سبب وفاة ياسر العواضي عضو مجلس النواب اليمني في مصر - ويكيبيديا الشيخ ياسر العواضي

الشيخ اليميني ياسر العواضي

كشفت وسائل إعلام يمينية، صباح اليوم الاثنين 15 نوفمبر 2021، عن سبب وفاة عضو مجلس النواب اليمني الشيخ اليميني ياسر العواضي في العاصمة المصرية القاهرة عن عمر يناهز 46 عاما.

وذكرت وسائل إعلام رسمية، أن سبب وفاة الشيخ ياسر العواضي صباح اليوم اثر أزمة قلبية مفاجئة في العاصمة المصرية القاهرة، حيث لم تحدد موعد صلاة الجنازة عليه وسط حزن كبير بين محبي في اليمن.

ونعى نجل ياسر العواضي والده في تغريدة على منصة تويتر قال فيها : " انا لله وانا الية راجعون والدي الشيخ ياسر العواضي في ذمة الله حسبنا الله ونعم الوكيل".

وكتب سلطان البركاني عبر صفحته الشخصية على تويتر :"في هذا الصباح الحزين واللحظة الداكنة بالسواد الذي يعم ارجاء وطننا الحبيب يداهمنا الخطب الجلل لياخذ من بيننا رجلا شجاعا ومناضلا جسورا وبرلمانيا لامعا وشيخا بارزا هو الشيخ ياسر احمد سالم العواضي رحمه الله الذي وافته المنية في وقت مبكرا من صباح هذا اليوم لتضاف احزان على احزاننا".

ونعى رئيس مجلس النواب، سلطان البركاني، القيادي البارز في حزب المؤتمر ياسر العواضي، الذي توفي صباح اليوم في العاصمة المصرية القاهرة، إثر مرض مفاجئ. وتوفي العواضي، المقيم في القاهرة، بشكل مفاجئ، وفق بيان مقتضب لنجله على حسابه الشخصي في تويتر.

وفيما يلي نص البيان الصادر عن رئيس مجلس النواب، سلطان البركاني: في هذا الصباح الحزين واللحظة الداكنة بالسواد الذي يعم ارجاء وطننا الحبيب يداهمنا الخطب الجلل لياخذ من بيننا رجلا شجاعا ومناضلا جسورا وبرلمانيا لامعا وشيخا بارزا هو الشيخ ياسر احمد سالم العواضي رحمه الله الذي وافته المنية في وقت مبكرا من صباح هذا اليوم لتضاف احزان على احزاننا ولقد هالت عليا الفاجعة واحزنني فراقه واثخنت جروحنا وجروح يمننا الغالي ولقد هزت المصيبة كياني والجمت لساني ولم اتمالك ان اذرف الدموع لرحيله وعجزت عن القدرة عن الحديث مع ابنه كنان ثم عند حديثي مع اخية الشيخ زائد فتذكرت قول ابي الاحرار ( كفكف الدمع واعتصم بالعزاي ليس في الحرب فرصة للبكاء ).

فلمثلك يا ياسر رحمك الله يحزن ويبكى وان كنت من أسرة تعودت على فقدان اقيالها واحدا تلو الاخر ولم تهزها فاجعه او تنحني او تنكسر فلقد استشهد والدك الشيخ احمد سالم رحمه الله وانت طفل ونهضت عملاقا وقبله استشهد عميد اسرة ال عواض المناضل احمد عبدربه العواضي رحمه الله وكثيرا من شهداء ال عواض جمهوري الانتماء احرار الفكر الوطنيين بكل صدق وإخلاص تفارق اليمن اليوم الحزينة وتغيب عنها وهي أسيرة بيد العصابة السلالية الحوثية المارقة،، صبرا ال عواض ان القلب ليخشع وان العين لتدمع ولن نقول الا مايرضي الرب ان لله وان اليه راجعون الى جنات الخلد يا ياسر مع الانبياء والصديقين والشهداء والصالحين رحمك الله الاسيف الحزين: سلطان سعيد البركاني.

ويكيبيديا الشيخ ياسر العواضي

الشيخ ياسر العواضى الأمين المساعد لحزب المؤتمر الشعبى وهو أكبر الأحزاب اليمنية والذى يرأسه الرئيس اليمنى الراحل، على عبد الله صالح، وهو برلماني وسياسي يمنى، حاصل على البكالريوس فى العلوم السياسية - دبلوم عالى فى القانون الدولي والعلاقات العامة عضو في مجلس النواب، عن الدورة البرلمانية 2003-2009 والكتلة البرلمانية لنواب حزب المؤتمر الشعبي العام عن الدائرة الانتخابية رقم (129) بمحافظة البيضاء وهو نجل الشيخ الشهيد أحمد سالم أحمد عبد الله العواضى.

والشيخ ياسر العواضي من مواليد 1 مارس عام 1978م، مديرية ردمان آل عوض محافظة البيضاء، وهو متزوج وله سبعة من الأبناء، (5) ذكور (2) بنات، وحاصل على دبلوم عالي بعد الجامعة في العلاقات الدولية(علوم سياسية). 

وفي الخامس عشر من عمره أختارته قبيلة "آل عواض" الكبيرة زعيماً لها. خلفاً لخاله، الذي تسلم زعامة القبيلة؛ منذ مقتل أحمد سالم العواضي عام 1986.

ويتكئ ياسر العواضي على ذهنية حديثة، وقبيلة كبيرة كان لها دور رئيسي في فك حصار السبعين عن صنعاء، وقتال قوى الملكية.

ويعتبر العواضي من أبناء حزب المؤتمر المخلصين حيث تولى خلال حياته العديد من المهام القيادية في الحزب منها رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بمديرية ردمان، عضو اللجنة الدائمة ورئيس دائرة المنظمات الجماهيرية بالأمانة العامة للمؤتمر ورئيس الدائرة الفنية للانتخابات وكذلك كان نائباً لرئيس الكتلة البرلمانية للمؤتمر الشعبي العام، وتولى الحملة الإنتخابية لمرشح المؤتمر الشعبي العام في انتخابات 1999م في عدد من المحافظات، ومع بدء الحوار الوطني كان أحد ممثلي الحزب فيه .

كما تولى عدد من المهام المدنية منها رئيس مجلس أمناء مركز رؤى للدراسات وعضو اللجنة العربية الأمريكية لمكافحة التمييز A.D.C. وعضو الهيئة الدولية لمكافحة الفساد.

وتم تكليفه بمنصب الامين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام من قبل اللجنة الدائمة الرئيسية للمؤتمر الشعبي العام في دورتها الاستثنائية المنعقدة يوم السبت 8-11-2014م، كما تم تكليفه بمنصب الامين العام المساعد للشؤون التنظيمية للمؤتمر الشعبي العام في اجتماع قيادة المؤتمر يوم الاثنين 10-11-2014م.

وكان أحد الذين أصيبوا في حادث تفجير جامع دار الرئاسة الذي استهدف رئيس الجمهورية السابق علي عبدالله صالح رئيس المؤتمر الشعبي العام في أول جمعة من رجب الحرام الموافق الثالث من يونيو 2011م .

وشارك في العواضي في العديد من الدورات العلمية والثقافية في مجالات سياسية وإعلامية وحقوق الإنسان والعمل البرلماني والهيئات الرقابية ومنظمات المجتمع المدني، كما أنه عضو في ثلاث لجان برلمانية للتعديلات الدستورية في مجلس النواب.

كما شارك العواضي في إعداد وصياغة المواد القانونية لأكثر من ثمانين قانوناً وأكثر من مأتين تعديل قانوني وشارك ورأس عدد من الوفود البرلمانية والحزبية والرسمية إلى عدد من الدول الشقيقة والصديقة وعضواً في العديد من الجمعيات والمنظمات المدنية والبرلمانية والحقوقية والرسمية المحلية والإقليمية والدولية .

وفي منتصف يونيو 2020م قاد الشيخ ياسر العواضي، انتفاضة قبلية مسلحة ضد مليشيات الحوثيين في مديرية ردمان بمحافظة البيضاء وسط اليمن. 

وكان معروف عن ياسر العواضي الدفاع عن السلطة, ومهاجمتها مرات عديده وتقديم نفسه كشخصية ليبرالية حديثة وشيخ غير تقليدي، وسياسي ذكي لديه علاقات جيدة مع الناس.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد