتمعي الراهن، إضافة إلى تحديات طبيعة المهنة كصحفيين وصحفيات يمرون بالعديد من التجارب الإنسانية سواء على الصعيد الشخصي أو المهني.هذا وتم من خلال جلسات التدريب توفير البيئة الآمنة والداعمة للتعبير عن انفعالاتهم وأفكارهم من خلال تنفيذ العديد من التمرينات المنوعة التي تكسبهم المهارات العملية في إدارة الضغوط النفسية والرعاية الذاتية لمساندة أنفسهم والمحيطين بهم، حتى يتمكنوا من الحفاظ على اللياقة النفسية المناسبة ليتواصلوا في أداء مهام عملهم بكفاءة عالية.

أفاد المشاركون حول تعلمهم العديد من المهارات العملية لإدارة الضغوط على المستوى المهني والشخصي مثل : تمارين التنفس العميق ، الاسترخاء الذهني والعضلي ، الرسم والتلوين ، تمارين التركيز الذهني ، الالعاب الحركية الرياضية ـ انشطة التامل - حسن الاستماع.

و أشار البعض نحو خصوصية فئة الصحفيين من ناحية احتياجهم لدعم وارشاد نفسي مكثف، وعليه فإن تنفيذ برامج ارشادية طويلة الأمد قد يكون أفضل بالنسبة اليهم بدلا عن تنفيذ يومين تدريبيين فقط ، نظرا لأنهم عانوا من مشاهد ماساوية لضحايا ومصابين العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة مما أثر عليهم بشكل سلبي.

من الجدير ذكره، أن هذه التدريبات تأتي في إطار التعاون المشترك بين برنامج غزة للصحة النفسية ومؤسسة فلسطينيات ضمن برنامج الرعاية والدعم النفسي للصحافيين والصحفيات في قطاع غزة الذي تعمل عليه مؤسسة فلسطينيات، في إطار عملها لرعاية وتطوير الصحافيين والصحافيات ضمن برنامج "نادي الإعلاميات الفلسطينيات" و "شبكة نوى النسوية" الذي تم الشروع به في اعقاب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة (مايو/أيار 2021).

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد