شاهد فضيحة سناب بيبي بوشهري الفاشينيستا الكويتية

سناب شات - توضيحية

تصدر وسم مقطع فيديو بيبي بوشهري منصات التواصل الاجتماعي في الكويت خلال الساعات الماضية، مما أثار جدلا واسعا بين النشطاء عبر موقع تويتر، مطالبين الجهات ذات الاختصاص بملاحقة كل ما نشر الفيديو لأنها منافية لعادات وتقاليد الشعب الكويت.

وأصيب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت بصدمة كبيرة عقب انتشار فيديوهات للنجمة ومشهورة السناب شات الكويتية بيبي بوشهري، وسط مطالبات للسلطات الكويتية بمحاسبة المشاهير الذين يقدمون محتوى رديء.

وكانت النيابة العامة الكويتية قد قررت حبس الفاشينيستا والممثلة بيبي بوشهري وصديقها، وذلك بسبب مقطع مخلّ لهما، بعد انتشار مقطع فيديو مخل لهما على مواقع التواصل الاجتماعي، وأثار جدلا واسعا بين النشطاء في الكويت ودول الخليج.

ويُستخدَم سناب شات بشكل أساسي لإنشاء رسائل يشار إليها باسم "سنابس"؛ والتي يمكن أن تكون عبارة عن صورة أو مقطع فيديو قصير، ويمكن تعديلها لتتضمن تحسينات، تأثيرات، تعليقات نصية ورسومات.

يمكن توجيه السنابس بشكل خاص إلى جهات اتصال محددة، أو إلى "ستوري" شبه عام أو "ستوري" عام أو ما يسمى أيضًا "أَوَرْ ستوري". تمت إضافة القدرة على إرسال لقطات فيديو كميزة إضافية في ديسمبر 2012.

من خلال الضغط المطول على زر الصورة داخل التطبيق، يمكن التقاط مقطع فيديو تصل مدته إلى عشر ثوانٍ. أوضح شبيجل أن هذه العملية سمحت بضغط وتركيز بيانات الفيديو في حجم الصورة. سمح التحديث اللاحق بالقدرة على التسجيل لمدة تصل إلى 60 ثانية، يتم تقسيمها إلى فواصل زمنية مدتها 10 ثوانٍ.

بعد مشاهدة واحدة، يختفي الفيديو بشكل افتراضي. في 1 مايو 2014، تمت إضافة القدرة على التواصل عبر محادثة الفيديو. تم أيضًا إضافة ميزات المراسلة المباشرة في التحديث، مما يسمح للمستخدمين بإرسال رسائل نصية سريعة الزوال إلى الأصدقاء والعائلة مع حفظ أي معلومات مطلوبة من خلال النقر عليها. وفقًا لرئيس قسم المعلومات، يستخدم سناب شات مفاهيم التسويق في الوقت الفعلي لجعل التطبيق جذابًا للمستخدمين. وفقًا لـتسويق برو، يجذب سناب شات اهتمام العملاء من خلال الجمع بين نموذج أيدا (للتسويق) والتكنولوجيا الرقمية الحديثة.

يمكن عرض سنابس الرسائل الخاصة لمدة زمنية يحددها المرسل تتراوح من 1 إلى 10 ثوانٍ قبل أن يتعذر الوصول إليها. كان المستخدمون في السابق مطالبين بالضغط باستمرار على الشاشة من أجل عرض السنابس، تمت إزالة هذه الخاصية في يوليو 2015.

كان الهدف من هذه الخاصية منع القدرة على التقاط لقطات شاشة للسنابس؛ لا يمنع تطبيق سناب شات التقاط لقطات الشاشة ولكن يمكنه إعلام المرسل إذا إكْتُشِف أنه تم حفظها. ومع ذلك، يمكن تجاوز هذه الإشعارات إما من خلال تعديلات غير مصرح بها للتطبيق أو عن طريق الحصول على الصورة من خلال وسائل خارجية (كاميرا هاتف آخر مثلاً).يمكن إعادة تشغيل سناب واحد في اليوم مجانًا. في سبتمبر 2015، قدم سناب شات خيار شراء إعادات مشاهدة إضافية من خلال عمليات الشراء داخل التطبيق.لكن تم إلغاء هذا الخيار في أبريل 2016.

يمكن إضافة الأصدقاء عبر أسماء المستخدمين وقوائم اتصال الهاتف، باستخدام "رموز سناب"، أو من خلال خاصية "إضافة بالقرب"، والتي تبحث عن المستخدمين القريبين من موقعك والموجودين أيضًا في قائمة "إضافة بالقرب". يُعتبر سناب شات تطبيقا مرحًا وعفويًا حيث أوضح شبيجل أن الهدف من سناب شات هو مواجهة اتجاه المستخدمين الذين يجبرونك على إظهار هوية مثالية عبر الإنترنت، والتي يقول أنها "سلبت الناس متعة التواصل".

في نوفمبر 2014، قدم سناب شات "سناب كاش "، وهي ميزة تتيح للمستخدمين إرسال الأموال واستلامها من بعضهم البعض عبر الرسائل الخاصة. وهو نظام مدفوعات مدعوم من شركة سكوير.

في يوليو 2016، قدم سناب شات ميزة اختيارية جديدة تُعرف باسم "ذكريات". تتيح الذكريات حفظ السنابس ومنشورات الستوريز في منطقة تخزين خاصة، حيث يمكن عرضها جنبًا إلى جنب مع الصور الأخرى المخزنة على الجهاز، بالإضافة إلى إمكانية تحريرها ونشرها على شكل سنابس أو منشورات ستوريز أو رسائل. عند مشاركة الذكرى مع الستوري الحالية للمستخدم، سيكون للذكرى إطار أبيض وطابع زمني للإشارة إلى عمرها. يمكن البحث في المحتوى الموجود في منطقة تخزين الذكريات حسب التاريخ أو باستخدام نظام تمييز الأشياء. يمكن أيضًا وضع السنابس التي يمكن الوصول إليها داخل الذكريات في منطقة "عيني فقط" المقفلة برقم التعريف الشخصي. صرح سناب شات أن ميزة الذكريات مستوحاة من ممارسة التمرير اليدوي للصور في الهاتف لعرضها للآخرين. في أبريل 2017، تمت إزالة الحد الأبيض حول الذكريات القديمة. بينما كان المقصود كان من تلك الخاصية في الأصل هو إعلام المشاهدين بأن المحتوى قديم، كتب موقع تك كرانش أن المؤشر "انتهى به الأمر إلى إزعاج المستخدمين الذين لم يرغبوا في تغييرالسنابس الخاصة بهم، وأحيانًا إلى الحد الذي يقررون فيه عدم مشاركة المحتوى القديم على الإطلاق."

في مايو 2017، أتاح أحد التحديثات إرسال سنابس مع وقت مشاهدة غير محدود، مما أدى إلى تقليل المدة القصوى السابقة البالغة عشر ثوانٍ، مع اختفاء المحتوى بعد إغلاقه عمدًا من قبل المستلم. كما تم إطلاق أدوات إبداعية جديدة، وهي القدرة على الرسم باستخدام رمز تعبيري، ومقاطع الفيديو التي يتم تشغيلها في حلقة، وممحاة تتيح للمستخدمين إزالة ما يعكر الصورة مع ملء التطبيق للمساحة الخلفية.

في يوليو 2017، بدأ سناب شات في السماح للمستخدمين بإضافة روابط إلى سناب، مما يمكنهم من توجيه المشاهدين إلى مواقع ويب محددة؛ كانت الميزة متاحة فقط للعلامات التجارية سابقًا. بالإضافة إلى ذلك، أضاف التحديث المزيد من الأدوات الإبداعية: تتيح ميزة "الخلفية" للمستخدمين قص أشياء معينة من صورهم وتطبيق أنماط ملونة عليها من أجل زيادة التركيز على هذه الأشياء، ومكنت "مرشحات الصوت" المستخدمين من إعادة دمج اصواتهم في سناب.للعلم فقد كانت فلاتر الصوت متاحة سابقًا، لكن التحديث الجديد الذي يضيف رمز مكبر صوت يسمح بإعادة مزج الأصوات في أي سناب.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد