اسرائيل تتخذ عدة قرارات عقب رصدها حالات "أوميكرون"

كابينت كورونا في اسرائيل

عقد المجلس الوزاري المصغر الخاص ب كورونا في إسرائيل ، والمعروف بكابينت كورونا مساء اليوم السبت، اجتماعا خاصاً لمناقشة الخطوات الواجب اتخاذها عقب اكتشاف حالات من المتحور الجديد المعروف باسم "أوميكرون" في اسرائيل.

وذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي أن رئيس الوزراء نفتالي بينت وافق على عدة خطوات وتوصيات من وزارة الصحة لمنع تفشي المتحور الجديد، وهي كالتالي:

إغلاق السياحة الخارجية لمدة أسبوعين.

يُحظر على الاسرائيليين السفر الى الدول المُصنفة حمراء.

عزل 3 أيام لكل إسرائيلي متُطعم بلقاح كورونا عند هبوطه في مطار بن غوريون.

العزل لمدة أسبوعين لكل اسرائيلي غير مُتطعم بلقاح كورونا مع إجراء فحص PCR.

المصادقة على تتبع الشاباك للمصابين بالمتحور الجديد.

ودخلت هذه القرارات حيز التنفيذ بدءًا من منتصف ليلة الاحد - الاثنين، وستكون سارية المفعول لمدة 14 يومًا.

وقال رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك)، رونين بر، في الجلسة إن "التّتبّع لن يعود كما كان سابقا، فقط لمن هم مصابون بالمتحورة الجديدة ولفترة محددة، حتى يتضح أن التطعيم فعّال ضد المتحورة أو إذا تفشّى في كل الدولة".

فيما عبّر وزير القضاء الإسرائيلي، غدعون ساعر، عن رفضه لكل المقترحات المذكورة لادعائه أن "هذه القرارات ستضر بسياستنا، الجهد الأساسي هو التطعيمات، لا يمكنني أن أدعم خطوات كهذه، هناك تغيرات وأنا أتفهّم اليقظة ولكن في موازنة الأشياء لن أكون في عجلة لاتخاذ قرار. وأعارض كل شيء؛ القيود المفروضة على مطار بن غوريون وعلى تدخل ‘الشاباك‘".

هذا وأعلنت وزارة الصحة الاسرائيلية عن تصنيف 50 دولة في قارة أفريقية كدول حمراء باستثناء المغرب ومصر وليبيا وتونس والجزائر.

وقال بينت في مستهل جلسته "نحن الان في منطقة ضبابية وهي ليست بسيطة وغير مريحة أن نكون متواجدين بها والمفتاح هو أخذ الحذر وتقليل المخاطر حتى نتعلم المزيد".

وأضاف "لو أردنا إبقاء اسرائيل مفتوحة فسيتعين علينا الاشراف الدقيق على حدود الدولة"

من جانبهم، قال رؤساء شركتي فايزر وموديرنا خلال محادثات مع بينت إن "اللقاح ضد المتحور أوميكرون سيستغرق حوالي أسبوعين لمعرفة مدة فعالية اللقاح ضد المتحور الجديد".

وتأتي قرارات المجلس الوزاري عقب اكتشاف 4 حالات من متحور أوميكرون في اسرائيل، في الوقت الذي حظرت فيه دولة سويسرا دخول الاسرائيليين الى أراضيها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد