سبب استبعاد سيف الإسلام القذافي من الانتخابات الليبية

الرئيس الليبي الأسبق العقيد معمر القذافي ونجله

شُطب نجل الرئيس الليبي الأسبق العقيد معمر القذافي من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 24 كانون الأول (ديسمبر) (12 كانون الأول).

وقدمت مفوضية الانتخابات عدة مرشحين للمنصب ، بينهم سيف الإسلام القذافي ، متذرعين بـ "أسباب قانونية" .

وقالت مفوضية الانتخابات الليبية إن سيف الإسلام القذافي ، نجل الحاكم السابق معمر القذافي ، غير مؤهل لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في البلاد في ديسمبر.

وكان القذافي واحدًا من 25 مرشحًا استبعدتهم المفوضية يوم الأربعاء في قرار أولي بانتظار عملية الاستئناف التي سيقررها القضاء في نهاية المطاف. وقد سجل 98 ليبيًا أسماءهم كمرشحين.

وحث المدعي العسكري في طرابلس اللجنة على استبعاد القذافي بعد إدانته غيابيا في 2015 بتهم جرائم حرب لدوره في محاربة الانتفاضة التي أطاحت بوالده الراحل في 2011.

ظهر القذافي في ذلك الوقت عبر رابط فيديو من الزنتان حيث كان محتجزًا من قبل مقاتلين أسروه أثناء محاولته الهروب من ليبيا بعد الإطاحة بوالده. نفى ارتكاب أي مخالفات.

كما تم استبعاد اثنين من المرشحين المعروفين ، علي زيدان ونوري أبو سهمين.

وتهدد الخلافات حول قواعد الانتخابات ، بما في ذلك الأساس القانوني للتصويت في 24 ديسمبر ومن يجب أن يكون مؤهلا للترشح ، بعرقلة عملية سلام مدعومة دوليا تهدف إلى إنهاء عقد من الفوضى.

كما اتُهم بعض المرشحين الآخرين الذين وافقت عليهم اللجنة في البداية بارتكاب انتهاكات محتملة من قبل خصوم سياسيين.

وعد رئيس الوزراء المؤقت عبد الحميد دبيبة بعدم الترشح للرئاسة كشرط لتولي منصبه الحالي ، ولم يتنحى عنه قبل ثلاثة أشهر من التصويت كما يقتضي قانون الانتخابات المطعون فيه.

ويقال إن المرشح البارز الآخر ، القائد العسكري المنشق المتمركز في الشرق ، خليفة حفتر ، يحمل الجنسية الأمريكية ، وهو ما قد يستبعده أيضًا. كما يتهمه كثيرون في غرب ليبيا بارتكاب جرائم حرب خلال هجومه على طرابلس 2019-20.

ينفي حفتر ارتكاب جرائم حرب ويقول إنه ليس مواطنا أمريكيا. ووصف دبيبة قواعد الانتخابات التي أصدرها رئيس البرلمان عقيلة صالح في سبتمبر أيلول بأنها "معيبة".

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا يان كوبيس ، الذي سيتنحى من منصبه ، لمجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء إن القضاء الليبي سيتخذ القرار النهائي بشأن القواعد وما إذا كان المرشحون مؤهلين.

وأبلغ كوبيس مجلس الأمن يوم الأربعاء أنه سيبقى في منصبه إلى ما بعد الانتخابات الشهر المقبل.

سبب استبعد سيف الإسلام القذافي من انتخابات ليبيا

وسيف الإسلام القذافي مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب "جرائم ضد الإنسانية".

كما أن محكمة في طرابلس حكمت عليه بالإعدام غيابيا عام 2015، بتهمة ارتكاب جرائم حرب أثناء احتجاجات 2011.

لكن المفوضية لم تغلق الباب تماما أمام المستبعدين، حيث قالت إنها "ست فتح باب الطعون"، مشيرة إلى أن القرار النهائي سيكون بيد القضاء الليبي.

وكان القذافي قد أثار جدلا بعد أن أعلن أنه سيرشح نفسه للرئاسة.

وهو مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة الحرب والقتل عندما كان والده لا يزال في السلطة.

كما أثار عرض خليفة حفتر للمنصب جدلاً في البلاد حيث اتهم بارتكاب جرائم خطيرة في المحاكم الأمريكية ، لكن من غير المعروف في الوقت الحالي ما الذي سيفعله بعد تركه للمنصب.

دعا المدعون العسكريون الليبيون مفوضية الانتخابات إلى رفض ترشيح القذافي وحفتر حتى يتمكنوا من الرد على أسئلتهم.

حتى يوم الاثنين ، قدم أكثر من 60 شخصًا ترشيحاتهم للرئاسة.

ليلى بن خليفة ، 46 سنة ، هي المرأة الوحيدة في المعركة التي تريد المنافسة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد