بالصور: اسرائيل والاردن توقعان أكبر اتفاقية لتبادل الكهرباء والماء

مشروع الطاقة الشمسية

ذكر موقع "واللا" مساء اليوم الأربعاء، أن الأردن واسرائيل ستوقعان اتفاقية اقتصادية هي الاكبر بينهما على مدى التاريخ برعاية إماراتية خلال الاسبوع المقبل.

وفي تفاصيل الخبر أوضح الموقع أن اسرائيل والاردن وبرعاية إماراتية سيوقعون يوم الاثنين القادم في دبي على اتفاقية غير مسبوقة لاقامة محطة توليد طاقة شمسية ستقام في الصحراء الاردنية وستوفر الكهرباء لاسرائيل، في المقابل سيقام في اسرائيل على شاطئ البحر المتوسط محطة تحلية للمياة مخصصة للاردن، وسيتشتري كلا الطرفين من الاخر الكهرباء والمياه التي سيتم انتاجها في كلا المرفقين.

وأشار الموقع الى إن هذه الاتفاقية "الكبيرة" جاءت نتيجة اتصالات سرية بدأت بين الدول الثلاثة بعد توقيع "الاتفاقيات الابراهيمية" وبعد تشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة في اسرائيل، حيث أن الحديث يدور عن أكبر مشروع تعاون في المنطقة منذ توقيع اتفاقية السلام بين اسرائيل والاردن، ويرجع ذلك ان غالبية اجزاءه ستنفذ في المملكة الهاشمية.

وكان من المتوقع ان يتم التوقيع على الاتفاق قبل اسبوعين خلال انعقاد مؤتمر المناخ في غلاسكو،  لكن رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت طلب تأجيل عملية التوقيع. بحسب الموقع

وأشار الموقع الى ان مسؤولون اسرائيليون أوضحوا ان سبب مخاوف بينيت من التوقيع كانت خشيته ان يجر هذا الى انتقادات من قبل المعارضة في اسرائيل، مما يعرض التصويت على الميزانية للخطر. 

 

3300398-46.jpg
3025351-46.jpg

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد