أبرز قرارات مجلس الوزراء السعودي اليوم الثلاثاء 16 نوفمبر

أبرز قرارات مجلس الوزراء السعودي اليوم الثلاثاء

أصدر مجلس الوزراء السعودي، مجموعة قرارات، في جلسته التي عقدت اليوم الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 ، برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء.

وإليكم أبرز قرارات مجلس الوزراء السعودي اليوم الثلاثاء:

أولاً:

تفويض صاحب السمو الملكي وزير الطاقة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الصيني في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة في المملكة العربية السعودية وإدارة الطاقة الوطنية في جمهورية الصين الشعبية في مجال الطاقة الهيدروجينية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانياً:

تفويض صاحب السمو وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الفرنسي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ووزارة خارجية الجمهورية الفرنسية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثالثاً:

تفويض معالي وزير الصحة - أو من ينيبه - بالتباحث والتوقيع على مشروع اتفاقية بين وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية والمنتدى الاقتصادي العالمي للتعاون من أجل تعزيز الرعاية الصحية الحكيمة.

رابعاً:

تفويض معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان - أو من ينيبه - بالتباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية والهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان في منظمة التعاون الإسلامي، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

خامساً:

تعديل المواد (الخامسة) المتعلقة بتشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، و(الثامنة) المتعلقة باجتماعات اللجنة، و(الحادية عشرة) المتعلقة بتكوين لجنة تحضيرية للجنة، من تنظيم اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (119) وتاريخ 17 / 4 / 1430هـ.

سادساً:

الموافقة على قواعد عمل اللجنة الدائمة لاعتماد مراكز فحص العمالة الوافدة في الخارج.

سابعاً:

تمديد مهلة (التسعة أشهر) الواردة في الفقرة (3) من البند (ثانياً) من المرسوم الملكي رقم ( م / 165) وتاريخ 19 / 11 / 1441هـ، (تسعة أشهر) إضافية، المتضمنة بأن على كل من يمارس أياً من الأنشطة البيئية أو التي لها أثر بيئي تصحيح أوضاعه بما يتوافق مع أحكام نظام البيئة ولوائحه - بعد نفاذه - وذلك خلال مدة لا تتجاوز (ثلاث) سنوات من تاريخ نفاذه.

ثامناً:

السماح للجهات الحكومية باستخدام المشاركة في الدخل، لتكون أحد أساليب التعاقد لتأمين السلع والخدمات.

تاسعاً:

اعتماد الحسابين الختاميين لجامعة طيبة، وجامعة الملك خالد، لعامين ماليين سابقين.

عاشراً:

الموافقة على ترقيات للمرتبة (الخامسة عشرة) وذلك على النحو التالي:

ـ ترقية أحمد بن إبراهيم بن محمد الفريح إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة (الخامسة عشرة) بوزارة الطاقة.

ـ ترقية الدكتور/ محمد بن مسعد بن محمد السميري إلى وظيفة (كبير مراقبي حسابات) بالمرتبة (الخامسة عشرة) بوزارة الطاقة.

ـ ترقية زيد بن عبدالله بن عبدالرحمن الشبانات إلى وظيفة (نائب المحافظ) بالمرتبة (الخامسة عشرة) بالمؤسسة العامة للحبوب.

ـ ترقية إبراهيم بن سعد بن عبدالرحمن الزعاقي إلى وظيفة (مستشار إيرادات) بالمرتبة (الخامسة عشرة) بوزارة المالية.

كما اطلع مجلس الوزراء، على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقريران سنويان لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، والرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء، وقد اتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك الموضوعات.

د. مجدي ضهير نائب مدير عام الرعاية الأولية في وزارة الصحة ب غزة متحدثاً لإذاعة زمن حول تطورات الحالة الوبائية ولقاحي كورونا والانفلونزا الموسمية

- نشهد استقراراً في الحالة الوبائية بقطاع غزة لكن للأسف لا تزال هناك حالات موجودة في غرف العناية المركزية وهي حالات حرجة نسعى لإنقاذ حياتها

- معدلات التسجيل ودخول المستشفيات في تراجع مستمر ونقترب من انتهاء الموجة الثالثة في الأيام المقبلة

- نحن نعول على ضرورة حصول الناس على التطعيم وأيضا الالتزام بالإجراءات الوقائية

- رفع مستوى التطعيم ووصوله لنحو 70 % نضمن عدم الدخول بموجات عنيفة من فيروس (كورونا)

- الخروج من موجة لا يعني القضاء على الفيروس ونحن مرشحون للدخول في موجات مقبلة

- لا زلنا ننفذ برامجنا في حملة الحث على التطعيم حيث حصل 500 ألف شخص على التطعيم حتى اللحظة وهذه نسبة بعيدة عن المناعة المجتمعية

- نخطط إلى النزول بأعمار المُطعمين وتحديدا طلبة المدارس من 12-15 سنة وهذه الفئة الكبيرة ستدخل خلال الأيام المقبلة ضمن حملة التطعيم

- شرعنا بإعطاء الجرعة المعززة ومتوفر لدينا لقاح فايزر وبنسبة أقل لقاح "سبوتنيك لايت" و"مودرنا"

- حسب الدراسات الموجودة الشخص الذي لم يتلق لقاح كورونا نهائياً يمكن أن يحصل على اللقاح وفي نفس الجلسة بالذراع الآخر يمكن أن يحصل على لقاح انفلونزا الموسمية

- على من حصل على لقاح (كورونا) يمكن أن ينتظر أسبوعين ثم يحصل على اللقاح الخاص بالانفلونزا الموسمية والعكس صحيح

المصدر : وكالة سوا - وكالة واس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد