شاهد: هل خسوف القمر من علامات الساعة ؟

خسوف القمر - توضيحية

يمكن أن يرى سكان جنوب نيو إنجلاند أطول كسوف جزئي منذ 580 عامًا في وقت مبكر من صباح يوم الجمعة إذا كانوا مستيقظين وكان الطقس متعاونًا، حيث سيستمر الكسوف ثلاث ساعات و 28 دقيقة، وإذا سمحت الأحوال الجوية، سيكون الخسوف مرئيًا من أي مكان يظهر فيه القمر فوق الأفق أثناء الخسوف.

وقالت وكالة ناسا إن الخسوف الجزئي على الساحل الشرقي سيبدأ بعد الساعة الثانية صباحا بقليل ويصل إلى أقصى درجاته في الرابعة صباحا، حيث لا تحتاج إلى نظارات خاصة لرؤيتها، على عكس ما يحدث أثناء كسوف الشمس، كل ما تحتاجه هو الخروج.

يُعرف القمر الكامل لشهر نوفمبر باسم قمر القندس لأن القنادس يستعدون لفصل الشتاء. هذا هو السبب في أن عرض السماء سيطلق عليه اسم Beaver Moon Lunar Eclipse، وفقًا لموقع Space.com .

إذا لم يتعاون الطقس، فلن يكون الانتظار طويلاً لخسوف القمر التالي. في عام 2022، سيكون هناك خسوفان كليان، الأول في مايو والثاني في نوفمبر.

هل خسوف القمر من علامات الساعة ؟

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن الشمس والقمر من مقومات الحياة في هذا الكون ولذا كان هلاكهما علامة على نهاية العالم، ودمار الكون بأسره، ولذلك أخبر الله أن خسف القمر، وجمع الشمس والقمر معًا من علامات يوم القيامة.

واستشهد «جمعة» في فتوى له، بقول الله تعالى: « يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ (6) فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ (7) وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8) وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9) يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ (10)» (سورة القيامة).

خسوفًا شبه كلي للقمر

هذا العام، قمر قمر نوفمبر مصحوب بخسوف جزئي للقمر سيكون خجولًا تمامًا - 98 ٪ من القمر سيتم تغطيته بظل الأرض في ذروة الخسوف! أثناء خسوف القمر، يقف القمر والشمس والأرض في خط مع الأرض في المنتصف، مما يتسبب في إلقاء ظل الكوكب على القمر. وهذا يعطي البدر صبغة نحاسية ضاربة إلى الحمرة، بالإضافة إلى لقب " قمر الدم ". ولكن هل هذا القمر هو حقا قمر دموي؟ اقرأ المزيد حول ما هو القمر الدموي - وما هو ليس كذلك .

سيكون هذا الخسوف شبه الكلي للقمر مرئيًا من معظم أمريكا الشمالية، حيث سيصل إلى أقصى حد له في حوالي الساعة 4:00 صباحًا بالتوقيت الشرقي يوم الجمعة، 19 نوفمبر. تأكد من التحويل إلى منطقتك الزمنية المحلية لمعرفة وقت البحث عن الكسوف !

لماذا يسمى قمر القندس؟

لعقود من الزمان، أشار التقويم إلى الأقمار الكاملة الشهرية بأسماء مرتبطة بالفولكلور الأمريكي الأصلي والأمريكي الاستعماري والأوروبي. تقليديًا، تم تطبيق كل اسم بدري على كامل الشهر القمري الذي حدث فيه وخلال جميع مراحل القمر - وليس فقط اكتمال القمر.

قمر القندس

لماذا القمر "القندس"؟ هذا هو الوقت من العام الذي يبدأ فيه القنادس في الاحتماء في مساكنهم، بعد أن أقاموا مخازن كافية من الطعام لفصل الشتاء الطويل القادم. خلال فترة تجارة الفراء في أمريكا الشمالية، كان أيضًا موسم اصطياد القنادس للحصول على جلودهم السميكة الجاهزة للشتاء.

أسماء القمر البديلة لشهر نوفمبر

تسلط أسماء القمر لشهر نوفمبر الضوء على تصرفات الحيوانات التي تستعد لفصل الشتاء وبداية الأيام الباردة المقبلة، حفر (أو خدش) القمر، وهو اسم تلينجيت، يستحضر صورة الحيوانات التي تبحث عن المكسرات المتساقطة وبراعم الأوراق الخضراء، والدببة التي تحفر أوكارها الشتوية. يشير مصطلح داكوتا ولاكوتا Deer Rutting Moon إلى الوقت الذي تبحث فيه الغزلان عن زملائها ويصف Algonquin Whitefish Moon وقت التفريخ لهذه السمكة.

في إشارة إلى التغيير الموسمي لشهر نوفمبر، أطلق Anishinaabe على هذا القمر اسم Frost Moon من قبل شعوب Cree و Assiniboine والقمر المتجمد من قبل Anishinaabe - لسبب وجيه، لأن الشتاء على الأبواب.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد