فلسطين تشارك في اجتماع رؤساء أركان الجيوش العربية

القاهرة/سوا/ بدأت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اليوم السبت، أعمال الاجتماع الثاني لرؤساء اركان جيوش الدول الاعضاء بالجامعة العربية، برئاسة رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق محمود حجازي، وبحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، ونائبه السفير أحمد بن حلي، ومشاركة دولة فلسطين.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار تنفيذ مقررات القمة العربية بشرم الشيخ القاضية بتشكيل قوة عربية عسكرية مشتركة، بهدف مواجهة التحديات التي تهدد الأمن القومي العربي، خاصة ما يتعلق بتهديدات التنظيمات الإرهابية.

وأكد الفريق حجازي خلال الاجتماع ضرورة الانتهاء من عمل رؤساء الاركان فيما يتعلق بتنفيذ قرار قمة شرم الشيخ الخاص بإنشاء قوة عربية عسكرية مشتركة قبل يوم 29 حزيران المقبل.

وقال حجازي، "إنه يوجد لدينا 3 محددات، أولها أن القمة اعتمدت مبدأ إنشاء القوة واوكلت مهمة ذلك الى رؤساء الاركان ووضع الآليات الخاصة، والثاني الانتهاء من ذلك في 29 حزيران المقبل".

واضاف، "في حقيقة الامر يجب ان ننتهي من عملنا قبل يوم 29 حزيران حتى نتيح لرئاسة القمة العربية فترة شهر على الاقل لإجراء المشاورات المطلوبة في هذا الصدد".

وقال حجازي، "إن المحدد الثالث يتضمن التقدم بنتيجة عمل رؤساء الاركان الى رئاسة القمة وعلى ان يكون ذلك بشكل متكامل".

ويناقش رؤساء اركان الجيوش العربية دراسة المشروع الاولى للبروتوكول الاختياري بشأن انشاء قوة عربية مشتركة ومذكرة شارحة بشأن تنفيذ قرار القمة العربية لإنشاء قوة عربية مشتركة لصيانة الامن القومي العربي.

وتم خلال الاجتماع الذي سيستمر على مدى يومين استئناف المناقشات الخاصة بتشكيل القوة العسكرية، وذلك في اطار تنفيذ قرار القمة العربية بشرم الشيخ يوم 29 مارس الماضي، بالإضافة الى البحث في الأمور الخاصة بتنفيذ الاتفاق، لا سيما ما يتعلق بالأليات والاجراءات سواء الفنية او المالية الخاصة بالقوة العسكرية المقرر تشكيلها.

يذكر ان رؤساء الاركان بدأوا اجتماعهم الاول في الثاني والعشرين من شهر نيسان الماضي بمقر الجامعة برئاسة مصر، والتي مثلها الفريق حجازي وبحضور الامين العام للجامعة العربية للبحث في المقترحات الخاصة بالإجراءات التنفيذية وآليات العمل والموازنة المطلوبة.

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع ممثل الرئيس محمود عباس ، مدير عام الشرطة اللواء حازم عطاالله، وقائد الأمن الوطني اللواء نضال أبو دخان، وسفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية جمال الشوبكي، والمستشار تامر الطيب، من مندوبية فلسطين في الجامعة العربية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد