متى يحدث خسوف القمر 2021

خسوف القمر

خسوف القمر في عام 2021، مع اقتراب موعد آخر خسوف للقمر في العام ، أصبح مراقبو النجوم في الهند في انتظار العلاج. سيحدث الكسوف في 19 نوفمبر في السعودية وغالبية الدول العالم وسيكون مرئيًا لفترة زمنية قصيرة جدًا وفي شمال شرق الهند فقط.

وسيبدأ خسوف القمر في الساعة 11:34 صباحًا بتوقيت IST يوم الجمعة 19 نوفمبر 2021 وينتهي في الساعة 5:33 مساءً. ستكون نهاية المرحلة الجزئية بعد طلوع القمر مباشرة مرئية من الأجزاء الشمالية الشرقية القصوى من أروناتشال براديش وآسام.

وسيكون هذا هو الخسوف الثاني والأخير للقمر في العام وسيكون خسوفًا جزئيًا للقمر. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن رؤية خسوف القمر هذا في الولايات المتحدة وشمال أوروبا وشرق آسيا وأستراليا ومنطقة المحيط الهادئ.

وسيحدث خسوف القمر في يوم اكتمال القمر عندما تأتي الأرض بين الشمس والقمر وعندما يتم محاذاة جميع الكائنات الثلاثة، كما يحدث الخسوف الجزئي للقمر عندما تتحرك الأرض بين الشمس والقمر ، لكنهما لا يتماشيان بدقة يتحرك جزء فقط من سطح القمر المرئي إلى الجزء المظلم من ظل الأرض.

سيكون الخسوف مرئيًا من بعض أجزاء شمال شرق الهند. سيكون مرئيًا أيضًا من غرب إفريقيا وأوروبا الغربية وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وآسيا وأستراليا والمحيط الأطلسي والمحيط الهادئ.

خسوف القمر في نوفمبر 2021 في الهند

ستظهر فترة صغيرة من المرحلة الجزئية من خسوف القمر قرب النهاية من أجزاء من ولاية أندرا براديش وآسام في 19 نوفمبر.

في عام 2021 ، سيكون هناك خسوفان للقمر وخسوفان للشمس ولن يكون هناك عبور لعطارد. ثلاثة من الكسوف ستكون مرئية من أجزاء من أمريكا الشمالية.

تواريخ الكسوف لعام 2021

26 مايو 2021: خسوف كلي للقمر. هذا الكسوف مرئي جزئيًا فقط من أمريكا الشمالية. أفضل المناظر ستكون من غرب أمريكا الشمالية ؛ وسيكون الخسوف مرئيًا أيضًا من هاواي. سيدخل القمر شبه الظل في الساعة 4:46 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1:46 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ) وظل القمر في الساعة 5:45 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2:45 صباحًا بتوقيت المحيط الهادي الصيفي). سيترك الظل في الساعة 8:53 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (5:53 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ) وشبه الظل في الساعة 9:51 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (6:51 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ).

10 يونيو 2021: كسوف حلقي للشمس. يمكن رؤية هذا الكسوف من شمال وشمال شرق أمريكا الشمالية ، بدءًا من الساعة 4:12 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة وينتهي في الساعة 9:11 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة. يختلف وقت الخسوف الأقصى حسب الموقع. لاحظ أن هذا كسوف حلقي. لن يحجب القمر أبدًا السطح المرئي للشمس - في أقصى خسوف ، ستظل "الحلقة" (الحلقة) حول الشمس مرئية. من الآمن مشاهدة هذا الكسوف فقط عند استخدام واقي للعين مثل "نظارات الكسوف" أو مرشح شمسي.

19 نوفمبر 2021: خسوف جزئي للقمر. يمكن رؤية هذا الكسوف من أمريكا الشمالية وهاواي. سيدخل القمر شبه الظل في الساعة 1:00 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة في 19 نوفمبر (10:00 مساءً بتوقيت المحيط الهادئ ، 18 نوفمبر) وأومبرا الساعة 2:18 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة في 19 نوفمبر (11:18 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة ، 18 نوفمبر). ستترك منطقة الظل في الساعة 5:47 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2:47 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ) وشبه الظل في الساعة 7:06 صباحًا بالتوقيت الشرقي (4:06 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ) في 19 نوفمبر.

4 ديسمبر 2021: خسوف كلي للشمس. هذا الكسوف غير مرئي من أمريكا الشمالية. (سيكون مرئيًا من جزر فوكلاند والطرف الجنوبي لأفريقيا والقارة القطبية الجنوبية وجنوب شرق أستراليا.)

تواريخ الكسوف لعام 2022

30 أبريل 2022: كسوف جزئي للشمس. هذا الكسوف غير مرئي من أمريكا الشمالية. (يمكن رؤية الكسوف الشمسي الجزئي من جنوب شرق المحيط الهادئ وشبه جزيرة أنتاركتيكا وجنوب أمريكا الجنوبية).

15 مايو 2022: خسوف كلي للقمر. يمكن رؤية هذا الكسوف من أمريكا الشمالية ، باستثناء المناطق الشمالية الغربية. سيدخل القمر شبه الظل في الساعة 9:31 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة في 15 مايو (6:31 مساءً بتوقيت المحيط الهادئ) ويتركه في الساعة 2:52 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة في 16 مايو (11:52 مساءً بتوقيت المحيط الهادئ الصيفي في 15 مايو).

25 أكتوبر 2022: كسوف جزئي للشمس. هذا الكسوف غير مرئي من أمريكا الشمالية. (يمكن رؤية الكسوف الجزئي للشمس من جرينلاند وأيسلندا وأوروبا وشمال شرق إفريقيا والشرق الأوسط وغرب آسيا والهند وغرب الصين.)

8 نوفمبر 2022: خسوف كلي للقمر. يمكن رؤية هذا الكسوف من أمريكا الشمالية ، على الرغم من أن القمر سيغيب خلال الكسوف للمراقبين في المناطق الشرقية. سيدخل القمر شبه الظل في الساعة 3:01 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة في 8 نوفمبر (12:01 صباحًا بتوقيت المحيط الهادي) ويتركه في الساعة 8:58 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (5:58 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ).

ما هو الكسوف؟

نوعا الخسوف اللذان نشاهدهما هنا على الأرض هما خسوف الشمس وخسوف القمر:

و كسوف الشمس يحدث عندما يمر القمر مباشرة أمام الشمس، جزئيا أو كليا حجب ضوئه. لا يمكن رؤية كسوف الشمس إلا في مناطق معينة وتتطلب حماية العين حتى يمكن رؤيتها بأمان.

و خسوف القمر يحدث عندما يدخل القمر الكامل في ظل الأرض، يقطع كل أو جزء من أشعة الشمس التي تنعكس من سطح القمر. يمكن رؤية خسوف القمر من الناحية الفنية من الجانب الليلي بأكمله للأرض ، ولكن أثناء الخسوف شبه الخفيف ، يكون تعتيم إضاءة القمر طفيفًا. تعرف على المزيد حول المصطلحات القمرية .

ومع ذلك ، ليست كل الخسوفات هي نفسها. هناك عدة طرق مختلفة لحدوث خسوف القمر والشمس:

يحدث الخسوف الكلي (للقمر أو الشمس) عندما يتم حجب القمر أو الشمس تمامًا.

أثناء الخسوف الكلي للقمر ، يكون القمر محجوبًا تمامًا بالمركز المظلم لظل الأرض (يسمى الظل) ، مما يعطي القمر لونًا داكنًا ضارب إلى الحمرة.

خلال الكسوف الكلي للشمس ، يحجب القمر الشمس تمامًا ، مما يؤدي إلى فترة وجيزة من الظلام المذهل.

يحدث الخسوف الجزئي (إما للقمر أو للشمس) عندما يتم حجب جزء من القمر أو الشمس فقط.

و الكسوف الحلقي هو نوع من كسوف الشمس. يشبه الكسوف الحلقي الكسوف الكلي للشمس (حيث يحجب القمر الشمس تمامًا) ، ولكن في الكسوف الحلقي ، يكون الحجم الظاهري للقمر أصغر من الشمس ، مما يعني أن الشمس ليست محجوبة تمامًا. ينتج عن هذا حلقة ضوئية ساطعة جدًا تسمى الحلقة.

A كسوف الناقص هو نوع من خسوف القمر. يحدث الخسوف الخسوف عندما يدخل القمر فقط الحافة الخارجية الباهتة لظل الأرض (تسمى شبه الظل) ، مما يجعل القمر يبدو أغمق قليلاً من المعتاد. التأثير طفيف لدرجة أنه يصعب التعرف على الخسوف الجزئي إلا إذا كنت تعلم أن تبحث عنه!

هناك أيضًا ظاهرة تسمى العبور ، وهي تشبه الكسوف ، وإن لم تكن مذهلة بصريًا:

A عبور يحدث عندما يمر واحد جرم سماوي بين جرم سماوي أكبر وجرم سماوي الثالث. على سبيل المثال ، عندما يمر عطارد بين الشمس والأرض ، فإن هذا يسمى عبور عطارد. نظرًا لأن الأرض هي ثالث كوكب من الشمس ، فنحن قادرون على مراقبة عبور كل من عطارد والزهرة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد