مصر تعرض على أمريكا خطة تتعلق بنهر النيل

صورة أرشيفية لسد النهضة

في خطة جديدة قد تجد حلا لأزمة سد النهضة حيث طرحت مصر يوم أمس السبت على الجانب الأمريكي مشروعات لتحويل نهر النيل الذي تدور حوله خلافات بين القاهرة ودولة المنبع إثيوبيا إلى مجرى ملاحي دولي يمتد من البحر الأبيض المتوسط إلى بحيرة فيكتوريا.

وبحسب سبوتنيك الروسية فقد جاء ذلك الطرح خلال لقاء وزير الموارد المائية والري محمد عبد العاطي بخبير المياه لدى الحكومة الأمريكية ماثيو باركس، ونائبة السفير الأمريكي بالقاهرة نيكول شامبين بالإضافة إلى ممثلين آخرين عن السفارة الأمريكية.

وفي نفس السياق نشرت وزارة الموارد المائية والبيئة بيان عبر صفحتها عبر فيس بوك قالت فيه :" إن المشروع يهدف إلى تحويل النهر إلى شريان ملاحي يربط دول حوض النيل، ويضم ممرا ملاحيا وطريقا بريا وخط سكة حديد، بالإضافة إلى عملية ربط كهربائي وكابل معلومات، بما يضمن تحقيق التنمية الشاملة للبلدان المعنية".

وأضاف الموقع على لسان الوزير عبد العاطي :"إن المشروع يتسم بالحيوية ويجمع دول الحوض معا نظرا لأن النقل النهري بين الدول يعد من أفضل الوسائل القادرة علي تسهيل حركة التجارة، إلى جانب دعمه للسياحة بين الدول المشاركة فيما بينها ومع دول العالم".

وأكد عبد العاطي أن "المشروع يوفر أيضا فرص العمل ويزيد قدرة الدول الحبيسة على الاتصال بالبحار والموانئ العالمية، ودعم التنمية الاقتصادية بالبلدان المشاركة وتقوية وضع المنطقة في النظام الاقتصادي العالمي".

المصدر : وكالة سوا- سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد