خسوف القمر اليوم في السعودية وفلسطين والدول العربية

خسوف القمر - صورة توضيحية

خسوف القمر اليوم مباشر في السعودية وفلسطين والدول العربية، حيث سيحدث الخسوف الجزئي للقمر في وقت متأخر من ليل 18 نوفمبر، أو في الصباح الباكر يوم غدا الجمعة 19 نوفمبر 2021، وسيكون القمر عالياً في سماء، في أطول خسوف جزئي للقمر منذ ما يقرب من 600 عام.

وحددت وكالة ناسا، خسوف جزئي للقمر، ليلة الجمعة 19 نوفمبر 202، إذ تتوقع أن يتحول القمر الكامل في شهر نوفمبر 2021 إلى لون برتقالي محمر لأكثر من ساعة، هذه الظاهرة لها اسم مخيف قمر الدم، فإن التغيير يتعلق بخدعة من الضوء أكثر من أي شيء ينذر بالسوء.

إليك ما تحتاج لمعرفته حول خسوف القمر والقمر الدموي متى يكون الكسوف؟

سيحدث الكسوف في ساعات ما قبل الفجر يوم الجمعة 19 نوفمبر. وفقًا لوكالة ناسا، سيكون أفضل وقت للمشاهدة حول ذروة الكسوف في الساعة 3:03 صباحًا بالتوقيت المحوري.

ماذا سيحدث بالضبط؟

يحدث خسوف القمر عندما تتم محاذاة الشمس والأرض والقمر بحيث يمر القمر في ظل الأرض. في خسوف كامل للقمر، يقع القمر بأكمله في أحلك جزء من ظل الأرض، يسمى أومبرا. وقالت ناسا إنه في هذا الخسوف، سيكون ما يصل إلى 99٪ من قرص القمر داخل ظل الأرض، مما يجعله خسوفًا "جزئيًا".

أشار AccuWeather إلى أن "خسوف القمر في شهر نوفمبر سيكون قريبًا جدًا من خسوف كلي للقمر، مع فقدان جزء صغير من القمر للظل الداخلي المظلم للأرض" .

من سيرى الكسوف؟

ستكون ذروة الخسوف مرئية لكل أمريكا الشمالية.

الى متى سوف يستمر؟

في المجموع، من المتوقع أن يستمر الخسوف الجزئي للقمر أقل من 3 ساعات و 30 دقيقة، مما يجعله أطول خسوف جزئي للقمر منذ أكثر من 580 عامًا.

في المنطقة الزمنية المركزية، سيبدأ الكسوف في منتصف ليل الجمعة تقريبًا، لكنك لن تلاحظ فرقًا كبيرًا حتى الساعة 1:20 صباحًا بالتوقيت المركزي.

لماذا سيبدو القمر باللون الأحمر؟

"قمر الدم" هو لون برتقالي مائل للحمرة والمظهر له علاقة بعملية تسمى "تشتت رايلي".

إليك كيف تشرحها وكالة ناسا :"ينتقل الضوء في شكل موجات، والألوان المختلفة للضوء لها خصائص فيزيائية مختلفة، الضوء الأزرق له طول موجي أقصر وينتشر بسهولة بواسطة الجسيمات الموجودة في الغلاف الجوي للأرض أكثر من الضوء الأحمر، الذي له طول موجي أطول. من ناحية أخرى، ينتقل الضوء الأحمر بشكل مباشر عبر الغلاف الجوي. عندما تكون الشمس في السماء، نرى ضوءًا أزرق في جميع أنحاء السماء. ولكن عندما تغرب الشمس، يجب أن يمر ضوء الشمس عبر المزيد من الغلاف الجوي ويسافر لمسافة أبعد قبل أن يصل إلى أعيننا. يتشتت الضوء الأزرق القادم من الشمس، ويمر الضوء ذو الموجة الأطول الأحمر والبرتقالي والأصفر. "

خلال خسوف القمر، يتحول لون القمر إلى اللون الأحمر لأن ضوء الشمس الوحيد الذي يصل إلى القمر يمر عبر الغلاف الجوي للأرض. كلما زاد الغبار أو السحب في الغلاف الجوي للأرض أثناء الخسوف، كلما ظهر القمر أكثر احمرارًا.

يُطلق على القمر الكامل لشهر نوفمبر اسم "قمر القندس".

مثل العديد من الأسماء القمرية لدينا، نشأ اللقب من قبائل الأمريكيين الأصليين الذين أطلقوا على كل قمر مكتمل بناءً على الظروف الجوية وإجراءات الزراعة وموسم الصيد. يقول البعض أن اسم قمر نوفمبر يأتي من القنادس الذين يبنون سدودهم قبل الشتاء.

يُعرف القمر الكامل لشهر نوفمبر أيضًا باسم قمر الصياد، وقمر الحداد، وقمر القصب وقمر الصقيع.

اكتمال القمر النهائي لعام 2021

سيصل القمر الكامل لشهر كانون الأول (ديسمبر) - المسمى "القمر البارد" - إلى أقصى درجاته في الساعة 10:35 مساءً بالتوقيت المحوري يوم السبت 18 كانون الأول (ديسمبر).

كيف سيبدو القمر؟

مقدار الخسوف الذي تراه - وكيف سيبدو شكل القمر - سيكون مختلفًا تمامًا في أجزاء مختلفة من العالم.

الناس الذين يعيشون في أمريكا الشمالية، على سبيل المثال، سيرون الكسوف كله يحدث في الصباح الباكر على سماء مظلمة، لذلك يجب أن يتخذ القمر لونًا أحمر، على غرار الخسوف الكلي للقمر.

ولكن، نظرًا لأن الخسوف قد بدأ بالفعل مع ارتفاع القمر في أستراليا، فإن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الزمنية الخمس سيرون معظم أو بعض أو نهاية الخسوف بمجرد انتهاء الشفق.

إلى أي مدى ستعيش في الشمال أو الجنوب ستلعب دورًا أيضًا، حيث تغرب الشمس في وقت لاحق في الجنوب الذي أنت فيه في هذا الوقت من العام.

في 16 مايو 2022 حدث خسوف كلي للقمر سيكون مرئيًا فوق أمريكا الجنوبية ومعظم أمريكا الشمالية وأجزاء من أوروبا وأفريقيا.

لن يتمكن الناس في المملكة المتحدة من رؤية كل جزء من الخسوف، لكنهم سيظلون قادرين على رؤية خسوف القمر بالكامل عندما يتحول القمر بأكمله إلى اللون الأحمر.

يذكر أن خسوف القمر يحدث عندما يكون القمر يتحرك في ظل الأرض، يمكن أن يحدث هذا فقط عندما تكون الشمس والأرض والقمر متطابقة تمامًا أو قريبة جدًا (بشكل متناغم ) مع الأرض بين الاثنين الآخرين ، وفقط في ليلة اكتمال القمر . يعتمد نوع وطول خسوف القمر على قرب القمر من أي عقدة في مداره .

A تماما ويسمى القمر يحجب أحيانا القمر الدم لونه ضارب إلى الحمرة، والذي كان سببه الأرض ومنع تماما المباشر أشعة الشمس من الوصول إلى القمر. الضوء الوحيد المنعكس من سطح القمر قد انكسر بفعل الغلاف الجوي للأرض . يظهر هذا الضوء ضارب إلى الحمرة لنفس السبب الذي يحدث عند غروب الشمس أو شروقها : تشتت رايلي للضوء الأزرق.

على عكس الكسوف الشمسي ، الذي لا يمكن رؤيته إلا من منطقة صغيرة نسبيًا من العالم ، يمكن رؤية خسوف القمر من أي مكان على الجانب الليلي من الأرض. خسوف القمر الكلي يمكن أن تصل إلى ما يقرب من 2 ساعة، في حين يستمر الكسوف الكلي فقط ما يصل الى بضع دقائق في أي مكان معين، وذلك لأن القمر الظل أصغر. على عكس خسوف الشمس أيضًا ، يمكن رؤية خسوف القمر بشكل آمن دون أي حماية للعين أو احتياطات خاصة ، حيث أنه يكون أكثر قتامة من اكتمال القمر.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد