مواعيد خسوف القمر 2021 في فلسطين

خسوف القمر 2021 - توضيحية

ذكرت وكالة ناسا، أن ليلة الجمعة 19 نوفمبر 2021، يشهد العالم بما فيها فلسطين أطول خسوف جزئي للقمر منذ ما يقرب من 600 عام سوف يزين السماء ليلا في وقت متأخر من ليلة الخميس وبداية صباح الجمعة، حيث سيكون الخسوف ثلاث ساعات و 28 دقيقة، وهو أطول كسوف جزئي لهذا القرن والأطول منذ 580 عاما.

وبحسب وكالة ناسا :"بالنسبة لمراقبي الساحل الشرقي للولايات المتحدة، يبدأ الكسوف الجزئي بعد الساعة 2 صباحًا بقليل، ويصل إلى أقصى حد عند الساعة 4 صباحًا. بالنسبة للمراقبين على الساحل الغربي، فإن هذا يترجم إلى البدء بعد الساعة 11 مساءً يوم الخميس، بحد أقصى الساعة 1 صباحًا يوم الجمعة".

وقالت ناسا في وصف للكسوف: "قد لا يكون الخسوف الجزئي للقمر مذهلاً تمامًا مثل الخسوف الكلي للقمر - حيث يكون القمر مغطى بالكامل بظل الأرض - لكنه يحدث بشكل متكرر أكثر".

قالت الجمعية الفلكية الأمريكية إن خسوف القمر يحدث عندما تشكل الشمس والأرض والقمر مجموعة شبه مثالية في الفضاء، فيما يعرف باسم syzygy . ينزلق القمر تدريجيًا في ظل الأرض، حتى يتحول معظم قرص القمر من اللون الرمادي الفضي إلى اللون البرتقالي الغامق أو الأحمر المخيف. ثم تتكشف الأحداث بترتيب عكسي، حتى يعود القمر إلى تألقه الكامل.

قال مرصد هولكومب في إنديانا إن وجه القمر سيكون مغطى بنسبة 97٪ بأعمق جزء من ظل الأرض في أقصى خسوف، ومن المحتمل أن يتحول إلى اللون الأحمر الغامق . هذا يترك وراءه فقط شظية فضية صغيرة من الحافة الجنوبية للقمر تطل إلى الخارج، وفقًا للجمعية الفلكية الأمريكية.

قالت ديانا هانيكاينن، رئيسة التحرير في موقع مجلة Sky & Telescope . "يجب أن يوفر هذا فرصًا رائعة لبعض الصور الممتعة."

يذكر أن خسوف القمر 2021 سيكون هناك خسوفان كليان للقمر يمكن رؤيتهما في معظم أنحاء الولايات المتحدة في عام 2022، أحدهما في مايو والآخر في نوفمبر.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد