الصحة العالمية: حظر السفر لن يوقف انتشار "أوميكون"

مسافرون يتخوفون من انتشار فيروس كورونا

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء إن حظر السفر لن يوقف انتشار متحور فيروس كورونا " أوميكرون" ، حيث دعت الدول الى تبني مقاربة تقوم على تقييم المخاطر.

وقالت المنظمة في وثيقة توجيهية إن "حظر السفر العام لن يمنع الانتشار في العالم، ويضع عبئا ثقيلا على سير الحياة وسبل العيش". وأضافت أن مثل هذه القرارات "يمكن أن تؤثر سلبا على الجهود الصحية العالمية أثناء الجائحة عن طريق تثبيط البلدان عن الإبلاغ وتبادل البيانات الوبائية".

لكنها اعتبرت أنه "يجب نصح الأشخاص الذين لا يتمتعون بصحة جيدة أو المعرضين لخطر الإصابة بمرض كورونا بشكل حاد أو مميت، بما في ذلك الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما وأكثر أو الذين يعانون من أمراض مزمنة (مثل أمراض القلب والسرطان والسكري) بتأجيل السفر".

وبصورة أعم، دعت المنظمة جميع المسافرين إلى "توخي اليقظة" والتطعيم واتباع قواعد الصحة العامة بغض النظر عن حصولهم على اللقاح من عدمه، ولا سيما باستخدام الكمامات الواقية والالتزام بتدابير التباعد الجسدي وتجنب الأماكن المزدحمة وسيئة التهوية.

وفي توجيهاتها، دعت منظمة الصحة العالمية، الدول حول العالم، إلى اتباع نهج قائم على تقييم المخاطر عند اتخاذ تدابير مثل فحص الركاب والحجر الصحي. وكتبت منظمة الصحة العالمية: "يجب أن تكون جميع التدابير متناسبة مع المخاطر ومحددة زمنيًا ويجب تطبيقها مع احترام كرامة المسافرين وحقوق الإنسان والحريات الأساسية".

كما ذكرت، مثلما فعلت مرارا في بداية انتشار الجائحة، بأن "السفر الدولي الأساسي - بما في ذلك السفر لأغراض إنسانية وفي حالات الطوارئ والإعادة إلى الوطن ونقل البضائع الأساسية - يجب أن يظل أولوية".

ويوم الأحد الماضي، كان المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا، قد دعا إلى "إبقاء الحدود مفتوحة" بعد أن دعت جنوب أفريقيا إلى "الرفع الفوري والعاجل" لقيود السفر المفروضة عليها بعد رصد المتحورة أوميكرون.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد