أشهر منصات العمل على الإنترنت

أشهر منصات العمل على الإنترنت

يعتبر العمل المستقل إحدى وسائل الكسب على الإنترنت التي حققت شهرةً كبيرة بين فئة الشباب العربي خلال الفترة الأخيرة, وعلى الرغم من وجود الكثير من وسائل الكسب على الإنترنت مثل العاب البلاك جاك مربوحة وغيرها من الوسائل, إلا أن العمل المستقل يقدم الفرصة للكثير من الشباب العربي للحصول على عمل حقيقي والتعرف على آخر متطلبات سوق العمل. الإنترنت مليء بالمنصات التي تعمل على تعريف أصحاب العمل على العمال المستقلين الباحثين عن عمل, وكل منصة من هذه المنصات تحتوي على مجموعة من الميزات التي تتفوق بها عن غيرها من المنصات, لذا دعونا نتعرف على أشهر هذه المنصات وميزات كل واحدة منها.

منصات العمل الحر العربية

سوق فن Souq Fann: تأسس الموقع في عام 2018, وهو مخصص للفنانين والحرفيين وأصحاب المواهب الإبداعية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا, حيث يسمح لهم بعرض منتجاتهم والترويج لها وبيعها من خلال منصة الموقع, ولا يتقاضى الموقع اي مبلغ مالي لقاء التسويق, ولكن في حال تم البيع يقوم الموقع باقتطاع نسبة ضئيلة من الربح لقاء خدمات الموقع.

مستقل Mostaql: تعد هذه المنصة واحدة من أهم منصات العمل الحر العربية, حيث يبلغ عدد المستقلين الموجودين عليها حوالي 120  ألف مستقل, ولكل منهم مهارات متنوعة في الكتابة والترجمة والتسويق والتصميم والبرمجة, وتسهل المنصة عملية التواصل بين العمال المستقلين وأصحاب الشركات, ويعتبر التسجيل على المنصة مجاني, ولكن تقوم المنصة بتقاضي نسبة 15% لكل مشروع يتم تنفيذه.

أريد Ureed: هي منصة إلكترونية متخصصة في مجال الخدمات التحريرية, وتعمل هذه المنصة على ربط العمال المستقلين في مجال كتابة المحتوى  والترجمة والتحرير مع أصحاب العمل, ويعتمد مبدأ العمل على قيام صاحب العمل بالإعلان عن تفاصيل مشروعه, وسيقوم العمال المستقلين بتقديم عروضهم والعمل عندما يقوم صاحب العمل بالموافقة على عرض العامل المستقل.

تصميمي TasmeemMe: تعتبر هذه المنصة أول شبكة إقليمية مخصصة لتطوير المواهب الإبداعية العربية.  تقدم المنصة الكثير من الخدمات كالتوظيف والتعلم عبر الإنترنت, كما تقدم فرصاً للعمل في مجالات التصميم المختلفة كالهندسة المعمارية والتصوير والتصميم الجرافيكي وفنون الرسم وتصميم المواقع.

خمسات Khamsat: بدأ موقع خمسات العمل في عام 2010, وكانت فكرة الموقع تقديم خدمات مصغرة يمكن إنجازها مقابل 5 دولار أمريكي, ولكن سمحت المنصة بإضافة تطويرات على الخدمة ليصبح بالإمكان تقاضي مبالغ أكبر من 5 دولار أمريكي, ويقوم العمال بعرض الخدمات التي يمكنهم القيام بها, ويقوم أصحاب العمل باختيار العمال المطلوبين, ويتقاضى الموقع لقاء خدماته 1 دولار أمريكي.

بيكاليكا: هي منصة خاصة بالمطورين والمصممين. تسمح هذه المنصة للمطورين بأن يقوموا بالترويج وبيع أعمالهم الإبداعية كصفحات الويب والشعارات وواجهات الغرافيك والقوالب, ولكن تعد نسبة الموقع مرتفعة للغاية, حيث يتقاضى نسبة تبلغ 40% عن كل عملية بيع تتم على الموقع. 

منصات العمل الحر العالمية

Fiver: تأسس الموقع في عام 2010, ويعد أضخم موقع للعمل الحر على الإنترنت, فكرة الموقع أن يقوم العامل المستقل بتقديم خدماته لقاء 5 دولارت أمريكية أو أحد مضاعفاتها, وتتضمن الخدمات المقدمة على الموقع الكتابة والترجمة والتصميم وتحرير مقاطع الفيديو والتسويق الرقمي وغيرها الكثير من الخدمات.

Freelancer.com: تأسست المنصة في عام 2009 وتعتبر سوقاً عالمياً إلكترونياً للعمل, حيث يمكن لأصحاب الأعمال نشر وظائفهم على حساباتهم الخاصة على المنصة, وسيقوم العمال المستقلين بتقديم عروضهم لأصحاب العمل, وسيقوم صاحب العمل باختيار العامل المستقل ذو العرض الأنسب له.

UpWork: هي منصة للعمل الحر على الإنترنت, وتتميز هذا المنصة بإمكانية اكتشاف أصحاب العمل والعمال المستقلين المزيفين, كما تتميز بسهولة استخدامها وإمكانية التواصل المباشر بين صاحب العمل والمرشح للوظيفة من خلال ميزة جدولة المواعيد التي تساعد أصحاب العمل على تقييم المتقدمين ومعرفة المرشحين الأنسب للعمل. 

Guru: بدأت هذه المنصة عملها في عام 1998, وتتميز بأدواتها الرائعة التي تسهل عملية التواصل بين أصحاب العمل والعمال المستقلين, حيث يمكن لأصحاب العمل البحث عن موظفين بحسب المدينة كما تسهل المنصة عملية إدارة المشاريع وتحديد المهام ومشاركة مستندات العمل وغيرها من الأمور التي تسهل مجريات العمل. 

PeoplePerHour: بدأ الموقع عمله في عام 2007, ويسمح الموقع للشركات على اختلاف أنواعها أن تتعاقد مع الأشخاص العاملين على الموقع لتنفيذ مشاريع الشركة بدلاً من توظيفهم لديها, ويتميز الموقع بأن العقود فيه تتم بالساعة ويحدد الموقع أقل تعاقد للعمل بساعة.

Skyword: تعتبر هذه المنصة واحدة من المنصات الرائعة لإيجاد الحلول التسويقية والإعلانية, حيث تقدم المنصة خدماتها للمؤسسات التي هي بحاجة إلى حملات تسويقية, وتعتبر المنصة مكاناً رائعاً لأولئك المتخصصين في الكتابة والتصميم والتصوير.

ProBlogger: هي إحدى المنصات المخصصة لصناع المحتوى بشكل عام, حيث تعمل على ربط صناع المحتوى من مصممين ومطوري ويب ومسوقين ومدونين مع أصحاب العمل.

99Designs: كما يوحي الاسم, فإن هذه المنصة مخصصة للمصممين ذوي الأعمال المبدعة, حيث تسهل هذه المنصة عملية ربط الباحثين عن تصاميم رائعة ومصممي التصاميم على اختلاف أنواعهم.

نصائح للعمل على منصات العمل الحر

إن كنت ترغب بالعمل على إحدى منصات العمل الحر على الإنترنت, فهناك مجموعة من النقاط التي ننصحك بالانتباه إليها عند العمل على هذه المنصات.

قم بإعداد سيرة ذاتية مميزة وواضحة, واذكر فيها كافة الخبرات والمهارات التي تمتلكها وكافة الأعمال التي قمت بعملها لكي يتمكن أصحاب العمل من مشاهدة أعمالك ومعرفة المهارات التي تمتلكها بوضوح وسهولة.

احرص على إنشاء حقيبة تتضمن نماذجاً للأعمال والمشاريع التي قمت بها خلال مسيرتك, لكي تتمكن من تقديمها في حال تم طلب ذلك منك.

احرص على أن تكون صادقاً في عملك وأن تؤدي المهمة المطلوبة منك بحرص وعناية, وحاول قدر الإمكان أن تقدم عملك بطريقة احترافية ومميزة.

التزم بمواعيد العمل, وإن حدث معك أمر اضطراري اضطرك إلى الإخلال بموعد تسليم العمل, قم بإخطار صاحب العمل لكي لا تسبب أي إحراج لنفسك ولصاحب العمل وكن على قدر المسؤولية.

لا تيأس, فإن اليأس هو عدوك في هذا المجال, وتذكر أن الصبر هو مفتاح النجاح, وذلك لأن هذا النوع من العمل يحتاج إلى الصبر والتفاني لكي تتمكن من الاستمرار به.

تذكر أن العمل على الإنترنت غير محدود, لذا لا تضع بيضك كله في سلة واحدة, وقم بتنويع أعمالك والمهارات التي تمتلك , وقم بتعلم المزيد لكي تبرز نفسك بشكل أكبر على هذه المنصات.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد