إنهيار أسهم السياحة عالمياً وفايزر آخذة في الصعود

البورصة العالمية-أرشيف

تستمر التخوفات العالمية حول السلالة الجديدة من فيروس كورونا والتي عُرفت مؤخراً باسم متحورأوميكرون، في الوقت الذي أعلنت فيه عدة دول إغلاق أبوابها أمام السياح القادمين إليها من دول جنوب أفريقيا.

وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن دولة سويسرا بدأت فعلياً بتطبيق الاجراءات الصارمة حول حظر كافة الاشخاص القادمين من البلدان التي تم فيها تشخيص الأشخاص المصابين بمتحور أوميكرون، بما في ذلك إسرائيل، حيث أنه ووفقاً لوزير الصحة الاسرائيلي نيتسان هوروفيتش، فقد تم رصد 4 حالات من المتحور الجديد في اسرائيل منذ يوم أمس.

وأوضحت الصحيفة أن التخوفات العالمية من سرعة إنتشار السلالة الجديدة أدت إلى انخفاض أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم، خصوصاً لدى شركات الطيران وشركات السياحة، على عكس أسهم  شركتي فايزر للأدوية ومنصة زووم الآخذتان في الازدياد بشكل كبير.

ومن المتوقع أن يعقد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مؤتمراً صحفياً،بعد اكتشاف حالتين من المتحور الجديد في بريطانيا قادمتان من جنوب أفريقيا،حسب الصحيقة.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن اكتشاف متحور أوميكرون يدعو للقلق وهذه الموجة الخامسة منذ إكتشاف فيروس كورونا في الصين.

ويُقدر علماء الاوبئة، حسب الصحيفة الاسرائيلية، أن الوقت قد فات لمنع انتشار المتحور الجديد من الوصول إلى كافة دول العالم، الأمر الذي دفع العديد من الدول مثل الولايات المتحدة وأستراليا والبرازيل واليابان وتايلاند وسريلانكا وكندا وجميع أعضاء الاتحاد الأوروبي الـ 27 الدول - لفرض قيود على العائدين من الدول الإفريقية.

وتأتي هذه الإجراءات الصارمة على خلفية تفشي المتحور الجديد من فيروس كورونا "أوميكرون" في عدة دول عالمياً بما فيها اسرائيل، والتي كانت أول دولة تحظر مواطنيها من السفر الى 7 دول جنوب أفريقية بعد إكتشاف المتحور.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد