موعد خسوف القمر اليوم في مصر والسودان

خسوف القمر - ارشيفية

وقت الخسوف القمر اليوم في مصر والسودان، حيث يبدأ خسوف القمر، ليلة الخميس الجمعة 19 نوفمبر/ تشرين الثاني، حيث يكون أطول خسوف جزئي للقمر منذ أكثر من نصف ألف، كما يحدث خسوف القمر عندما يمر القمر بظل الأرض ويكون آمنًا تمامًا لمشاهدته بعينيك أو بمنظار أو تلسكوب. اعتمادًا على موقعك، قد تتمكن من مشاهدة الكسوف الكامل أو بعض مراحل الكسوف.

وسينتهي الخسوف الجزئي في الساعة 5:47 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1047 بتوقيت جرينتش) عندما يمر القمر من الظل. ثم سيكتمل الخسوف الجزئي في الساعة 7:03 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1203 بتوقيت جرينتش).

وسوف تستمر مرحلة الخسوف الجزئي 3 ساعات و 28 دقيقة و 24 ثانية والقمر سيكون مغطى بنسبة 97٪ في ذروته.

سيستمر الكسوف الكامل لمدة 6 ساعات ودقيقة واحدة، مما يجعله أطول كسوف جزئي منذ 580 عامًا، وفقًا لمرصد هولكومب في إنديانا .

ويعد كسوف جزئي عميق بشكل استثنائي مع كسوف مظلي بحجم 0.9742. بمعنى آخر، سيُغطى 97٪ من القمر بظل الأرض المظلم . مع تعرض جزء صغير من القمر لأشعة الشمس المباشرة عند حدوث أقصى خسوف، يجب أن يتخذ باقي القمر ألوانًا حمراء مميزة للخسوف الكلي للقمر.

ما هو وقت خسوف القمر؟

بافتراض أن منطقتك قادرة على رؤية الكسوف الكامل، فإن الخسوف الخسوف (عندما يمر القمر إلى الجزء الأكثر قتامة من ظل الأرض) سيبدأ في الساعة 1:02 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0602 بتوقيت جرينتش)، وفقًا لوكالة ناسا . سيبدأ الخسوف الجزئي، الذي ينتقل خلاله القمر إلى منطقة الظل أو الجزء الأكثر قتامة من ظل الأرض، في الساعة 2:18 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0718 بتوقيت جرينتش).

الحد الأقصى للكسوف هو الساعة 4:02 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0902 بتوقيت جرينتش)، حيث قد يتحول لون القمر إلى اللون الأحمر الداكن أو البني المائل إلى الحمرة. هذا بسبب انكسار الضوء حول حواف الأرض، الذي يسقط على وجه القمر. طريقة أخرى للتفكير في الأمر هي أنك ترى انعكاس شروق الشمس وغروبها على سطح القمر.

الجدول الزمني الأمريكي للخسوف الجزئي للقمر في 19 نوفمبر 2021

من سيرى الخسوف الجزئي للقمر

سيتمكن المشاهدون في أمريكا الشمالية والمحيط الهادئ وألاسكا وشرق أستراليا ونيوزيلندا واليابان من رؤية خسوف القمر الجزئي بأكمله. يغيب المراقبون في غرب آسيا وأستراليا ونيوزيلندا عن المراحل المبكرة من الخسوف لأنها تحدث قبل طلوع القمر. وبالمثل، فإن أمريكا الجنوبية وأوروبا الغربية تختبران غروب القمر قبل انتهاء الخسوف. لا يمكن رؤية أي من الكسوف في إفريقيا أو الشرق الأوسط أو غرب آسيا.

في لحظة حدوث أكبر كسوف (09:02:56 بالتوقيت العالمي ) يقع القمر في أوج نقطة في المحيط الهادئ شرق جزر هاواي. يقع الطرف الجنوبي للقمر على بعد 0.8 دقيقة قوسية خارج حافة الظل المظلي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد