رابط التسجيل في البطاقة التموينية impact

علم لبنان - توضيحية

وزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية بتعاون مع برنامج شبكة دعم للحماية الاجتماعية ، اليوم الخميس 2 ديسمبر 2021، باب التسجيل في البطاقة التموينية، لجميع الأسر الفقيرة في لبنان، وذلك بعد شهور من التأخير، وبتأمين جزء من التمويل فقط ، فتح لبنان التسجيل في برنامجين للمساعدات النقدية لمساعدة 700 ألف أسرة ضعيفة على التعامل مع سحب الإعانات الأساسية لتخفيف من أزمة الفقر بعد ازديادها خلال السنوات الأخيرة نتيجة للأوضاع الاقتصادية والسياسية المتردية منذ عدة سنوات

وذكرت الوزارة في بيان رصدته سوا، أنها نشرت رابطا إلكترونيا مباشر عبر موقعها الرسمي للتسجيل في البطاقة التموينية، من أجل مساعدة المواطنين في لبنان، مطالبا جميع المواطنين بتسجيل البيانات بشكل صحيح من أجل استكمال العملية التموينية.

وأوضحت وزارة الشؤون الاجتماعية أن التسجيل في البطاقة التموينية للأسر المحتاجة في لبنان يبدأ في الأول من شهر ديسمبر حتى 31 الشهر الجاري، وذلك بعد تساؤلات كبيرة من قبل المواطنين خلال الايام الماضية من أجل الاستفادة من البطاقة التموينية.

رابط التسجيل في البطاقة التموينية impact  إضغط هنــــــــــــا

‎وأطلق الوزير حجار اليوم من السراي الكبير التسجيل على شبكة ‫دعم للحماية الاجتماعية الذي يستمر لغاية 31 كانون الثاني 2022 على ‪daem.impact.gov.lb وتضم شبكة دعم برنامجين هما "أمان"و"البطاقة التمويلية" على أن يتم التنفيذ على مرحلتين.

وأشار الوزير الى أن في المرحلة الأولى سيبدأ تنفيذ برنامج أمان الذي يغطّي 150،000من الأسر الأكثر فقراً و 87،000 طالب من الأسر المستفيدة المسجّلين في المدارس الرسمية.

وتابع :"بالنسبة للدفع، المبلغ هو 20$ عن كل فرد بالاسرة بالاضافة لمبلغ ثابت بقيمة 25$ للأسرة الواحدة مع دفع الرسوم المدرسية مباشرة للمدارس ‎يبدأ دفع المساعدات في 1 آذار 2022 على أن يكون الدفع مع مفعول رجعي عن شهري كانون الثاني و شباط "2022.

ولفت الى أن سيتمّ دفع المساعدات من خلال تحويل المبلغ المستحق شهرياً (بالدولار الأميركي) عبر مراكز تحويل الأموال الموجودة في كل الاراضي اللبنانية الرجوع.

كيفية التسجيل في البطاقة التموينية في لبنان

تسجيل الدخول عبر الموقع impact

ادخال البيانات الشخصية المطلوبة “اسم المستخدم وكلمة المرور”.

الموافقة على الشروط والأحكام العامة.

ادخال الاستمارة لجميع أفراد الأسرة.

النقر على تأكيد الطلب بعد المراجعة والتدقيق في البيانات.

طريقة التسجيل في impact بطاقة تمويلية

أشارت وزارة الشئون الاجتماعية الى المستندات المطلوبة للتسجيل في البطاقة التموينية:

بطاقة الهوية الوطنية لكل أفراد الأسرة.

بيانات الحسابات البنكية لكل أسرة.

صورة من نموذج الموافقة على رفع السرية المصرفية.

صورة من جواز السفر إن وجد.

دفاتر تسجيل السيارات الخاصة لكل فرد.

رقم ضريبة الدخل إن وجد.

وزارة الشئون الاجتماع

في ذات السياق، أصدر الوزير القرار رقم ٧/ح.ش المتعلق بتحديد وزن وسعر الخبز اللبناني "الابيض" بحيث يكون وزن الربطة الصغيرة 380 غ بسعر ٤٥٠٠ ليرة داخل الفرن و ٥٠٠٠ ليرة في المتاجر، وزن الربطة الكبيرة ٨١٠ غرانا بسعر ٦٥٠٠ ليرة داخل الفرن و ٧٠٠٠ ليرة في المتاجر، وذلك حرصاً من وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام على لقمة عيش المواطن، ونظراً الى ارتفاع أكلاف صناعة ربطة الخبز وبشكل اساسي المازوت وبعض المكونات التي تدخل في هذه الصناعة، بالإضافة الى كلفة اليد العاملة والتشغيل،

وحيث ان كلفة أكياس النايلون الخاصة بالخبز مرتفعة ومرتبطة بسعر صرف الدولار بالسوق الموازية وهي بحدود ٦٥٠ ليرة للكيس الواحد، ادرج الوزير سلام في القرار وزناً اضافياً للربطة الكبيرة اي ١٢٠٠ غرام بسعر ٩٠٠٠ ليرة داخل الافران و٩٥٠٠ ليرة في المتاجر، وبالتالي أصبح بإمكان العائلات الكبيرة شراء ربطة واحدة بوزن ١٢٠٠ غرام بدلاً من ربطتين بكلفة اجمالية أقل.

وتابع :"الهدف الوحيد من هذا الاجراء هو التوفير على المستهلك بالحد من المصاريف غير الضرورية في ربطة الخبز بدءاً من اكياس النايلون حالياً في هذا القرار، والعمل جارٍ لايجاد حلول عملية أخرى للتوفير على المستهلك في ثمن ربطة الخبز".

في ذات السياق، وقال وزير الشؤون الاجتماعية هيكتور حجار في حفل الإطلاق في السراي الكبير بوسط بيروت ، حيث حضر رئيس الوزراء نجيب ميقاتي ومشرعون ودبلوماسيون ، إن مبادرات المساعدة النقدية تهدف فقط إلى توفير الإغاثة المؤقتة.

أعلن المسؤولون لأول مرة في سبتمبر / أيلول الماضي في ظل حكومة تصريف الأعمال برئاسة حسان دياب ، أن بدء تنفيذ البرامج أعاقه مشاكل فنية وإدارية.

حصل البنك الدولي على قرض بقيمة 246 مليون دولار لتمويل برنامج واحد بالكامل - يسمى أمان - يهدف إلى منح 150 ألف أسرة ما يقرب من 150 دولارًا شهريًا لكل منها وتغطية 200 دولار من تكاليف المدرسة لـ 87 ألف طالب ثانوي. ستكون جميع المدفوعات لبرنامج أمان بالدولار الأمريكي.

لكن برنامج البطاقة التموينية ، الذي يأتي بسعر يقدر بـ 556 مليون دولار لتوفير ما يصل إلى 126 دولارًا شهريًا للعائلات المؤهلة ، لم يؤمن بعد مصدر تمويل مؤكدًا. كما أنه من غير الواضح ما إذا كان سيتم توزيع الأموال بالدولار الأمريكي أو بالليرة اللبنانية - وهو تمييز حاسم بالنظر إلى أن الجنيه يخضع لانخفاضات عنيفة ومفاجئة يمكن أن تؤدي بسهولة إلى تآكل القوة الشرائية للمزايا.

وقال حجار إن المحادثات بين الحكومة والبنك الدولي في "مراحل متقدمة" لتأمين التمويل لبرنامج البطاقة التموينية.

صرح المدير الإقليمي للبنك الدولي لإدارة المشرق ، ساروج كومار جها ، لقناة الجزيرة أن الحكومة اللبنانية أرسلت طلبًا رسميًا لتأمين التمويل ، لكن لم يتم تأكيد أي مبلغ حتى الآن. وقال أيضًا إنه لا يتوقع أن يمول البنك الدولي البرنامج بأكمله ، وأن الحكومة اللبنانية بحاجة إلى تخصيص أموال للبرنامج من ميزانيتها الوطنية لعام 2022.

قال جها "هكذا تأتي الاستدامة". "أنت بحاجة إلى تخصيص الموارد بشكل أفضل لاحتياجات الناس."

لأكثر من عامين ، كان لبنان في خضم أزمة اقتصادية خانقة أهلكت الأرواح وسبل العيش. يعيش أكثر من ثلاثة أرباع السكان الآن في فقر ، بينما فقدت الليرة اللبنانية 90٪ من قيمتها.

مع الاقتصاد في حالة يرثى لها وعدم وجود قطاع إنتاجي قابل للحياة ، لجأت الحكومة إلى الحصول على قروض من العديد من المقرضين في وقت واحد لمحاولة إبقاء البلاد تعمل عند الحد الأدنى.

كانت الحكومة تعتزم في البداية تقديم برامج المساعدة النقدية المستهدفة كبديل فوري للإعانات الشاملة الباهظة الثمن للبنزين والوقود والقمح والأدوية التي تكلف الدولة حوالي 7 مليارات دولار كل عام.

مع تضاؤل ​​الاحتياطيات الأجنبية في مصرف لبنان والبنك المركزي والحكومة وبعض الخبراء الاقتصاديين جادلوا بأن توجيه ما تبقى من الموارد المالية للبلاد إلى الأسر الأكثر فقراً سيكون أكثر فاعلية بكثير من الإعانات الشاملة ، لا سيما في حالة عدم وجود برنامج ضمان اجتماعي قابل للتطبيق.

ومع ذلك ، وبسبب الخلاف السياسي والشلل ، بدأ لبنان في رفع الدعم دون برامج المساعدة النقدية الموجودة لتخفيف الضربة التي تلحق بالأسر الأشد فقراً.

خلال الصيف ، بدأت الحكومة في التراجع عن دعم الوقود والبنزين. وسحبت جزئيًا دعم الأدوية الشهر الماضي ، وتواصل رفع أسعار الخبز تدريجياً.

وأصر حجار على أن الحكومة تعمل "بلا توقف" لطرح المساعدة النقدية وأن الإخفاق في توقيت سحب الدعم مع تنفيذ المزايا الجديدة يرجع إلى مشاكل إدارية وفنية.

وقال "على الرغم من كل جهودنا ، كانت الأزمة الاقتصادية المتفاقمة أسرع ، خاصة مع رفع الدعم عن السلع الأساسية".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد