الألعاب الإلكترونية أنواعها وميزاتها

الألعاب الإلكترونية أنواعها وميزاتها

يتضمن الانترنت الكثير من مواقع الترفيه والتسلية التي يمكنك الدخول إليها والاستمتاع بميزاتها كمواقع المراهنات الرياضية ومواقع الألعاب الالكترونية ومواقع مشاهدة الأفلام وغيرها من مواقع التسلية. وتمتلك الألعاب الإلكترونية شعبية كبيرة بين أوساط مستخدمي الانترنت وذلك بسبب رسوماتها الرائعة وتجاربها المتميزة التي تأخذ المستخدمين إلى عالم خيالي ممتع مليء بالمتعة والإثارة, ناهيك عن إمكانية لعبها على مختلف الأجهزة كمنصات الألعاب وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة والشبكات القائمة على الإنترنت. وتطور سوق الألعاب الإلكترونية بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة وأصبح هناك أنواع مختلفة من الألعاب الإلكترونية, لذا قمنا في هذا المقال بالحديث عن أشهر أنواع الألعاب الإلكترونية والإيجابيات والسلبيات المرتبطة بهذه الألعاب.

أشهر أنواع الألعاب الالكترونية

الألعاب كثيفة اللاعبين MMO: تعتمد هذه الألعاب على الاتصال بالانترنت, ويمكن لعبها أيضاً بواسطة شبكة LAN, يتم في هذه الألعاب وضع اللاعب مع عشرات اللاعبين الآخرين في عوالم واسعة, وفيها سيقوم اللاعب بهزيمة الأعداء وإنجاز المهمات, ويمكن لعب هذه الألعاب على الهواتف الذكية, ومن أشهر ألعاب هذه الفئة لعبة World of Warcraft  ولعبة Dragon Age.

ألعاب المحاكاة: هي تلك الألعاب التي تعتمد على محاكاة الواقع من خلال إدخال اللاعبين في أجواء مشابهة تماماً للحقيقة, وتتضمن هذه الألعاب التحكم في المركبات كالسفن والدبابات والطائرات والسيارات, وتعد هذه الألعاب طريقة فعالة لتدريب المحترفين, ومن أشهر هذه الألعاب لعبة The Sims  ولعبة The Bus.

ألعاب الألغاز: يعتمد هذا النوع من الألعاب على الذكاء والصبر والحنكة, وتمتلك هذه الألعاب مستويات مختلفة من الصعوبة بدءاً من المستوى السهل وانتهاءً بالمستويات البالغة التعقيد, وتمتلك هذه الألعاب مواضيع مختلفة وأفكاراً متنوعة بحسب طبيعة كل لغز, ومن أشهر أنواع هذه الألعاب لعبة Unravel  ولعبة Portal.

ألعاب الاستراتيجية: يقدم هذا النوع من الألعاب الكثير من المتعة والإثارة, وذلك لأن هذه الألعاب تعتمد على وضع الخطط والاستراتيجيات واستخدام التكتيكات للتغلب على التحديات التي ستواجهها في هذه الألعاب, ويكون مبدأ هذه الألعاب استخدام موارد الأرض والتحكم بالجيوش والمعدات وإصدار الأوامر وتوجيه الجيوش واستخدام تكتيكات الهجوم والدفاع. ومن أشهر ألعاب هذه الفئة نذكر لعبة Red Alert  ولعبة  Age of Empires العريقة.

ألعاب الأكشن: تعتبر هذه الألعاب واحدة من أكثر الألعاب الإلكترونية شهرةً, وذلك بسبب كثرة محبيها وأيضاً بسبب كمية المتعة والإثارة التي تقدمها هذه الألعاب. تتطلب هذه الألعاب مستوى عال من التركيز والدقة, ويفضل أن تكون استجابتك وردود أفعالك سريعة للغاية لكي تتمكن من التغلب على العقبات التي ستصادفها في طريقك. تتضمن هذه الألعاب اختيار شخصية معينة في بداية اللعبة ومن ثم إنهاء المهام الموجودة في اللعبة, ومن أشهر عناوين ألعاب الأكشن نذكر لعبة  Rage ولعبة GTA: Grand Theft Auto  الشهيرة.

ألعاب تقمص الأدوار RPG: تعتبر ألعاب تقمص الأدوار من الألعاب الضخمة للغاية التي يمكنك فيها تصميم شخصية اللعب خاصتك من الصفر, واختيار الجنس والشكل والمظهر وغيرها من الخيارات الأخرى, ومن ثم سيتم وضعك في قصة معينة يمكنك التقدم فيها كيفما تريد واختيار الحوار الذي تريده مع الشخصيات والاندماج في مهام جانبية والتعرف على الكثير من الشخصيات الخيالية الموجودة في اللعبة, ومن أشهر ألعاب هذه الفئة لعبة  The Witcher ولعبة Final Fantasy. 

ألعاب التصويب وإطلاق النار بمنظور الشخص الأول: تسمى هذه الألعاب كذلك لأنه لا يتم رؤية الشخصية التي تلعب بها, ولا يرى من هذه الشخصية إلا السلاح الذي تحمله فقط, مبدأ اللعبة بسيط للغاية ويتلخص في دخولك في معارك مع الأعداء والجري والتصويب واطلاق النار والقفز, ومن أشهر عناوين هذا النوع من الألعاب لعبة  Call of  الغنية عن التعريف ولعبة Battlefield  وغيرها.

الألعاب التعليمية: كما يشير اسم هذا النوع من الألعاب, فهي ألعاب تعليمية تهدف بشكل عام إلى التعليم, وهناك مجموعة كبيرة من الألعاب التي يمكن من خلالها للاعبين أن يتدربوا على مجموعة متنوعة من المواضيع الدراسية كالعلوم والرياضيات والعلوم التقنية وغيرها من المواضيع, وعلى الرغم من كونها ألعاباً تعليمية, إلا أنه يطغى عليها طابع المرح والتسلية لكي لا يشعر اللاعب بالملل عند لعب هذا النوع من الألعاب, ومن أشهر عناوين هذا النوع من الألعاب لعبة Learn Math ولعبة Big Brain Academy.

ألعاب المغامرات: يعتمد هذا النوع من الألعاب على القصة المميزة والتجربة الفردية التي ستتمكن من خلالها من خوض مغامرة مليئة بالإثارة والتشويق والألغاز المميزة والعجائب الرائعة, سيتم تعريفك في بداية اللعبة على منشأ الشخصية وخلفيتها, ومن ثم سيتم اعطائك تحديات ومهام بمجرد الانتهاء منها ستتمكن من الاستمرار والتقدم في اللعبة, ومن أشهر الأسماء في هذا النوع من الألعاب لعبة Tomb Raider ولعبة Assassins Creed.

ألعاب الرياضة: تشمل هذه الألعاب كافة أنواع الرياضة كالبايسبول وكرة القدم والتنس, وفيها يتم  تقديم محاكاة حقيقية للمباريات الرياضية على اختلاف أشكالها, ومن أشهر أنواع هذه الألعاب لعبة FIFA الشهيرة ولعبة NBA 2K وغيرها.

إيجابيات الألعاب الإلكترونية

تعتبر الألعاب الإلكترونية وسيلة رائعة للتسلية والمتعة.

تعد الألعاب الإلكترونية وسيلة مميزة للتعليم الممتع الهادف.

تعمل هذه الألعاب على تنمية سرعة البديهة.

تفيد في تنمية القدرات الذهنية للأطفال وتعلم التحليل المنطقي والتفكير وتطوير بعض المهارات كالمزامنة بين حركة اليدين والعينين.

اكتشاف مهارات مختلفة مثل قيادة السيارات والدراجات والتجارة والطهي.

تساعد الأطفال الذين يعانون من ضعف التركيز على الانتباه والتركيز بشكل أكبر.

تساعد الأطفال على التخلص من مشاعر الاكتئاب والوحدة والكسل.

تنمي الشعور بالمسؤولية والاهتمام عند اللاعبين, وخصوصاً تلك الألعاب التي تتطلب متابعة واهتمام مستمرين من اللاعب كألعاب الزراعة والتربية وغيرها من الألعاب.

سلبيات الألعاب الإلكترونية

إضاعة الوقت والانغماس في اللعب والابتعاد عن أداء الواجبات اليومية.

تسبب الألعاب الإلكترونية لبعض الأطفال حالة من الإدمان, مما ينتج عنها تراجعاً في دراستهم وسلوكهم الاجتماعي.

يميل اللاعب المدمن إلى الانعزال بعيداً عن الآخرين, وقد تتفاقم الحالة في بعض الأحيان ويدخل اللاعب في مراحل متقدمة من العزلة.

ينتج عن كثرة اللعب بالألعاب الإلكترونية مشاكل صحية تتمثل في السمنة الزائدة ومشاكل في النظر بسبب الجلوس لساعات طويلة والتحديق في شاشات أجهزة الكمبيوتر لفترة طويلة.

تحمل بعض الألعاب الإلكترونية التي تجسد الحروب سلوكيات عدائية وعنيفة قد تؤثر بشكل أو بآخر على سلوكيات اللاعب وميوله للعنف والأعمال العدائية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد