رابط التقديم الالكتروني للجامعات السودانية 2021 - موقع وزارة التعليم العالي السودان

الجامعات السودانية - توضيحية

تصدر البحث في السودان، خلال الساعات الماضية، البحث عن رابط التقديم الالكتروني للجامعات السودانية 2021، مع بدء الاجراءات المتعلقة بذلك عبر موقع وزارة التعليم العالي السودان الرسمي، وسط تساؤلا كبيرة بين الطلاب عن موعد التقديم، وذلك بعد الاعلان عن نتيجة الشهادة السودانية.

وذكرت وزارة التعليم العالي السودان في بيان لها رصدته سوا، أنه لم يتم الإعلان عن موعد تقديم القبول العام - الدور الأول بصورة رسمية حتى الآن وسنقوم بإخطاركم حـال إعـلانه، مشيرة الى أن لم يتم الإعلان عند دليل المنافسة للعام 2021-2022م و دليل رسوم الجامعات والكليات الخاصة بصورة رسمية حتى الآن .

وأوضحت أن تقديم القبول الخاص بالجامعات الحكومية يبدأ بعد تقديم القبول العام - الدور الأول وهو تقديم خاص بطلاب الشهادات السودانية /العربية/الأجنبية/لندن للعام الحالي 2021م فقط .

رابط التقديم الالكتروني للجامعات السودانية 2021 إضغط هنـــــــــــــــا

ولفتت الى ان طلاب الشهادات القديمة يحق لهم التقديم في الجامعات الحكومية (دبلوم فقط) أو الجامعات الأهلية (بكالريوس+ دبلوم) وذلك في تقديم منفصل يتم الإعلان عنه لاحقاً .

وأشارت الى أن لا يوجد أي تقديم بمسمى (التقديـم من داخـل الجـامعـة) و على الطالب تحمل مسؤوليته كاملة عن أي إجراء لا يتم عبر موقع التقديم الإلكتروني الرسمي، مضيفة أن الطالب الذي رشح للقبول في تقديم القبـول العـام - الدور الأول ( بجامعة حكومية ) يفقد حقه في الترشح عند قبوله في تقديم القبول على النفقة الخاصة ( القبول الخاص بالجامعات الحكومية ) .

وتابعت :"الطالب الذي رشح للقبول في تقديم القبول العام - الدور الأول ( بجامعه خاصه ) يمنح فرصة المنافسة في تقديم القبول الخاص بالجامعات الحكومية بعد تقديم إستقالته من المقعد الذي رشح للقبول به" .

وبينت :"الطالب الذي رشح للقبول في تقديم القبول العام - الدور الأول ( بكالريوس بجامعه حكومية ) لا يحق له التقديم في القبول العام - الدور الثاني".

ولفتت الى أن تمثل النسبة المئوية للقبول في الدور الأول الحد الأدنى للمنافسة في الدور الثاني ( بمعني أن نسبة القبول لتخصص ما في تقديم القبول العام هي الحد الأدنى لنسبة القبول في شواغر القبول العام أي أنه لا يوجد أي نزول في نسب القبول في تقديم شواغر القبول العام على عكس ماهو مُـشاع ) .

وتابعت :"إجراءات التجـسير من الدبلوم و التصـعيـد من البكالريوس والدراسات العليا تتم عبر الجامعة مباشرةً".

وكانت قد فعلت وزارة التربية والتعليم السودانية، الثلاثاء 9 نوفمبر 2021، رابط نتيجة الشهادة السودانية 2021، لجميع الطلاب في كافة المحافظات السودانية، وذلك بعد تأخر إعلانها نتيجة لانتشار فيروس كورونا المستجد"كوفيد19"، مع أخذ كافة التدابير الاحترازية للوقاية للحفاظ على سلامة الطلبة والمعلمين.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد