من هو محمد حمدان دقلو نائب البرهان – حميدتي السيرة الذاتية

محمد حمدان دقلو حميدتي

من هو محمد حمدان دقلو نائب البرهان – حميدتي السيرة الذاتية، حيث أعلنت وسائل إعلام سودانية، مساء اليوم الخميس 11 نوفمبر 2021، عن أسماء مجلس السيادة السوداني الذي عينه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان .

ووفق التلفزيون السوداني، فإن عبد الفتاح البرهان سيكون رئيس مجلس السيادة الانتقالي الجديد في السودان، فيما قام بتعيين محمد حمدان دقلو والملقب بـ "حميدتي" نائبًا له.

ويبحث الكثير من المواطنين في السودان، عن السيرة الذاتية لـ محمد حمدان دقلو "حميدتي"، بعد تعيينه نائبا لعبد الفتاح البرهان.

وفيما يلي السيرة الذاتية لـ محمد حمدان دقلو "حميدتي" – وفق ويكيبيديا

- محمد حمدان دقلو ويُلقب بـ حميدتي، هوَ عسكري سوداني وهو قائد قوات الدعم السريع في السودان.

- برزَ اسم محمد حمدان دقلو خلال الاحتجاجات السودانية التي اندلعت في 19 ديسمبر/كانون الأول من عام 2018 والتي أسقطت الرئيس  عمر البشير  الذي ظل يحكمُ البلاد لما يزيد عن ثلاثة عقود.

- وُلد محمد حمدان دقلو "حميدتي" عام 1975 من قبيلة الرزيقات وترعرع هناك. انقطعَ عنِ الدراسة في سنّ الخامسة عشر بعدما توجّه لممارسة تجارة الإبل والقماش وحماية القوافل. عُرف عنه في طفولتهِ قيادته لمجموعة صغيرة من الشباب التي كانت تعملُ على تأمين القوافل وردع قطاع الطرق واللصوص. خِلال تلك الفترة.

- كان محمد حمدان دقلو "حميدتي" دائم التنقل بين تشاد وليبيا ومصر تارةً لبيع الإبل وتارة أخرى لحماية القوافل فنجحَ في جمعِ ثروة كبيرة مكّنتهُ في وقتٍ لاحق من تأسيس ميليشيا مُسلّحة زادت شهرتها خاصّة بعدما لفتت انتباه صناع القرار في السودان في ظلّ سعي الحكومة إلى ضم القبائل لتحالفها مع الجنجويد لمواجهة التمرد في دارفور.

- منذ عام 2015، تحوّل محمد حمدان دقلو إلى لاعب مهم في السياسة الإقليمية حيثُ دفعَ إلى مشاركة السودان في حرب اليمن من خِلال قوات الدعم السريع. في سبتمبر 2017.

- تحولت قوات حميدتي إلى حليف للاتحاد الأوربي في محاربة الهجرة غير الشرعية من إريتريا وإثيوبيا، الأمر الذي نفاه الاتحاد الأوربي.

- خلال احتجاجات 2019 نجحَ حميدتي في فرضِ نفسه في المجلس العسكري ولو بشكلٍ مؤقت ومعَ الدعم الذي حصل عليهِ من بعض الدول الإقليميّة وعلى رأسها السعودية والإمارات ثمّ مصر من خلال الاعتراف بهِ ومن ثمّ دعوته لعددٍ من الاجتماعات.

- تحركات حميدتي أثارت الجدل الكبير في الداخل السوداني حيثُ اتُهمت القوات التي يقودها بقتلِ عددٍ منَ المتظاهرين في ساحة الاعتصام خِلال محاولات عدة لتفريقهِ كما اتُهم المجلس العسكري بعرقلة المفاوضات معَ قادة الحراك وتبني «موقف متشدد» من أجل البقاء في السلطة.

بحلول الثالث من يونيو/حزيران من نفسِ العام هاجمت القوات الأمنيّة وقوات الدعم السريع التي يقودها حميدتي المحتجين في ساحة الاعتصام قُرب مقر القوات المسلّحة واستعملت الرصاص الحيّ لتفريق المتظاهرين مما تسبّب في مقتل أزيد من 100 شخصٍ.

- قاد محمد حمدان دقلو فريق المحادثات الحكومي مع الحركات المتمردة في عاصمة دولة جنوب السودان جوبا، وبعد جولات عديدة مع قادة هذه المجموعات المتمردة على الدولة منذ 2003 في إقليم دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، توصل إلى اتفاق سلام في أكتوبر 2020.

- قام رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان القائد عبد الفتاح البرهان، بتعيين محمد حمدان دقلو "حميدتي"، نائبًا له الخميس 11 نوفمبر 2021.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد