مواعيد خسوف القمر 2021 في السعودية

خسوف القمر - توضيحية

حددت العديد من المراصد الفلكية في العالم، اليوم الثلاثاء 16 أكتوبر 2021، مواعيد خسوف القمر 2021 في السعودية، حيث سيظهر أطول خسوف جزئي للقمر منذ ما يقرب من 600 عام.

وذكرت العديد من المراصد الفلكية في العالم، أن يوم الجمعة 19 نوفمبر 2021 الشهر الجاري ستشهد المملكة العربية السعودية خسوف القمر 2021، ستكون المراحل الكاملة والجزئية للخسوف الكلي للقمر الدموي مرئية في أوروبا وإفريقيا وأجزاء من آسيا.

وذكرت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء "ناسا NASA"، أن في تمام الساعة 06:02، يبدأ الخسوف يدخل القمر إلى شبه ظل الأرض ، الجزء الخارجي من الظل. يبدأ القمر في التعتيم ، لكن التأثير خفي تمامًا.

ولفتت ناسا الى أن في تمام الساعة 07:19، يبدأ الخسوف الجزئي يبدأ القمر في دخول ظل الأرض ويبدأ الخسوف الجزئي. بالعين المجردة ، عندما يتحرك القمر إلى الظل ، يبدو أنه يتم إخراج لدغة من قرص القمر. سيبدو جزء القمر الموجود داخل الظل مظلمًا جدًا.

وأوضحت أن في تمام الساعة 08:45، يصبح اللون الأحمر مرئيًا يوجد أكثر من 95٪ من قرص القمر في منطقة الظل وسيظهر القمر باللون الأحمر. قد يكون من الأسهل رؤية اللون في المنظار أو التلسكوب. سيؤدي استخدام كاميرا على حامل ثلاثي القوائم مع تعريضات لعدة ثوانٍ إلى إبراز اللون ، على حساب التعريض الزائد للجزء المضاء من القمر.

وأشارت الى أن في تمام الساعة 09:03، تبدأ ذروة الخسوف تحدث بالتوقيت العالمي المنسق. هذا هو أفضل وقت لرؤية اللون الأحمر، بينما في تمام الساعة 9:20 لم يعد اللون الأحمر مرئيًا يتلاشى الاحمرار لأن أقل من 95٪ من القمر موجود في ظل الأرض. يبدو أن لدغة مأخوذة من الجانب الآخر من القمر في وقت سابق.

وبينت أن في تمام الساعة 10:47 ينتهي الكسوف الجزئي القمر بأكمله موجود في شبه ظل الأرض ، ولكن مرة أخرى ، فإن التعتيم خفي، حيث يكون 12:04 ينتهي الكسوف Penumbral انتهى الخسوف.

ويحدث خسوف القمر عندما تتحاذى الأرض والشمس والقمر بطريقة تجعل الأرض تلقي بظلالها على القمر ، مما يجعل القمر يبدو محمر اللون.

تقول ناسا إنه من المتوقع أن يدخل القمر منطقة الظل ، أو الجزء الداخلي من ظل الأرض ، في حوالي الساعة 2.18 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

سيتم تغطية ما يصل إلى 97 في المائة من القمر بواسطة الظل في ذروة الخسوف في حوالي الساعة 4:02 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة نظرًا لأن هذا ليس خسوفًا كليًا للقمر ، فلن يتم تغطية القمر بأكمله.

من المتوقع أن ينتهي الخسوف في حوالي الساعة 5:47 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة ، بعد أن استمر ما يقرب من ثلاث ساعات ونصف الساعة. وهذا يجعله أطول خسوف جزئي للقمر منذ 580 عامًا ، وفقًا لمرصد هولكومب بجامعة بتلر في إنديانا. تقول ناسا أيضًا أن هذا الخسوف الجزئي للقمر سيكون الأطول في القرن الحادي والعشرين.

من المتوقع أن يكون الخسوف مرئيًا في جميع أنحاء أمريكا الشمالية والمحيط الهادئ ، بالإضافة إلى أجزاء من أمريكا الجنوبية وأستراليا وشرق آسيا. يتزامن الخسوف أيضًا مع اكتمال القمر في شهر نوفمبر ، والذي أطلق عليه تقويم المزارعين القديم لقب "قمر القندس" .

يقول التقويم: "هذا هو الوقت من العام الذي يبدأ فيه القنادس في الاحتماء في نزلهم ، بعد أن أقاموا مخازن كافية من الطعام لفصل الشتاء الطويل القادم".

يحدث خسوف القمر بشكل عام مرتين سنويًا وفقًا لوكالة الفضاء الكندية ، مما يجعله أكثر شيوعًا من خسوف الشمس. إذا فاتك خسوف القمر يوم الجمعة ، يمكنك التقاط الخسوف التالي في 16 مايو 2022 ، عندما يكون الخسوف الكلي للقمر مرئيًا جزئيًا على الأقل في معظم أنحاء كندا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد