لأول مرة في تاريخها - تحطم طائرة "الشبح" خلال مهمة تدريبية بريطانية

طائرة اف 35

افادت وسائل اعلام دولية عن تحطم طائرة مقاتلة بريطانية "شبح" من نوع F35 ، خلال مهمة تدريبية في عرض البحرالابيض المتوسط.

وقال موقع "اسرائيل ديفنس" مساء اليوم الخميس، إن طائرة مقاتلة بريطانية من طراز F-35B تابعة لحاملة الطائرات البحرية الملكية "الملكة إليزابيث" تحطمت في البحر الأبيض المتوسط، لكن الطيار نجا من الحادث بعدما تمكن من القفز بمظلته وعاد بأمان إلى السفينة.

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن الحادث وقع خلال رحلة تدريب روتينية، وتحطمت الطائرة المقاتلة في البحر وغادر الطيار بسلام، فيما ذكرت بي بي سي ومجلة الدفاع البريطانية أنه لا يوجد خوف من التخريب أو "النشاط العدائي"، وأن هذه هي المرة الأولى التي تصاب فيها طائرة مقاتلة من طراز F-35 تابعة لحاملة الطائرات في حادث، في الوقت الذي فُتح فيه  تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث.

ويتواجد على متن حاملة الطائرات "الملكة إليزابيث"، وهي الأحدث في البحرية الملكية،  8 طائرات مقاتلة تابعة للبحرية الملكية البريطانية من طراز F-35B و 12 طائرة مقاتلة من نفس الطراز  تتبع للبحرية الأمريكية.

هذا وسُميت الطائرة بالشبح بسبب عدم رصدها على أجهزة الرادارات وبسبب تمكنها من الافلات من مضادات الصواريخ وسرعتها العالية في المناورة.

يُذكر ان اسرائيل لها سرب خاص من طائرات F35 يتواجد عدد منها في قاعدة حتسريم وعدد آخر في قاعدة نيفاتيم الجوية في النقب أحد أكبر القواعد الجوية الاسرائيلية.

 

المصدر : وكالة سوا - ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد