بينت يجري اتصالا هاتفيا مع الرئيس التركي "أردوغان"

بينيت واردوغان

شكر رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت مساء اليوم الخميس، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على مساعيه في الافراج عن الزوجين الاسرائيليين في اعقاب حالة الجدل السياسية عن الاشتباه بتجسسهما لصالح اسرائيل.

وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت، إن بينت توجه بمحادثة هاتفية للرئيس التركي وذلك لأول مرة منذ 8 سنوات، حيث شكره على مشاركته الشخصية ومساعيه الجياشة في معالجة قضية الزوجين الاسرائيليين من الجانب التركي في الافراج عنهما بأسرع وقت ممكن.

وقال بينت إن "القضية هي لحل أزمة إنسانية وإيجاد روابط الثقة في العلاقات بين الدول".

وكانت تركيا قد أفرجت صباح اليوم عن زوجين اسرائيليين كانا في رحلة عطلة بعد أسرهما على يد المخابرات التركية، بعد الاشتباه بتصويرهما بقصر أردوغان خلال رحلة سياحية.

وتشير التقديرات في اسرائيل إلى أن النهاية الجيدة للقضية يمكن أن تسهم في دفء العلاقات بين اسرائيل وتركيا، اللتين تعيشان أزمة منذ سنوات عديدة بعد موقف أردوغان تجاه إسرائيل فيما يتعلق بالصراع مع الفلسطينيين، حيث قال مصدر سياسي في وقت سابق من اليوم  إنه قد يكون هناك الآن تحرك للحوار مع تركيا، وهو ما تعتبره إسرائيل عاملا مهما في الحرب ضد إيران، وفق الصحيفة.

وتأتي محادثة بينيت وأردوغان بعد ساعات قليلة من حديث الرئيس يتسحاك هرتسوغ مع الرئيس التركي، حيث أن المحادثة جرت في جو إيجابي، شكر خلالها هرتسوغ  أردوغان على مشاركته ومساهمته الشخصية في عودة الزوجين الاسرائيليين. 

وحسب الصحيفة فإن أردوغان شدد في المحادثة على الأهمية التي يوليها للعلاقات مع إسرائيل، والتي يقول إنها مهمة للغاية للسلام والأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد