القطاع مرشح للدخول بموجة رابعة

صحة غزة: بعيدون عن المناعة المجتمعية ضد كورونا

صورة سابقة خلال تفشي كورونا بغزة

قال نائب مدير عام الرعاية الأولية بوزارة الصحة في غزة د. مجدي ضهير، اليوم الثلاثاء، إن قطاع غزة بعيدٌ عن المناعة المجتمعية.

وأضاف ضهير خلال تصريحات لإذاعة زمن المحلية، أن وزارة الصحة لا تزال تنفذ برامج للحث على تلقي التطعيم، مشيرًا إلى حصول 500 ألف شخص على التطعيم حتى اللحظة "وهذه نسبة بعيدة عن المناعة المجتمعية"، كما ذكر.

وتابع ضهير: "نحن نعول على ضرورة حصول الناس على التطعيم وأيضًا الالتزام بالإجراءات الوقائية"، معتبرًا أن برفع مستوى التطعيم ووصوله لـ 70% نضمن عدم الدخول بموجات عنيفة من فيروس كورونا .

كما اعتبر، أن الخروج من موجة لا يعني القضاء على الفيروس، قائلاً إن قطاع غزة مرشح للدخول في موجات مقبلة.

وأشار إلى، أن وزارة الصحة في غزة تسجل تراجعًا مستمرًا بمعدلات الإصابة ودخول المستشفيات، مضيفًا أننا "نقترب من انتهاء الموجة الثالثة في الأيام المقبلة".

وأردف، أن قطاع غزة "يشهد استقرارًا في الحالة الوبائية، لكن للأسف لا تزال هناك حالات موجودة في غرف العناية المركزية، وهي حالات حرجة نسعى لإنقاذ حياتها".

وحول تطورات الحالة الوبائية ولقاحي كورونا والانفلونزا الموسمية، قال إن وزارة الصحة في غزة تخطط إلى النزول بأعمار المُطعمين وتحديدًا طلبة المدارس من 12 إلى 15 عامًا، لافتًا إلى أن هذه الفئة ستدخل خلال الأيام المقبلة ضمن حملة التطعيم.

ولفت إلى شروع الصحة بإعطاء الجرعة المعززة، منوهًا إلى توفر لقاح فايزر وبنسبة أقل لقاح "سبوتنيك لايت" و"مودرنا".

وأوضح، أنه حسب الدراسات الموجودة فإن الشخص الذي لم يتلق لقاح كورونا نهائيًا يمكن أن يحصل على اللقاح، وفي نفس الجلسة بالذراع الآخر يمكن أن يحصل على لقاح انفلونزا الموسمية.

ودعا من حصل على لقاح كورونا إلى الانتظار أسبوعين ثم الحصول على اللقاح الخاص بالانفلونزا الموسمية، والعكس أيضًا نفس المدة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد