فصائل فلسطينية تعقب على استشهاد الأسير العمور في سجون الاحتلال

سجون الاحتلال الإسرائيلي

عقبت فصائل فلسطينية، صباح اليوم الخميس، في بيانات منفصلة، على استشهاد الأسير الفلسطيني سامي العمور من قطاع غزة في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وفيما يلي نص البيانات كما وصلت "سوا":

حركة حماس :

بسم الله الرحمن الرحيم

 تصريح صحفي

صادر عن عضو المكتب السياسي لحركة حماس ومسؤول مكتب الأسرى والجرحى والشهداء أ. زاهر جبارين

*بالموت البطيء، وبجريمة الإهمال الطبي المتعمد، وفي أبشع صورة ارتكبت ضد الإنسانية، قُتل الشهيد الأسير سامي العمور.*

 إن سجل الاحتلال وإدارة سجونه حافل بالجرائم التي تمارس بحق أسرانا الأبطال، وهو انعكاس جلي للسياسة الممنهجة التي تُنفذ ضد الأسرى في السجون.

 ما تعرض له الأسير سامي العمور من إهمال طبي متعمد داخل الأسر أدى إلى استشهاده، دليل واضح على استمرار الاحتلال في جرائمه، وما يتعرض له الأسرى المرضى والأسرى المضربون عن الطعام جريمة مكتملة الأركان والمعالم؛ تستدعي تشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على الظروف القاتلة للأسرى، ولا سيما التي سبقت استشهاد الأسير العمور من تدهور حالته الصحية، كما نطالب بمحاكمة قادة الاحتلال على تلك الجرائم النكراء.

 نحمل سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير سامي العمور، وعن حياة 700 أسير مريض داخل السجون، كما أن مواصلة اعتقالهم والإهمال الطبي بحقهم تعني الحكم عليهم بالإعدام الممنهج.

 نؤكد أن المقاومة الفلسطينية الباسلة باقية على العهد، وستفي بوعد الحرية للأسرى، وأنها لن تترك أبناء شعبها وحدهم في مصارعة السجان ومواجهة الموت البطيء.

 ندعو الجهات الرسمية والمؤسسات الدولية والحقوقية والإنسانية كافة إلى الوقوف عند مسؤولياتها، وخاصة قضية الأسرى المرضى داخل سجون الاحتلال، والعمل على إنقاذ حياتهم.

الأستاذ زاهر جبارين
عضو المكتب السياسي لحركة حماس ومسؤول مكتب الأسرى والجرحى والشهداء

الخميس: 18 نوفمبر 2021م
الموافق: 13 ربيع الآخر 1443هـ

الجهاد الإسلامي:

بِسْم الله الرحمن الرحيم
بيان صادر عن حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

استشهاد الأسير سامي العمور نتيجة الإهمال الطبي جريمة توجب التحرك لإنقاذ الأسرى

يا جماهير شعبنا الصامد المرابط..
شاهد جديد على صلف وعنجهية الاحتلال، يظهر اليوم واضحاً جلياً، بعد استشهاد الأسير سامي عابد العمور (39 عاما) من قطاع غزة، والمعتقل منذ عام 2008م، ومحكوم بالسّجن 19 عامًا.

إن ارتقاء الشهيد الأسير سامي العمور، جاء نتيجة الإهمال الطبي المتعمد الذي تعرض له في سجون الاحتلال، حيث كان يعاني من مشاكل في القلب، ولم يتلق العلاج ولا الاهتمام اللازم، حتى أُعلن عن استشهاده بعد تدهور وضعه الصحي.

وإننا في حركة الجهاد الإسلامي، إذ ننعى الشهيد الأسير سامي العمور، لنؤكد على الآتي:-
أولاً: إن استشهاد الأسير العمور نتيجة الإهمال الطبي المتعمد، يؤكد نوايا الاحتلال في إعدام أسرانا البواسل، خاصة في ظل تعرض عدد كبير منهم لمعاملة قاسية، وفرض إجراءات عقابية شديدة بحقهم، فضلاً عن وجود أعداد من الأسرى الذين تنهش الأمراض أجسادهم وهم في وضع صحي خطير يستوجب تدخلاً سريعاً لإنقاذ حياتهم.

ثانياً: إن خطر ارتقاء أسرى آخرين لم يزل قائما، في ظل استمرار الإضراب عن الطعام الذي يخوضه عدد من المعتقلين الإداريين لانتزاع حقوقهم، وعدم استجابة إدارة مصلحة السجون لمطالبهم المشروعة.

ثالثاً: إن ما يحصل في سجون الاحتلال من إهمال طبي متعمد للأسرى، جريمة حرب متكاملة الأركان، وجريمة ضد الإنسانية والأعراف الدولية، يتحمل الاحتلال تبعاتها، وتوجب على رافعي شعار حقوق الإنسان الوقوف عند مسئولياتهم.

رابعاً: ندعو المؤسسات الحقوقية المعنية بشؤون الأسرى، للتحرك العاجل، والاضطلاع على أحوال الأسرى في سجون الاحتلال، ووضع حد لما يتعرضون له من عذابات متواصلة بأشكال مختلفة، من أخطرها الإهمال الطبي.

خامساً: نطالب السلطة الفلسطينية، بممارسة واجبها في أروقة الجهات الدولية التي هي عضو فيها، وتدويل قضية الأسرى على أوسع نطاق.
سادساً: إن المقاومة تعمل بجد وإصرار شديدين من أجل حرية الأسرى ، وهي لن تتخلى عن واجباتها تجاه هذه القضية ، وهي تتحرك انطلاقاً من مسؤولياتها الشرعية والوطنية لإنقاذ الأسرى وتحريرهم، وهي لن تتوانى عن التدخل لحماية الأسرى في أي وقت.
أخيراً: نتقدم بخالص التعازي من عائلة الشهيد سامي العمور، ومن عموم الحركة الأسيرة وكافة أبناء شعبنا، ونسأل الله أن يلهمنا ويلهمهم الصبر والسلوان.

حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين
الخميس 13 ربيع الآخر 1443ه، 18 نوفمبر 2021م

حركة فتح:

بيان صحفي هام من الناطق بإسم حركة فتح حول استشهاد الاسير سامي العمور

حركة فتح تُنعي إلى شعبنا الفلسطيني العظيم ابنها الأسير الشهيد البطل سامي العمور من سكان مدينة دير البلح وسط قطاع غزة الذي ارتقى جراء سياسة الإهمال الطبي المتعمدة داخل سجون الاحتلال والامعان في انعدام الأوضاع الصحية للأسرى المرضى.

فتح تحمل سلطات الاحتلال الاسرائيلية المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير البطل سامي العمور، هذه الجريمة النكراء تطرق جدران الخزان جراء ما يتعرض له أسرانا الأبطال داخل زنازين سجون الاحتلال، من إهمال طبي متعمد، ومعاملة لا إنسانية تخالف كل قواعد القانون الدولي الانساني.

نطالب المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والدولية بتحمل مسؤولياتهم لحماية أسرانا، والعمل على توفير معاملة إنسانية لهم وصولا إلى الافراج عنهم بأقرب وقت، وتبييض هذه السجون غير الانسانية.

الحركة تعاهد الشهيد الأسير العمور وجميع والشهداء والأسرى، بالسير على خطاهم في مواصلة طريق الحرية والتحرير وصولا لإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وتحرير كامل أسرانا الأبطال.

إياد نصر

عضو المجلس الثوري لحركة فتح والناطق بإسم الحركة

حزب الشعب الفلسطيني:

حزب الشعب ينعى الشهيد سامي العمور ويحمل الاحتلال مسؤولية استشهاده

‎نعى حزب الشعب الفلسطيني الأسير الشهيد سامي العمور والذي استشهد فجر اليوم نتيجة الإهمال الطبي المتعمد له داخل معتقلات الاحتلال الصهيوني.

‎وقال الحزب في بيان صحفي صدر عنه، صباح اليوم الخميس، أن الشهيد العمور والمحكوم تسعة عشر عاماَ قضى منها خمسة عشر عاماَ في سجون الاحتلال، استشهد صباح اليوم في مستشفى "سوروكا الإسرائيلي" بعد التدهور الخطير الذي جرى على صحته.

‎وأضاف الحزب في بيانه، يقول: إن ما يسمى بـ"مصلحة السجون الإسرائيلية" تعمدت عدم تقديم العلاج اللازم له منذ بداية أزمته الصحية ونقلته إلى المستشفى بعد التدهور الخطير لحالته الصحية، مؤكداَ ان تعمد الإهمال الطبي يعد جريمة حرب بامتياز يعاقب عليها القانون الدولي.

‎ وفيما طالب بضرورة ملاحقة قادة الاحتلال وتقديمهم إلى محاكم الجنايات الدولية، أكد الحزب في بيانه أن سياسة الإهمال الطبي المتعمد والتي تمارسها إدارة سجون الاحتلال بقرار من الحكومة الإسرائيلية، قد أودت في السنوات الاخيرة بحياة ٧٢ أسيراً، الأمر الذي يستدعي التدخل الفوري من منظمات حقوق الإنسان ومنظمة الصحة العالمية للإشراف على صحة الأسرى في سجون الاحتلال، والطلب بمحاكمة الأطباء الإسرائيليون الذين يتعمدون عدم تقديم العلاج اللازم لهم.

‎وحمل الحزب حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاد العمور، مطالبا الأمم المتحدة وأمينها العام بتشكيل لجنة تحقيق دولية فيما يتعرض له المعتقلين الفلسطينيين ومحاسبة المسؤولين عن استشهاد العمور والعشرات الأسرى.

‎وحيا الحزب في بيانه صمود أسيراتنا وأسرانا البواسل في سجون الاحتلال، وعاهدهم على الاستمرار في النضال من أجل حريتهم.

‎وقدم الحزب التعازي لعائلة الأسير العمور ولجميع أبناء شعبنا معاهداً إياهم على المضي قدما في فضح ممارسات الاحتلال ومقاومته حتى الاستقلال والعودة.

‎ 18/11/2021

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين:

بيان صادر عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – لجنة الأسرى

الجبهة الشعبية تنعي الأسير البطل/ سامي العمور ضحية سياسة الإهمال الطبي

بمزيد من الفخر والاعتزاز والغضب الثوري تنعي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- لجنة الأسرى إلى جماهير شعبنا وحركته المناضلة والأسيرة الأسير البطل/ سامي العمور، من دير البلح، والذي استشهد فجر اليوم في سجن ريمون متأثراً بأوضاعه الصحية الخطيرة جراء سياسة الإهمال الطبي.

وتتقدم الجبهة بخالص عزائها من الأخوة في حركة فتح وعموم عائلة المناضل العمور ورفاقه في الحركة الوطنية الأسيرة باستشهاد هذا الأسير المناضل، الذي أفنى زهرة عمره في معتقلات الاحتلال، متحدياً خلال سنوات الاعتقال الجلاد الصهيوني بكل إرادة وعزيمة وإصرار رغم معاناته من أوضاع صحية خطيرة في القلب، والتي للأسف لم تشفع له، حيث مارس السجان الصهيوني سياسة الإهمال الطبي بحقه، مما أدى إلى ارتقائه شهيداً.

إن الجبهة الشعبية وهي تنعي أحد الأسرى الأبطال الذي قضى شهيداً على مذبح الحرية والعودة، فإنها تؤكد على ضرورة تضافر الجهود الوطنية والشعبية من أجل صوغ استراتيجية وطنية ميدانية عاجلة تتصدى للهجمة الصهيونية المتواصلة على الحركة الأسيرة وفي المقدمة منها سياسة الإهمال الطبي، وقادرة على إنهاء معاناتهم جراء سياسة التنكيل والتعذيب الممارس بحقهم، وصولاً لتحريرهم.

وفي هذا السياق، أشادت الجبهة الشعبية بأسيرها المناضل جميل يوسف "عنكوش" لتصديه البطولي للاحتلال الصهيوني بعد تأخرهم المتعمد في علاج الأسير الشهيد العمور بعد تدهور صحته والتي أدت إلى استشهاده، مؤكدة أن رفيقها المناضل العنكوش تعرض على إثر ذلك لقمع وتنكيل شديد نقل على اثرها للمستشفى.

إن هذا النموذج النضالي الصلب المتمثل في الشهيد العمور، والأسير الرفيق العنكوش هو النموذج المقاوم المشرف لشعبنا، والذي يجب أن نتلمس منه الطريق، ونقاوم بكل الأشكال من أجل الوصول لأهدافنا الوطنية، وغايات شعبنا في الحرية والانعتاق.
وختمت الجبهة بيانها مؤكدة على أن الوفاء للشهيد الأسير العمور ولجميع الشهداء والأسرى، بالسير على دربهم ومواصلة مسيرة نضالهم حتى تحقيق أهداف شعبنا في التحرير والعودة، وإقامة دولة فلسطين على كامل التراب الوطني وعاصمتها القدس.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – لجنة الأسرى
18-11-2021

الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا":

فدا تحمل الإحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير سامي العمور

حمل الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا) الإحتلال الإسرائيلي المسؤولية المباشرة عن جريمة الاهمال الطبي الاسرائيلي المتعمد والتي أدت لاستشهاد الأسير البطل سامي العمور وباستشهاد العمور يرتفع عدد شهداء الحركة الوطنية الأسيرة الى (227) شهيد

والأسير سامي عابد العمور من سكان وسط قطاع غزة بدير البلح

وقال بسام حسونة عضو اللجنة المركزية لفدا ومسؤول ملف الأسرى أن الأسير سامي العمور كان يعاني من اوجاع شديدة من فترة طويلة وتم نقله بالأمس من سجن عسقلان إلى مستشفى سوروكا ببئر السبع ليتم اكتشاف مرض السرطان الذي غزا جسده بشكل كامل في تلك المدة التي لم يعالج فيها مما أدى لاستشهاده في صباح اليوم الخميس الموافق 18 / 11 / 2021 في سجون الإحتلال الإسرائيلي

علمآ ان الأسير الشهيد سامي عابد العمور كان يقضي حكما بالسجن لمدة 19 عاما وقد أمضى منها 15 عاما وهو يعاني ويتوجع دون تقديم العلاج اللازم له أو الكشف عن مرضه على أيدي أطباء مختصين

وطالب حسونة المؤسسات القانونية والدولية كافة والمجتمع الدولي والإنساني لتشكيل لجان مختصة من أجل الاطلاع على ظروف الأسرى بشكل عام وقضية استشهاد الأسير العمور على وجه الخصوص وبشكل عاجل وفوري.

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين:

«الديمقراطية» تنعى الأسير سامي العمور وتحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاده

ادانت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، جريمة إعدام الأسير سامي العمور من قطاع غزة، والذي استشهد اليوم داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي جراء سياسة الاهمال الطبي المتعمد.

وقالت الجبهة، "ونحن ننعى الأسير العمور إلى جماهير شعبنا الفلسطيني والحركة الوطنية الأسيرة، نحمل دولة الاحتلال الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير سامي العمور بسبب سياسة الاهمال الطبي المتعمد" .

ودعت الجبهة المؤسسات الحقوقية والإنسانية الدولية إلى تحمل مسؤولياتها الإنسانية والأخلاقية تجاه الأسرى في سجون الاحتلال والإطلاع على معاناتهم ومشاكلهم وظروف وأماكن اعتقالهم. لافتة إلى أنه باستشهاد الأسير سامي العمور يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيره إلى 227‪شهيدا  داخل سجون الاحتلال والمئات بعد الإفراج عنهم جراء سياسة الإهمال الطبي والقتل البطئ المتعمد.

كما دعت الجبهة الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان لتوفير الحماية الدولية للأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وخاصة الأسرى المرضى والعمل على الإفراج عنهم. مؤكدةً حق الأسرى بالحرية كونهم مناضلين من أجل حريتهم بكل السبل والأدوات والأشكال النضالية المتاحة، وأن استمرار اعتقالهم والتنكيل بهم والمماطلة في توفير العلاج الطبي اللازم لهم، يعد جريمة إسرائيلية وانتهاك فاضح لكافة القوانين والشرائع الدولية.

وختمت الجبهة بيانها بدعوة جماهير شعبنا الفلسطيني وقواه السياسية والمجتمعية إلى توسيع نطاق المشاركة في الفعاليات الداعمة والمساندة للأسرى، مطالبة القيادة الفلسطينية بوضع قضية الأسرى على سلم اولوياتها بتدويلها واسناد الأسرى في معاركهم اليومية وفضح جرائم الاحتلال بحقهم

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

المكتب الصحفي / قطاع غزة

18/11/2021

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد