الخضري يدعو المانحين للوفاء بالتزاماتهم

غزة / سوا / دعا النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار المانحين إلى ضرورة الوفاء بالتزاماتهم في مؤتمر إعمار غزة الذي عقد في القاهرة قبل قرابة تسعة أشهر، حيث وعدوا حينها بتقديم 5.4 مليار دولار للفلسطينيين.


وشدد الخضري في تصريح صحفي صدر عنه اليوم الخميس 21-5-2015 على أن وفاء المانحين بالتزاماتهم تجاه إعمار غزة مسئولية أخلاقية وقانونية وإنسانية.


وبين الخضري أن آلاف المشردين ما زالوا إما في مراكز الإيواء والكرفانات وفي المنازل المتضررة، مشيراً إلى أن 60 ألف وحدة سكنية تعرضت للقصف والدمار في العدوان الإسرائيلي ما زالت رهينة تأخر الإعمار بسبب سياسات إسرائيل وحصارها غزة.


وشدد على أن دور المانحين يتعلق بالدعم المالي والضغط على إسرائيل ل فتح المعابر للسماح بدخول مواد البناء بالصورة الكافية والتي تضمن سرعة إعادة الإعمار بعيداً عن الآلية المتبعة حالياً والتي لم تغطِ 10% من حاجة السوق من مواد البناء.


وأضاف الخضري " هناك تراجع كبير في الوضع في غزة حيث لم تشهد غزة بدءًا حقيقياً للإعمار مع اقتراب مرور عام كامل على العدوان الإسرائيلي وهو ما يضع المانحين أمام مسئولية كبيرة".


وأكد أن الوضع في غزة كارثي سواء الإنساني والصحي والبيئي والتعليمي والاجتماعي والصناعي بسبب العدوان وتبعاته المستمرة حتى الآن وتتفاقم.


واستعرض رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار بعض الأرقام المخيفة فيما يتعلق بأزمات غزة حيث يعيش أكثر من مليون مواطن على المساعدات الدولية، فيما تصل نسبة الفقر إلى 80% ونسبة البطالة إلى 60%، بينما معدل دخل الفرد اليومي 1 دولار.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد