سبب وفاة عارف أبو عبد الرحمن عالم الكيمياء اليمني - ويكيبيديا عارف أبو عبد الرحمن

عارف أبو عبد الرحمن عالم الكيمياء اليمني

كشفت وسائل إعلام يمنية، اليوم الثلاثاء 9 نوفمبر 2021، عن سبب وفاة عالم الكيمياء اليمني عارف أبو عبد الرحمن في العاصمة المصرية القاهرة، وسط تساؤلات بين المواطنين في اليمين والنشطاء عن سبب وفاته.

وذكرت صحيفة عدن الغد اليمنية، أن سبب وفاة الناشط السياسي اليمني عارف أبو عبد الرحمن بعد صراع طويل مع المرض، مشيرة الى ان تم تشيع جثمانه من قبل عدد من أبناء الجالية اليمنية في مصر إلى مقبرة البساتين في العاصمة المصرية القاهرة .

وكانت انتشار صور عبر منصات التواصل الاجتماعي صور لجنازة عالم الكيمياء اليمني عارف أبو عبد الرحمن، تظهر سوى 3 أشخاص فقط في جنازته، مما أثار جدلا واسعا بين النشطاء.

وكتب النشطاء عبر تويتر:" في مصر أكثر من مليون يمني ولم يحضر للجنازة سوى ثلاثة هذا خبير الكيمياء العضوية خريج جامعة هافانا، الدكتور عارف أبو عبدالرحمن العدني، لو كانت الجنازة تابعة لأحد القيادات التي نهبت البلاد كنا سنجد الجميع يتزاحمون وطبعا مع العذر للأوفياء الذي لم يعرفو بالجنازة".

كما كتب أخر :"مواطن جنوبي توفي في القاهرة عالم كيمياء ناشط في الحراك السلمي الجنوبي نموذج مأساوي للدول ان لا تسلم مصير شعبها لدول اخرى، كما فعل اغبياء حكام عدن في عام 90 بتسليم سيادة الجنوب لحكام صنعاء الذين نقلوا كل ثروة الجنوب إلى بلدهم اليمن و تركوا شعب الجنوب في مهب الريح".

وغرد أخر :"العثور على جثة عالم الكمياء العضوية والناشط السياسي اليمني عارف أبو عبد الرحمن في إحدى ثلاجات الموتى بعد أن مات على أرصفة شوارع القاهرة منفيا وحيدا مهملا ثم دفنه في مقابر المشردين خبر حزين وصاعق، ويوضح مدى سوء وضع الكثير من اللاجئين اليمنيين - وغيرهم من جنسيات أخرى- في مصر".

وكتب الصحفي عبد العالم حيدرة الحميدي حول تفاصيل الدفن قائلا:" وداعا عارف الحزين" .

وأضاف الحميدي قائلا :"الحمد لله الذي الهمني السؤال عليك ووفقني بعدها الى ان اكتشف موتك وانت المتغيب عن عيون الناس من شهرين في ثلاجة الموتى (جثة مجهولة) من 29/8/2021 م واستطعنا بعدها الوصول اليك واثبات ان صاحب الجثة هو المناضل والأستاذ عارف ابو عبدالرحمن" .

وأكمل الحميدي قائلا:" كان المشوار متعب ومرهق حتى اوصلناك اليوم الى مثواك الأخير في مقبرة البساتين .. كان معك اليوم في وداعك اخوك عبدالعالم الحميدي الذي وعدك ذات يوم ممازحا ان يكون معك وانت ذاهب الى المقبرة وها انا اوفي بوعدي ..كان معك من الاصدقاء القليل فقط من الاوفياء الأستاذ فؤاد راشد وخالد الشيبة وصادق واحمد قاسم وخالد السوداني والدكتور النبيل ياسر لم تحضر السفارة لم تحضر الجالية

لم يحضر كل اصدقائك ماعدى من ذكرتهم لك ".

في ذات السياق، قال موقع "المصري اليوم" إن ثلاثة فقط خرجوا في جنازة عالم الكيمياء العضوية والناشط السياسي اليمني عارف أبو عبد الرحمن، الذي توفى وحيدا ومشردا في القاهرة "دون أن يدري أحد منذ عدة أيام، وذلك بعد أن تعرف على جثمانه أحد اليمنيين".

وأضاف الموقع أن الشخص الذي تعرف عليه إضافة إلى الحانوتي وسائق عربة نقل الموتى، هم من صلوا عليه ثم "توجهوا بجثمانه نحو مقابر المشردين في القاهرة ليدفن بها، حيث لا يوجد مقابر لليمنين في القاهرة".

صورة العالم أثارت التساؤلات حول موقف الحكومة اليمنية، وهو ما دفع إلى تدخل رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، الذي وجه بنقل جثمان أبو عبد الرحمن من القاهرة لدفنه في مسقط رأسه بالعاصمة عدن، حسب موقع "عدن 24".

وقال الموقع إن قسم العلاقات العامة في المجلس تولى "إنهاء جميع الاجراءات ودفع كافة تكاليف نقل جثمان الفقيد لدفنه في العاصمة عدن، المدينة التي نشأ وترعرع فيها وكان أحد ناشطيها البارزين في صفوف الثورة الجنوبية".

وأشار الموقع إلى أن أبو عبد الرحمن "توفى في القاهرة بعد صراع مع المرض" دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل، بينما ذكر "المصري اليوم" أنه تخرج في جامعة "هافانا" في كوبا، وأصبح من خبراء الهندسة في الكيمياء العضوية باليمن.

وقال الموقع إن أحدا لا يعرف حتى اللحظة "كيف ترك هذا الرجل ليعيش وحيدا شاردا على أرصفة القاهرة، بعد أن أفنى عمره في العمل من أجل بلاده".

07-11-21-994631902.jpg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد