شاهد: وقت وطريقة صلاة الخسوف - كيفية تأديتها ومتى تبدأ

خسوف القمر - توضيحية

من سنن نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم والتي حثنا عليها أداء الصلاة وقت الخسوف والإكثار من الدعاء وذلك حتى تنتهي عملية الخسوف، ويعد خسوف القمر من الظواهر الكونية التي تحدث كل فترة زمنيه يحددها ويؤثر بها حركة الشمس والأرض حيث يدور القمر في مسار بيضاوي حول كوكب الأرض وفي الوقت ذاته تدور الأرض في مدارها حول الشمس وأثناء هذه الحركة يصادف وجود الأرض بين الشمي والقمر فيحجب ظل كوكب الأرض ضوء الشمس عن القمر فيحدث الخسوف القمري.

وتعد صلاة الخسوف من الصلوات النوافل المؤقتة، ويكون وقتها مرتبطاً بحدوث خسوف القمر أي عندما يبدأ الخسوف وينتهي بانتهائه، أمّا حكمها فهي سنّة مؤكدة، وقد نفى الإسلام ارتباط كسوف الشمس أو خسوف القمر بأي من الاعتقادات الجاهلية القديمة كموت، أو ولادة أحد العظماء.


ويبلغ عدد ركعات صلاة الخسوف ركعتين فقط لا غير، وتبدأ بالنية ثم تليها تكبيرة الإحرام، مع البدء بقراءة فاتحة القرآن ويستحب الإطالة في القراءة، ثم الركوع مع الإطالة به فالقيام منه، ثم إعادة قراءة فاتحة القرآن مع الإطالة بها لكن بقدر أقصر من المرة الأولى، يليها الركوع مع الإطالة بقدر أقل من الركوع الأول، ثم يسجد السجدة الأولى ويطيل فيها.

أما السجدة الثانية فتكون أقصر من السجدة الأولى، ويلي ذلك القيام للركعة الثانية وتصلى كما صليت الركعة الأولى، وتختم بالتشهد والتسليم، كما يسن الإكثار من الاستغفار والأذكار بعد الانتهاء من صلاة الخسوف مع رفع اليدين خلال الدعاء.

ويؤكد علماء المسلمين على أن كلاً من الكسوف والخسوف تعدان من الظواهر الطبيعية التي تستحق تقدير عظمة الخالق سبحانه وتعالى، وهذا ما أثبت لاحقاً في العلوم الفلكية الحديثة، والدليل على ذلك ما روي عن ابن عمر عن الرسول عليه الصلاة والسلام" إنَّ الشمسَ والقمرَ آيتانِ من آياتِ اللهِ، لا يَخسفانِ لموتِ أحدٍ ولا لحياتِه، فإذا رأيتُموها فافزَعوا للصلاةِ".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد