مواعيد خسوف القمر 2021 في الجزائر

خسوف القمر 2021 - توضيحية

اضبط إنذاراتك في الصباح الباكر لخسوف القمر الثاني لعام 2021، حيث بعد هذا الحدث المذهل المعروف باسم "خسوف القمر 2021 بيفر"، سيكون مرئيًا في وقت مبكر يوم الجمعة 19 نوفمبر 2021عبر أمريكا الشمالية والمحيط الهادئ وبعض شرق آسيا وأمريكا الجنوبية، سيكون مجرد خسوف خجول تمامًا.

وأفادت العديد من المراصد الفلكية بان يكون أطول خسوف للقمر منذ 580 عامًا، حيث كان يُنظر إلى خسوف القمر بالرعب والخوف في بعض الأحيان، نحن نعلم اليوم أن خسوفًا كليًا للقمر يحدث عندما يمر البدر عبر أحلك جزء من ظل الأرض الظل. بالقرب من بداية الخسوف ونهايته ، يتحرك القمر خلال جزء أقل ظلامًا من الظل، يسمى الظلمة، والذي يصعب رؤيته. تبدأ المرحلة الجزئية (تنتهي) عندما يدخل القمر (يترك) الظل. عندما يمر القمر بالكامل في ظل الأرض، يكون الكسوف في مرحلته الكاملة.

ماذا يعني خسوف القمر "شبه الكلي"؟

عندما تصطف الأرض والشمس والقمر لخسوف القمر، تمنع الأرض ضوء الشمس من الوصول إلى القمر. يرى المراقبون أن القمر يزداد قتامة ببطء حيث تدخل الأرض نفسها بين القمر والشمس. في بعض الأحيان ، تحجب الأرض ضوء الشمس تمامًا ، ولكن في هذه الحالة ، سيغطي ظل الأرض حوالي 97.4 بالمائة من القمر. يؤدي هذا إلى حدوث خسوف "شبه كامل" ، حيث سيترك الجزء الجنوبي من القمر لا يزال مرئيًا للمتفرجين.

متى وكيف يمكنني رؤية خسوف القمر؟

سيصل خسوف القمر إلى ذروته في حوالي الساعة 4:00 صباحًا بالتوقيت الشرقي، وفقًا لوكالة ناسا ، لكن الحدث بأكمله سيستمر من حوالي 2:19 صباحًا إلى 5:47 صباحًا بالتوقيت الشرقي. سيكون مرئيًا بالعين المجردة، على الرغم من أن المناظير والتلسكوبات ستجعل من السهل رؤية الجزء الجنوبي من القمر يظل مرئيًا. يمكن رؤية الكسوف في جميع أنحاء أمريكا الشمالية ، وكذلك في أجزاء من أستراليا وشرق آسيا وأمريكا الجنوبية ، على الرغم من أن بعض الأماكن لن ترى سوى بداية أو نهاية الخسوف. الولايات المتحدة في وضع يسمح لها برؤية كل شيء ، لذا جهز جدولك الصباحي يوم الجمعة الآن لهذا الحدث الرائع.

لماذا هذا الكسوف طويل جدا؟

من المتوقع أن يستمر هذا الكسوف 3 ساعات و 28 دقيقة و 23 ثانية ، وفقًا لوكالة ناسا ، وهي مدة طويلة بشكل لا يصدق للكسوف. يكون القمر في أبطأ سرعته المدارية في وقت حدوث هذا الكسوف ، مما يجعله يمشي بهدوء في ظل الأرض. تباطؤها لأن القمر في أوجها ، وهي أبعد نقطة عن الأرض.

كيف يختلف هذا عن خسوف القمر الآخر لعام 2021؟

حدث آخر خسوف للقمر خلال ما يُعرف باسم قمر الزهرة. يحدث هذا الكسوف خلال قمر القندس. تستند هذه الأسماء في الغالب إلى تقاليد قديمة ، تأتي في المقام الأول من الأسماء التي أطلقها الأمريكيون الأصليون على الأقمار الكاملة المختلفة خلال العام.

حدث الخسوف السابق في 26 مايو ، والذي يُطلق عليه اسم قمر دم الزهرة الفائقة - الدم للون أثناء الخسوف الكلي ، والزهرة للقمر الكامل في مايو ، والسوبر للقمر في أقرب نقطة له من الأرض. يمثل قمر القندس البداية التقريبية لموسم صيد القندس . كما أن خسوف القمر في التاسع عشر من تشرين الثاني (نوفمبر) أطول بكثير ، وسيكون "شبه كلي" ، على عكس الكسوف الكلي لقمر الزهرة.

 ما الفرق بين خسوف القمر وخسوف الشمس؟

كل شيء عن التشكيلة . يحدث خسوف القمر مثل هذا الخسوف عندما يستقر القمر في ظل الأرض ، مما يتسبب في إظلام القمر مع لون ضارب إلى الحمرة. يأتي هذا اللون الأحمر من ضوء الشمس الذي يرتد حول الأرض ولا يزال يصل إلى القمر ، على الرغم من حجب الضوء المباشر. يظهر باللون الأحمر لأن الغلاف الجوي للأرض يقوم بتصفية الضوء الأكثر زرقة. يحدث كسوف الشمس ، وهو أكثر دراماتيكية ، عندما يحجب القمر ضوء الشمس من الوصول إلى الأرض تمامًا. يؤدي هذا إلى جعل السماء مظلمة قليلاً أو تمامًا ، اعتمادًا على مجمل الكسوف.

وستبدأ المرحلة الجزئية من الكسوف في الساعة 18:24 بالتوقيت العالمي ، وستبدأ الكلية في الساعة 19:30 بالتوقيت العالمي (انظر صفحة المنطقة الزمنية لوكالة ناسا للمساعدة في التحويل إلى التوقيت المحلي والتوقيت الرسمي للولايات المتحدة). ستنتهي الكلية في الساعة 21:13 بالتوقيت العالمي وتنتهي المرحلة الجزئية في الساعة 22:19 بالتوقيت العالمي.

لا يتطلب مشاهدة خسوف القمر تلسكوبًا أو حتى نظارات خاصة ؛ ومع ذلك ، أثناء انتظار بدء الكلية ، والتي تتميز بلون بني محمر للقمر ، يمكن استخدام تلسكوب لرؤية كواكب في سماء المساء. سيكون المريخ مرئيًا ، ويجب أن يكون ساطعًا جدًا نظرًا لوجود عاصفة ترابية تغطي الكوكب بأكمله حاليًا.

لذلك لن يرى التلسكوب أي تفاصيل سطحية هنا ، لكن احمرار الكوكب سيتناقض جيدًا مع التدرج اللوني المحمر للقمر المكسوف تمامًا. سيكون زحل مرئيًا إلى الغرب من المريخ - وحتى المناظير ستحل الحلقات ، لكن التلسكوب يمكن أن يوفر مزيدًا من التفاصيل. بالنسبة لجميع المراقبين ، ابحث عن البدر في سماء الليل ، سيكون المريخ قريبًا من (جنوب) القمر وأسفله ، جسم ضارب إلى الحمرة "شبيه بالنجوم". للحصول على معلومات مفصلة حول هذا الكسوف.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد