تحقيق: الجيش الاسرائيلي يُطوّر برامج للقبض على المطلوبين في الضفة الغربية

الجيش الإسرائيلي يمتلك قاعدة بيانات ضخمة عن سكان الضفة

أظهر تحقيقٌ أجرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن الجيش الاسرائيلي يمتلك في حوزته ما وصفته بأكبر قاعدة بيانات عن الفلسطينيين القاطنين في مناطق الضفة الغربية تساعدهم في القبض على المطلوبين منهم، وفق ما نقل موقع اسرائيل ديفنس.

وبحسب التحقيق الذي أجرته الصحيفة الأميركية فإن إسرائيل تجمع بيانات بيومترية للفلسطينيين في الضفة الغربية على نقاط التفتيش التابعة للجيش الاسرائيلي من أجل تعزيز قاعدة بيانات بيومترية ضخمة لكل فلسطينيي الضفة.

وتُعرَّف البيانات البيومترية على أنها “التعرف الآلي على الأفراد استنادًا إلى سماتهم البيولوجية والسلوكية”، حيث يمتلك الجيش تطبيقاً على الهاتف باسم ( الذئب الأزرق) يلتقط صوراً لوجوه الفلسطينيين ويطابقها مع قاعدة بيانات، حتى أن جنديًا سابقًا في الجيش الإسرائيلي وصفها بأنها مثل ال"فيسبوك" للجيش الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.

ويعمل التطبيق من خلال اعطاء وميض للجنود الاسرائيليين لتنبيههم  إذا كان الشخص سيُعتقل أو يُحتجز أو يُخلى سبيله.

وبيَّنت الصحيفة انه ومن أجل بناء قاعدة البيانات التي يستخدمها التطبيق، فقد تنافس الجنود العام الماضي في تصوير كافة الفلسطينيين بمن فيهم الأطفال وكبار السن، مع جوائز لمعظم الصور التي جمعتها كل وحدة عسكرية داخل الجيش.

وبالاضافة الى التطبيق الهاتفي فان الجيش الاسرائيلي قام بتركيب كاميرات مسح الوجه في الخليل لمساعدة الجنود عند نقاط التفتيش على التعرف على الفلسطينيين حتى قبل تقديم بطاقات هويتهم، بالاضافة أيضاً الى نصب كاميرات تلفزيونية معروفة باسم "مدينة الخليل الذكية" من أجل مراقبة تحركات الفلسطينيين على البث الحي وبشكل مباشر، لدرجة انه يمكنك مراقبة البيوت من الداخل، وفق الصحيفة.

وقال الجيش الاسرائيلي للصحيفة إن "العمليات الأمنية الروتينية هي جزء من مكافحة الإرهاب والجهود المبذولة لتحسين نوعية حياة السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية".

وزعم أحد الجنود للصحيفة الامريكية أن قاعدة البيانات التي يستخدمها الجيش الاسرائيلي في تطبيق الهاتف المحمول هي نسخة محدودة من قاعدة بيانات أخرى أكبر، تسمى "قطيع الذئاب" ، والتي تحتوي على ملفات تعريفية لكل فلسطيني تقريبًا في الضفة الغربية، بما في ذلك صورهم وتاريخ عائلاتهم والتعليم وأكثر من ذلك.

وكشفت الصحيفة أيضاً ان هنالك تطبيقاً آخر خاص بالمستوطنين اسمه "الذئب الأبيض" ليستخدمه المستوطنون اليهود في الضفة الغربية، على الرغم من أنه لا يُسمح للمستوطنين باعتقال الأشخاص، إلا أنه يمكن لرجال أمن المستوطنات استخدام "الذئب الأبيض" لمسح بطاقة الهوية الفلسطينية قبل دخول الشخص للمستوطنة، وعلى سبيل المثال فحص العمال الفلسطينيين الذين يعملون في مجال البناء داخل المستوطنات.

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد