"يديعوت": أميركا ترفض عقد مؤتمر لنزع الأسلحة النووية خوفا على مصالح إسرائيل

القدس / سوا / رفضت الولايات المتحدة الأميركية، إلى جانب كل من بريطانيا وكندا، اقتراحا الليلة الماضية، بشأن عقد مؤتمر لنزع الأسلحة النووية في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت صحيفة "يديعوت احرونوت" على موقعها الالكتروني، إن ذلك يأتي في إطار حرص وخوف أميركا على مصالح إسرائيل، واعتراض الأخيرة عليه، رغم أن العديد من البنود تلبي مطالب إسرائيل الأمنية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك اقتراحا مصريا تم تقديمه لأمين عام الأمم المتحدة بان كي مون من أجل عقد مؤتمر لنزع الأسلحة النووية في منطقة الشرق الأوسط بحلول آذار 2016.

ونقلت الصحيفة عن ممثل الولايات المتحدة في لجنة اتفاقيات عدم انتشار الأسلحة النووية، بأن الاقتراح المصري لا يتوافق مع سياسات الولايات المتحدة، بالرغم من دعمها للقضاء على الأسلحة النووية، مبينا أن بلاده تدعم أن تكون المبادرة من قبل الدول المعنية بوضع اتفاق كامل وبشكل مشترك من تلك الدول التي تمتلك مثل هذا السلاح.

ووفقا للصحيفة، فإن أميركا تخشى أن مثل هذا المؤتمر قد ينتج عنه اتفاق يجبر إسرائيل على الخضوع لسياسات معينة بهدف نزع سلاحها النووي.

فيما حذر مندوب مصر في اللجنة من أنه سيكون هناك عواقب وخيمة قد تواجه العالم العربي والرأي العام بعد موقف الولايات المتحدة من هذه القضية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد