الشاعر السوداني محمد الفيتوري pdf - لماذا لقب بشاعر إفريقيا ومن هي زوجة محمد الفيتوري

الشاعر السوداني محمد الفيتوري

تصدر البحث عن الشاعر السوداني محمد الفيتوري محركات البحث الشهيرة خلال الساعات الماضية، وذلك بعد إحياء جوجل اليوم الاربعاء 24 نوفمبر 2021، بذكرى ميلاده بعد وفاته عام 2015، عن عمر يناهز 78 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.

ويعد محمد مفتاح الفيتوري شاعر سوداني بارز، يعتبر من رواد الشعر الحر الحديث، ويلقب بشاعر إفريقيا والعروبة. وتم تدريس بعض أعماله ضمن مناهج آداب اللغة العربية في مصر في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، كما تغنى ببعض قصائده مغنّون كبار في السودان.

ولد محمد مفتاح رجب الفيتوري، في 24 نوفمبر / تشرين الثاني عام 1936م في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور الحالية بالسودان، ووالده هو الشيخ مفتاح رجب الفيتوري وهو ليبي، وكان خليفة صوفي في الطريقة الشاذلية، العروسية، الأسمرية.

ونشأ محمد الفيتوري في مدينة الإسكندرية بمصر وحفظ القرآن الكريم في مراحل تعليمه الأولى، ثم درس بالمعهد الديني وانتقل إلى القاهرة حيث تخرج في كلية العلوم بالأزهر الشريف.

حياته العملية، حيث عمل الفيتوري محرراً أدبياً بالصحف المصرية والسودانية، وعُيّن خبيرًا للإعلام بجامعة الدول العربية في القاهرة في الفترة ما بين 1968 و 1970. ثم عمل مستشارًا ثقافياً في سفارة ليبيا بإيطاليا. كما عمل مستشارًا وسفيرًا بالسفارة الليبية في بيروت بلبنان، ومستشارا للشؤون السياسية والإعلامية بسفارة ليبيا في المغرب.

أسقطت عنه الحكومة السودانية في عام 1974 إبان عهد الرئيس جعفر نميري الجنسية السودانية وسحبت منه جواز السفر السوداني، لمعارضته النظام آنذاك، وتبنّته الجماهيرية الليبية وأصدرت له جواز سفر ليبي، وارتبط بعلاقة قوية بالعقيد معمر القذافي وبسقوط نظام القذافي سحبت منه السلطات الليبية الجديدة جواز السفر الليبي. أقام بعدها في المغرب مع زوجته المغربية رجات في ضاحية سيدي العابد، جنوب العاصمة المغربية الرباط. وفي عام 2014، عادت الحكومة السودانية ومنحته جواز سفر دبلوماسي.

أعماله الأدبية

يعتبر الفيتوري جزءًا من الحركة الأدبية العربية المعاصرة، وهو من رواد الشعر الحر الحديث، ففي قصيدة «تحت الأمطار» نجده يتحرر من الأغراض القديمة للشعر كالوصف والغزل، ويهجر الأوزان والقافية، ليعبر عن وجدان وتجربة ذاتية يشعر بها وغالبًا ما يركّز شعره على الجوانب التأملية، ليعكس رؤيته الخاصة المجردة تجاه الأشياء من حوله مستخدماً أدوات البلاغة والفصاحة التقليدية والإبداعية. ففي قصيدة «معزوفة درويش متجول» يقول الفيتوري:

في حضرة من أهوى عبثت بي الأشواق

حدقت بلا وجه ورقصت بلا ساق

وزحمت براياتي وطبولي الآفاق

عشقي يفني عشقي وفنائي استغراق

مملوكك لكني سلطان العشاق

تعد أفريقيا مسرحا أساسياً في نص الفيتوري الشعري، شكلت فيه محنة الإنسان الأفريقي وصراعه ضد الرّق و الإستعمار، ونضاله التحرري أهم الموضوعات التي تناولتها قصائده، وألف عدة دواوين في هذا المضمار منها ديوان «أغاني أفريقيا» الصادر في عام 1955، و «عاشق من أفريقيا» وصدر في عام 1964م، و«اذكريني يا أفريقيا» ونشر في عام 1965، وديوان «أحزان أفريقيا» والصادر في عام 1966، حتى أصبح الفيتوري صوتَ أفريقيا وشاعرها. يقول في إحدى إفريقياته:

جبهة العبد ونعل السـيد

وأنين الأسود المضطهد

تلك مأساة قرون غبرت

لم أعد أقبلها لم أعد

وللهّم العربي أيضاً مكانة في أعمال الفيتوري من خلال تناوله للقضايا العربية، خاصة القضية الفلسطينية. فقد تنقل الفيتوري بين العديد من بلدان الوطن العربي ومدنه من الإسكندرية وحتى الخرطوم ومن بيروت و دمشق حتى بنغازي و طرابلس، وكتب العديد من القصائد المهمة التي جعلته واحدًا من كبار الشعراء العرب المعاصرين، فهو يقول:

لقد صبغوا وجهك العربي

آه... يا وطني

لكأنك، والموت والضحكات الدميمة

حولك، لم تتشح بالحضارة يوما

ولم تلد الشمس والأنبياء

كتب الفيتوري عن الحرية والانعتاق ومناهضة القيود والاستبداد، والاعتزاز بالوطن منذ بداياته الشعرية، ففي قصيدة «أصبح الصبح» والتي تغنى بها المغني السوداني محمد وردي يقول:

أصبح الصبح ولا السجن فلا السجن ولا السجان باق

وإذا الفجر جناحان يرفان عليك

وإذا الحسن الذي كحل هاتيك المآقي

التقى جيل البطولات بجيل التضحيات

التقى كل شهيد قهر الظلم ومات

بشهيد لم يزل يبذر في الأرض بذور الذكريات

أبدا ما هنت يا سوداننا ويوما علينا

بالذي أصبح شمساً في يدينا

وغناء عاطرا تعدو به الريح، فتختال الهوينى

وفي قصيدة أخرى يقول:

كل الطغاة دُمىً

ربما حسب الصنم، الدمية المستبدة

وهو يعلق أوسمة الموت

فوق صدور الرجال

أنه بطلاً ما يزال

إلى جانب نظمه للشعر نشر الفيتوري العديد من الأعمال النثرية والنقدية، وبعض الدراسات في الصحف والمجلات العربية وتمت ترجمة بعض أعماله إلى لغات أجنبية ومن بين تلك الأعمال المترجمة:

نحو فهم المستقبلية (دراسة)

التعليم في بريطانيا

تعليم الكبار في الدول النامية

جوائزه

حصل محمد الفيتوري على «وسام الفاتح» الليبي، و «الوسام الذهبي للعلوم والفنون والآداب» بالسودان .

دواوينه الشعرية

أغاني إفريقيا (أول دواوينه، 1955)

عاشق من إفريقيا (1964)

إذكريني يا إفريقيا (1965)

أحزان إفريقيا (1966)

البطل والثورة والمشنقة (1968)

سقوط دبشليم (1969)

سولارا (مسرحية شعرية) (1970)

معزوقة درويش متجول (1971)

ثورة عمر المختار (1973)

أقوال شاهد إثبات

ابتسمي حتى تمر الخيل (1975)

عصفورة الدم (1983)

شرق الشمس... غرب القمر (1985)

يأتي العاشقون إليك (1989)

قوس الليل... قوس النهار (1994)

أغصان الليل عليك

يوسف بن تاشفين (مسرحية) (1997)

الشاعر واللعبة (مسرحية) (1997)

نار في رماد الأشياء

عريانا يرقص في الشمس (2005)

زوجة محمد الفيتوري

توفي محمد الفيتوري في يوم الجمعة 24 أبريل / نيسان 2015م، في المغرب التي كان يعيش فيها مع زوجته المغربية عن عمر ناهز 85 عاما بعد صراع طويل ومرير مع المرض.

قبيلة محمد مفتاح الفيتوري هي حل سؤال

ولد محمد مفتاح الفيتوري في تاريخ( 24 نوفمبر / تشرين الثاني من عام 1936) م في مدينة الجنينة بولاية(غرب دارفور) بالسودان.

كان والده شيخاً وخليفة للطريقة الصوفية «الأسمرية»، ينتمي إلى إحدى قبائل البدو الليبية المعروفة بالتقوى والصلاح والكرامات، تسمى «الفواتير».أما والدته ـــ «الحاجة عزيزة» ـــ فتنتمي إلى قبيلة «الجهمة» الحجازية

ينتمي افراد قبيلة الفواتير لبني هاشم, وتعود نسبتهم الي محمد بن عبدالله {ص} وهم يشتهرون بالتقوي والورع والصلاح, وقد ظهر منهم رجال متصوفة واولياء صالحون امثال سيدي الأسمر الفيتوري صاحب المقام المشهور في زليتن.

ينحدر افراد قبيلة الفواتير من سيدي خليفة الملقب {فيتور} بن عبدالله ابن بنيل بن عبدالعزيز بن عبدالرحيم بن عبدالله بن ادريس بن عبدالله بن محمد بن الحسين المثني ابن الحسن السبط ابن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء ابنة سيدنا محمد رسول الله {ص}.

عندما تولي بنو امية زمام الامور في بلاد العرب ونكلوا ببني هاشم التجأ الي مدينة فاس بالمغرب مجموعة من آل البيت فرارا من بطش الحجاج بن يوسف الثقفي , وكان من بين المهاجرين نبيل بن عبدالله الغزيز , وهو طفل صغير.

نشأ نبيل مع اولاد سيعد حتي بلغ مبلغ الرجال وتزوج وخلف ابنة , ولما اراد ان يزوج ابنتة لابن اخية اعترض عليه آل سعيد في محاولة لافتكاكها منه عنوة . ولم يجد نبيل مناصا من الفرار بابنته فلجأ مع مجموعة من ابناء عمه الاشراف الي البلاد الليبية حيث نزلوا اهلا علي آل دريد احد بطون بني هلال بالزاوية الغربية . وهناك خلف ذرية بعضها اقام بالزاوية الغربية وبعضها بزليتن.

كان لنبيل ولدان

يوسف { عوسج }

خليفة {فيتور}

اقامت ذرية يوسف { العواسج بالزاوية الغربية , وخلف سليمان سبعة اولاد , وقد استشهد في معركة ضد الافرنجة القراصنة الغزاة بشواطيء طرابلس ودفن بسيدي الشعاب .

انتقل اولاد سليمان فيتور الشهيد الي زليتن حيث اقاموا بجوار البراهمة واولاد غيث والاحامد , وخلفوا نسلا صالحا هم ما يعرفون اليوم بالوافتير

اولاد الشيخ (في زليتن)

يكني نسل الولي الصالح سيدي عبدالسلام الاسمر الفيتوري { أولاد الشيخ } وهم يقيمون في زليتن ومصراتة وبنغازي] وغيرها .

خلف سيدي عبدالسلام الفيتوري :

1. عبدالرحمن

2. عبدالمؤمن

3. عبدالسميع

4. خليفى

5. عبدالله المصري

6. عمران

7. محمد

8. ابوالقاسم

9. سليم

10. ابوراوي

11. ابوفارس

12. حمودة

13. عبدالحليم

14. فتح الله

15. عبدالحميد الصغير { بوترابه }

اولاد الشيخ (في برقة)

يعزو النسابون ان اصل اولاد الشيخ في برقة يعود الي بني سليم وقد اطلق علي جدهم الاكبر اسم احد الاولياء المتصوفين وهو { شيخ جليل } تبركا بهوتيمنا فصار يسمي بابن الشيخ واضحي اسم ذريته { اولاد الشيخ } . وهناك رواية اخري تقول ان اولاد الشيخ ينحدرون من ذرية سيدي عبدالسلام الاسمر الفيتوري , وهم ينقسمون الي اربعة افخاذ :

1. عمر , ويقيمون في نواحي اجدابيا وسلوق

2. الحلاج , ويقيمون في اجدابيا ايضا

3. فضه , ويقيمون في اجدابيا كذلك

4. ابوشناف , ويقيمون في ضواحي المرج .

عشيرة الفواتير

جد عشيرة الفواتير هو الولي سيدي سليمان الفيتوري , دفين طرابلس بليبيا { مقبرة الشعاب} . وهم عرب من بني سعيد { من بطون رياح جدب بني هلال} ويشترك معهم في الاصل ظبقا استنادا الي رأي المؤلف الطرابلسي عبدالسلام بن شعبان , قبيلة قماطة { بالجفارة وغريان} وقيلة اولاد ابي حميرة بالزاوية .

هناك شعبة صغيرة من الفواتير تقدر بحوالي { 150 } نسمة منضمة الي قبيلة العواقير برقة .كما ذكر الباحث الايطالي هنريكو دي اغسطيني في كتابه سكان ليبيا الذي ترجمه الاستاذ خليفة التليسي استنادا للوثائق التركية في القرن التاسع عشر . وتتكون عشيرة الفواتير من :

1. اليعاقيب

اولاد زائد , الشطرة , المحاجيب

ينحدرون من سيدي يعقوب دفين مقبرة السبعة الواقعة في حي سيدي علي بن غريبي . والسبعة هم اشهر جدود الفواتير . ويقيم اولاد زائد بحي سيدي حجاج وسيدي حكمون والشطرة الاخيرة باحياء علي بن غريبي والفطساء وسيدي حكمون وسور باني وسي مؤمن . ويقيم المحاجيب بسيد علي بن غريبي وسيدي الحجاج .

2. العطايا

اولاد حمودة , اولاد حامد , الصداعية , الغلالبة , اولاد رجب , اولاد سلمان , الاذياب

هذه القبيلة والقبيلة التالية تنحدران من سيدي محمد الكبير دفين جبانة السبعة ومنهما فواتير مسلاتة المعروفون باسم شعاب الخروب واولاد عبدالخالق وشعب اخري من الفواتير المقيمين بمصراتة .

يقيم اولاد حمودة واولاد حامد بتزو القديم , والغراديب وسيدي نبية ويقيم الصداعية بجامع ابي سنينة وسيدي عبدالحميد وسيدي البازة وسيدي ميلاد ويقيم الغلالبة بسيدي ابراهيم اما اولاد رجب واولاد سلمان والاذياب فيقيمون بتوز القديم .

3. العبادلة

الجبارنة , القوادر , البوابي , الخوامج , الرجوبات , القضية , القرامنة , العوامر .

ينحدرون مثل العطايا من سيدي محمد الكبير دفين جبانة السبعة اما العوامر فيرجح ان يكونوا من بقايا القبيلة المعروفة بهذا الاسم والتي كانت فها السيطرة علي زليتن اثناء قدوم الفواتير كما يقول البرموني. يقيم الجبارنة بسيدي ابراهيم . والقوادر بتوز القيدم والشفاء. ويقيم البوابي بالشفاء . الخوالج بسيدي ميلاد الرجوبات بالفطساء والستة اما القضية فيقيمون بالستة وسيدي بحيح والقرامنة يقيمون بالستة والعوامر بالطلبحة .

4. الصفران

اولاد الاصفر , العمور , الطرش , صني سليمان , صني سعد , الكشاشدة.

ينحدرون مثل القبيلتين السابقتين من سيدي محمد الكبير دفين جبانة السبعة , ومنهم الشكيوات بساح طرابلس حي النوفليين .

اولاد الاصفر ....... يقيمون بالغراديب وتوز القديم وسيدي اشتيوي العمور والطرش ..... يقيمون بالغراديب والجنانات ضني سليمان ...... يقيمون بتوز القديم ضني سعد ...... يقيمون بتوز القديم وسيدي ابراهيم الكشاشدة ...... يقيمون بتوز القديم والغراديب

5. الحجاحجة

الوجاوجة , الاسطوات , عائلة بن علي , عائلة بن سعيد . ينحدرون مثل القبيلة الثالية من سيد محمد الصغير دفين جبانة السبعة وتتكون من :

الوجاوجة ... يقيمون بسيدي الغريب

الاسطوات وعائلة بن علي ... يقيمون بالطلحية

عائلة بن سعيد ... يقيمون بسيدي بن نور

6. الصقوع

البشينات , الفلافلة , الرمارمة , الصقعان , اولاد سالم , اولاد ابي علي , العوادنة , القمامنة , الرواشد , اولاد سيدي خليل .

ينحدرون من سيدي محمد الصغير . ولذلك فهم اخوة للحجاجة وجد اللحمات الثلاث الاخيرة هو سيدي عبدالواحد دفين جبانة السبعة

البشينات ... يقيمون بالشفاء وسيدي عبدالسلام

الفلافة ... يقيمون بسيدي نبيه عنوان وصلة الرمارمة ... يقيمون بالشفاء جامع ابي سنينة

المواحيط ... يقيمون بسيدي البازة

الصقعان ... يقيمون بسيدي نبيه وسيدي ابي جريدة

اولاد سالم واولاد علي ... يقيمون بسيدي نبيه

العوادنة ... يقيمون بسبخة مقدام

القمامنة والرواشد واولاد سيدي خليل ... يقيمون بسيدي ميلاد و الستة

7. الجواوية

الحجاح , السواعدية , اولاد السويعد , الشهوبات , العجيلات , الحويجات , اولاد هويدي , الذكيرات , النواصر .

ينحدر الحجاج والسواعدية من سيدي عبدالله دفين جبانة السبعة اما بقية اللحمات فلا يرعف المكان الذي وفدت منه رغم اعتباها اخوة للقبيلتين السابقتين . ويحتمل انتماؤها الي الجواوبة الذين ذرهم التجاني واخوة للجواري والمحاميد والعمور . الخ ..

الحجاج ... يقيمون توز القديم والغويلات وسور المحاسنة

السواعدية يقيمون بسيدي عبدالنور والغويلات وسور المحاسنة وسيدي ميلاد

الشهوبات ... يقيمون بتوز القديم

العجيلات والحويجات ... يقيمون بسيدي عبالنور وسيدي حكمون وماجر

اولاد هويدي والذكيرات ... يقيمون بتوز القديم

8. المريقات

الحوازم : البحيحات , المجدة , الاضواو , ضني كريم , الحسونات , الخليفات , العوامر.

ينحدرون من سيدي محيا دفين جبانة السبعة . ومن الحوازم ينحدر اولاد اولاد ابي شعالة واولاد ابي شعالة واولاد بالاشهر بتاجوراء وساحل طرابلس وكل اولاد الشيخ بزليتن الذين ينتمون الي جدهم سيدي عبدالسلام المنحدر من لحمة المجدة من هذه القبيلة , والعوامر هم اخوة للعوامر بقبيلة العبادلة .

البحيحات والمجدة والاضواو .... يقيمون بالطلحية

ضني كريم .... يقيمون بسيدي ابراهيم والمواحيط

الحسونات ... يقيمون بسيدي عمران

الحطاطبة ... يقيمون بسيدي نبيه

الخليفات ... يقيمون بسيدي ابراهيم

العوامر ... يقيمون بسيدي نبيه

9. الخزور

اولاد حجاج , اولاد عطية , المجذبة , الدواهمية , الرحومات , النصيرات , الغوانم , الطرالة .

الحمات الثلاث الاولي .... تقيم بسيدي ابراهيم

الدواهمية .... يقيمون بالغراديب

الرحومات .... يقيمون بسيدي علي بن غريبي

النصيرات .... يقيمون بالغريب

الغوانم والطرالة ... يقيمون بسيدي ابراهيم

10. الطياش او { خدام الفواتير}

السوادنية , المحاررثة , الطويرات , البريكات , الهدوم , العمامرة .

شعب وافدة من اماكن مختلفة , نذكر فيما يلي قرين اسمها : السوادنية من مصراتة . المحارثة عرب من قماطة الجفارة . الطويرات من برقة . البريكات من أولاد بريك بغريان وهم عرب .الهدوم من الجفارة , العمامرة عرب من عمارة مسلاتة

السودانية والمحارثة ... يقيمون بحي سيدي نبيه

الطويرات ... يقيمون بسيدي نبيه والشفاء

البريكات ... يقيمون بسيدي بن نور والحجاج

الهدوم والعمامرة ... يقيمون بالغراديب

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد