ويكيبيديا شهيدة بن منصور آل سعود من هي

شهيدة بن منصور آل سعود

شهدت محركات البحث الشهيرة خلال الساعات القليلة الماضية في المملكة العربية السعودية، البحث عن شهيده بن منصور ال سعود، وذلك بعد ظهروها في برنامج اجتماعي يخطي بشعبية ومتابعة كبيرة من قبل المواطنين في المملكة.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن شهيدة بن منصور آل سعود حصلت على لقب ” العنصر النسائي الفعال في المجتمع السعودي خلال السنوات الماضية، إذ تنشط في العمل النسائي في المملكة العربية السعودية ولاقت متابعة كبيرة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ودخلت شهيده بن منصور ال سعود السلك السياسي الدبلوماسي كأول امرأة من السلالة الحاكمة و ذلك بعد تمكين و دعم دور المرأة المجتمعي في المسيرة التي أطلقها صاحب محمد بن سلمان للمرأة السعودية بهدف تعزيز دورها و مكانتها في المجتمع و تمكينها من دخول الميادين المتعددة في الحياة و البدء بخطة تنموية جديدة تحسّن من وضعها في المجتمع السعودي النسائي و تبرز أثر النساء الداعم فيه .

وكانت شهيدة بنت منصور آل سعود عضوا سابق مجلس الرعاية أن تواجد العنصر النسائي في مجلس الشورى و السلك السياسي هو اختيار لا محال منه و أن هذا التواجد لم يتشكل اعتباطياً بل إن القرار أسس حسب معطيات و تحديثات واقعية.

كما دعمت متطلبات مجتمعية لدخول المرأة في الميدان السياسي خاصةً في تشكيل مجلس الشورى ، و تشير أن الفضل في تواجد و حضور المرأة في مجلس الشورى خاصةً ما هو إلا امتداد لمسيرة صاحب السمو الملكي الشيخ عبد العزيز بن حمد آل سعود الداعم الأبرز لقضايا المجتمع و المرأة في المملكة العربية السعودية.

وكانت صاحبة السمو الأميرة شهيدة بنت منصور بن بندر آل سعود افتتحت المعرض الشخصي الثالث للفنان التشكيلي أحمد البار، والذي يستمر إلى نهاية الأسبوع المقبل حاملاً عنوان (حواء) وذلك في صالة عبدالله القصبي للثقافة بالمركز السعودي للفنون، وقد اشتمل المعرض على ثلاثين عملاً فنياً تتركز على المرأة.

وفي كلمة الأميرة شهيدة التي طرزت بها سجل الزيارات قالت سموها: إن معرض الفنان أحمد البار من المعارض الجميلة وهو يتناول موضوع واستلهام المرأة في مجمل أعماله الجميلة والمميزة.. وقد أعجبني كثيراً طرحه للموضوع بشكل جميل ومعاصر وحديث، وكل لوحه تحكي قصة معبرة، أهنئ الفنان التشكيلي أحمد البار لهذا المعرض الجميل والمميز وأتمنى له مزيداً من التقدم والنجاح في مسيرته الفنية الجميلة.. والسعودية ولله الحمد تمتلك خبرات فنية راقية على المستوى المحلي والدولي ولا شك أن أحمد البار من بين تلك الأسماء القوية واللامعة.

ويعد منصور بـن عبد العزيز بـن عبد الرحمن بـن فيصل بـن تركي آل سعود (27 ربيع الأول 1337 هـ ;1 نوفمبر 1918 / 25 رجب 1370 هـ ;2 مايو 1951)، هـو أحد أعضاء الأسرة المالكة السعودية، شغل سابقاً منصب وزير الدفاع والمفتش العام السعودي حتى وفاته. وهو الابن الثامن من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، ووالدته الأميرة شهيدة وهي من اصل ارمني.

وبدأت منصور بـن عبد العزيز حياة عسكرية سعودية جديدة، وأخذت تتحول من النظم القديمة في الجندية إلى النظم الجديدة التي بنيت على العلم والفكر والأسلوب الجديد في الحرب والصراع. وقد عينه والده الملك عبد العزيز وزيرًا للدفاع ومفتشاً عاماً للجيش.

وبدأ بتنظيم أعمال الوزارة، فكان آية في النشاط والدؤوب على العمل أثناء توليه مهام الإدارة إذ قام بوضع الخطط التطويرية لقطاع الجيش، فأسس الثكنات العسكرية في نجد والحجاز وعسير وابتعث العديد من أفراد الجيش إلى الخارج للدراسة والتدريب وجلب الآلات الحديثة للجيش والسلاح وكان أشهرها المسدس الذي سمي ( وارد منصور ) على اسمه، كما إزداد عدد المشاركين في الجيش السعودي بسرعة فائقة حيث بعامين أصبح يقدر عدد العسكر بالجيش بـ20000، وقام بوضع نظام للمكافئات والرواتب في جميع القطاعات العسكرية بمشاركة مالية الدولة. وخلال توليه مهامه شاركت بعض وحدات الجيش في حرب فلسطين عام 1948.

حول وفاته، فقد مرض فقيل له إن في فرنسا من يحسن علاجك، فطار إليها في العام 1370 هـ الموافق لعام 1951 وقد سافر برفقه أخوته الملك فيصل والملك خالد إلى باريس فكانت فيها منيته إذ أنه بعد هبوط الطائرة سقط في صالة الاستقبال وتوفي وفاة مفاجئة. ونقل إلى الحجاز فدفن بمكة عن عمر ناهز 33 عاما.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد